وأحمد داش: بكيت فى مشاهد الدعاء لله ولا أعرف تفرقة بين مسلم ومسيحى..

مخرج "لامؤاخذة" بندوة "اليوم السابع": معندناش ثقافة اختلاف والقدامى علمونا حاجات كتير غلط.. وعايشت "المدرس أبو مطواة" فى الحقيقة

الأحد، 09 فبراير 2014 12:13 م
مخرج "لامؤاخذة" بندوة "اليوم السابع": معندناش ثقافة اختلاف والقدامى علمونا حاجات كتير غلط.. وعايشت "المدرس أبو مطواة" فى الحقيقة ابطال فيلم لامؤاخذة فى ندوة اليوم السابع
أدارت الندوة علا الشافعى - أعدها للنشر محمود ترك و على الكشوطى - تصوير كريم عبدالعزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن اليومى..

* معاذ: طلبت من أحمد حلمى أن يشاركنا فى الفيلم.. و"اتهريت ضرب"
أبوبكر: تعليمات المخرج جعلت جميع مشاهدى سهلة وبحب أغانى "الراب"


يكشف فيلم «لا مؤاخذة» الذى يعرض حاليا، عن الكثير من عيوب مجتمعنا التى نرفض الاعتراف بها، ويبدو أن ذلك كان السبب فى منعه مرارا وتكرارا من العرض وتعنت الرقابة ضده، وهو الأمر الذى يكشف فى طياته أن الأمر ليس مجرد منع عرض فيلم، بل أيضا وجود مجموعة من الأفكار المتحجرة والتى عفا عليها الزمن ما تزال مسيطرة علينا، فكل ما هو يختلف معنا مرفوض، وكل من يحاول كسر التابوهات مصيره المنع.

ورغبة من «اليوم السابع» فى الاحتفاء بكل ما يثرى السينما المصرية، ويحاول أن يخاطب عقل المشاهد، أملا فى تصحيح أفكار خاطئة متوارثة، التقت أسرة الفيلم فى ندوة خاصة، حيث حضرها مخرج العمل عمرو سلامة والأبطال الأطفال الذين تدور حولهم أحداث العمل وهم أحمد داش فى دور «هانى» ومعاذ فى دور «مؤمن» وأبوبكر فى دور «على».



كيف جاء اختيارك للوجوه الجديدة من الأطفال معك فى الفيلم؟ خصوصا أن المجموعة متميزة جدا؟
عمرو سلامة: بذلنا كثيرا من الجهد فى اختيار مجموعة العمل فى الفيلم، وأعلنا عن حاجتنا لاختيار أطفال على مواقع الإنترنت وأيضا مكاتب «الكاستينج»، وتقدم للاختبارات آلاف الأطفال حيث ذهبنا إلى المدارس أيضا وكانت معنا مدربة التمثيل مروة جبريل، وفى الحقيقة أن مروة هى من شاهدت الأطفال فى البداية وتم اختيار مجموعة منهم لكى أشاهدها بعد ذلك وأنتقى المناسب منها خصوصا أن %99 من الذين تقدموا لم يسبق لهم التمثيل.

وعندما بدأنا فى مرحلة التحضير، حرصت على ألا تكون هناك بروفات لأننى لا أحبها، وركزنا على قراءة السيناريو ومناقشة تفاصيل الشخصيات، وفى اليوم الأول كنا «مخضوضين» لأننا لم نكن اعتدنا على بعض لكن مع مرور الوقت بدأ كل شىء يسير طبيعيا.

ولم تكن لدى أزمة فى التعامل مع الطفل كممثل، وأتذكر هنا مقولة المخرج العالمى وودى آلان الذى قال إن أكثر ممثل يريحه فى التعامل معه هما الحيوانات والأطفال لأنهما لا يمثلان أبدا، لكن الأزمة الحقيقية التى واجهتنى كانت فى التعامل مع الأطفال بشكل عام، خصوصا فى مشاهد المدرسة، لأن هناك 50 طالبا فى الفصل و300 طالب فى فناء المدرسة، وهذا فى حد ذاته كارثة إنسانية، فمثلا أثناء التصوير أفاجأ بأن هناك «خناقة» بين الأطفال بدون أى سبب مثل خناقات فريد شوقى فى أفلام الأبيض والأسود، ويضحك عمرو قائلا: بعدما انتهيت من تصوير الفيلم وجدت نفسى رجعت لتدخين السجائر مجددا.

من أكثر طفل كان ملتزما معك أثناء التصوير؟
- عمرو سلامة: أبوبكر الذى جسد دور «على» كان دائم التأخير لكنه ملتزم جدا فى اللوكيشن، أما أحمد داش فكانت لديه طاقة تمثيلية زيادة ولكنه ذكى، أما «معاذ» فهو طبيعى جدا وهو أصغرهم، وبالمناسبة كنا نستعين بأشياء ليقف عليها معاذ ليظهر كأنه من نفس عمرهم.



صرحت من قبل بأن الفيلم يعد جزءا من تجربة شخصية لك، فى إحساسك بالاغتراب وعدم القدرة على الاندماج عندما جئت لمصر من السعودية فى مرحلة الطفولة، فمن من هؤلاء الأطفال استطاع أن ينقل إحساسك فى تجربتك الشخصية؟
- «لامؤاخذة» يعد أكثر فيلم أخرجته يشبه حياتى، لكنى فضلت أن أحول البطل إلى طفل مسيحى حتى تكون هناك دراما أكثر، وهو ما جعل الموضوع بعيدا قليلا عن تجربتى، لكن كل مشهد بالفيلم يلمس داخلى ذكريات بعينها، وباستثناء الدين فإن الفيلم بأكلمه يذكرنى بأشياء حقيقية، حتى أسماء الأبطال هى أسماؤهم الحقيقية.

لماذا جاءت نهاية الفيلم بهذا الشكل؟
- هذا ما أردت أن أعبر عنه، والقصة التى كتبتها فى البداية ووضعتها على المدونة الخاصة بى كانت نهايتها مختلفة، حيث كان البطل يقف على الفصل ولا يستطيع أحد أن يتكلم معه، لكننى عندما حولت القصة إلى الفيلم اخترت أن أغير النهاية.

وما الذى غيرته فى الفيلم بعد مواجهته لملاحظات وتشدد من الرقابة؟
- الرقابة اعترضت على أشياء كثيرة فى الفيلم، لكننى فى النهاية صورته كما يرضى عنه ضميرى، والمشكلة أن الرقابة تقريبا اعترضت على كل شىء فى السيناريو، وفوجئت بتعنت شديد لدرجة أن أحد الرقباء قال لى: إنت جاى تختبرنا، أنا لو وافقت على الفيلم ده نقفل الرقابة بكرة.

وأود أن أوضح أنه عندما قدمت السيناريو للرقابة لم أكن أتوقع كل ذلك الرفض، لكننى فوجئت بتشدد غريب، وتم رفض الفيلم أيضا فى لجنة التظلمات.

ومن الغرائب التى لا تحدث إلا فى مصر، أننى تقدمت إلى مسابقة وزارة الثقافة المتمثلة فى المركز القومى للسينما للحصول على دعم، تم اختيار السيناريو وحصلت على الدعم، وعندما عدت إلى جهاز الرقابة والذى يعد جهازا تابعا لوزارة الثقافة فوجئت مرة أخرى برفض الفيلم ومعنى هذا أن هناك موظفا ما فى الوزارة قام بالتوقيع على ورقة بمنحى أموالا ودعما من الوزارة لإنتاج العمل، ونفس الموظف قام بتوقيع ورقة أخرى ترفض إجازة الفيلم وعرضه!



مشكلتك مع الرقابة توضح أنه لدينا أزمة كبيرة مع المبدعين الذين يرغبون فى كسر «التابوهات» فى السينما المصرية، فأى فنان يقترب من الدين أو الجنس مثلا نجد اعتراضات كثيرة حتى إذا لم يكن هناك ما يسىء إليهما.. فمتى نتغلب على ذلك؟
- هناك إنكار حقيقى للواقع، كما أن هناك أزمة أجيال فى السينما، فهناك فرق بين طريقة تفكيرنا وطريقة تفكير الأجيال القديمة المسيطرة على الساحة.

وسأحكى هنا موقفا تعرضت له شخصيا، ففى مجلس الشعب السابق فى ظل نظام الإخوان، تأسس ما يعرف بـ«جبهة حرية الإبداع» كانت تضم إسعاد يونس وخالد يوسف ومحمد العدل، وذهبنا إلى مجلس الشعب لعرض مطالب الفنانين وجلسنا مع لجنة بالمجلس تسمى «لجنة الثقافة والإعلام» التى ترأسها وقتئذ محمد الصاوى، وفوجئت بأعضاء اللجنة والتى كانت تضم سلفيين يقولون لنا: «إنتم عملتوا مسلسل الجماعة علشان تشوهونا، وإن المسلسلات لا ينبغى أن تعرض فى شهر رمضان والتليفزيون المفروض يكون فى الدين»، والمفارقة أن أحد المعترضين على المسلسلات فى رمضان فوجئت بأنه من حزب الوفد، وسألته كيف تكون من حزب الوفد الليبرالى وتقول مثل هذا الكلام لكنه فاجأنى برده حيث قال: وهل هم مؤمنون بدينهم أكثر منى؟!

والجيل القديم لا يدرك أن المبدع حاليا من السهل أن يصل بفكرته إلى أى شخص عن طريق الإنترنت، وأن فكرة الرقابة من الأساس لم تعد تناسب العصر الحالى الذى يشهد ثورة تكنولوجية هائلة، وفكرة القمع أصبحت فكرة «هبلة»، وأنا أستطيع أن أشاهد ما أريد على الإنترنت وإذا قام النظام بمنع مواقع بعينها أستطيع أيضا أن أصل إليها عن طريق «البروكسى» proxy.

وأنا على يقين أننى فى المستقبل، لن أحتاج إلى الرقابة، فأنا هعمل أفلامى وأعرضها على الإنترنت.

وفى تأكيد على أن هناك اختلافا كبيرا بين الأجيال، عندما عملت قليلا فى السياسة وجدت أن جيل الشباب يستطيع أن يصلوا إلى اتفاق فى الأفكار رغم اختلاف اتجاهاتهم وهو ما لا يحدث فى الجيل الأكبر سنا.



الفيلم يتعرض أيضا إلى فكرة التفرقة بين الأشخاص خصوصا بين المسلم والمسيحى، فهل كان الأطفال بالفيلم يفهمون هذه المعانى؟
عمرو سلامة: لم يكن يهمنى أن يفهموا فكرة الفيلم بقدر أن يكون الطفل مدركا لما يتطلبه من المشهد الذى يصوره.

أحمد داش: أعرف هذه المشكلة من التليفزيون فقط، لكن مع زملائى فى المدرسة أو النادى لا توجد هذه المشكلة ولا أشعر بها، لكن ذات مرة وجدت الناس فى الشارع يكلمون والدة زميل لى باللغة الإنجليزية ويقولون لها «هاى» مثلا رغم أنها مصرية، لكن فقط شعرها أصفر، فالناس اعتقدت أنها أجنبية.

معاذ: لا أسأل زملائى وأصحابى عن ديانتهم، بس بعرف بالصدفة، وفى الحقيقة لا أشعر بفرق، وكل واحد حر فى ديانته «إنت صاحبى بنهزر مع بعض وخلاص».

النجوم المحترفون يضعون لمساتهم الخاصة فى أدوارهم.. لكن كيف كان الأمر مع الأطفال؟
عمرو سلامة: معاذ كان يفاجئنى كثيرا، وأكثر حد كان بيضحكنى، فمثلا مشهد المباراة لم يكن هناك تعليق مكتوب وكان مطلوبا من «مؤمن» أو معاذ فى الفيلم أن يقوم بالتعليق على المباراة، فقلت لهما تقمصا دور المذيع الرياضى، وبالفعل خرجت منه جمل لم أكن أتوقعها مثل «منتخب الساجدين يا جماعة».

معاذ: عندما وقفت أمام الكاميرا، وجدت نفسى أقلد المعلق الرياضى مدحت شلبى، وتقمصت دوره واقتبست إيفيهاته، ولقيت الناس فى اللوكيشن بتضحك.



وكيف كانت كواليس ما قبل التصوير؟
عمرو سلامة: طلبت من داش ومعاذ وأبوبكر ألا تكون بينهم صداقة، و«ميتصاحبوش على بعض»، لكن مع أول يوم تصوير وجدت أنهم أصبحوا أصدقاء.

وما تعليقك على طلب عمرو مصطفى منع الفيلم؟
عمرو سلامة: عمرو مصطفى ملحن ومطرب هايل وبس.

معاذ: أنا زعلت إنه طلب منع الفيلم علشان موضوع الكنيسة ودخول المسلمين الكنيسة.

ألقيت بالمسؤولية فى الفيلم على المجتمع بأكمله وجعلته السبب فى رفض ثقافة الاختلاف.. لماذا؟
- لأن المسؤولية مشتركة بين الجميع وليس من فى السلطة فقط، فمثلا بعد ثورة يناير الناس قالت إن «البلاعة اتفتحت» والثورة أخرجت أسوأ ما فينا، لكن الحقيقة أننا لدينا مشاكل كثيرة وميراث هائل من الأفكار الخاطئة التى تغرس بداخلنا منذ طفولتنا ونتربى عليها، فنحن نعشق التصنيف» فلول.. عسكر.. إخوان.. زملكاوى.. أهلاوى».

لماذا ظهرت كندة علوش بدور مسيحية غير متدينة؟
- كندة فى الفيلم أو «والدة هانى» مختلفة عن طائفة زوجها، وأنا لا أفهم لماذا يستغرب الناس من عدم تدين كندة فى الفيلم، فهى مش متدينة وفى وقت حست بالضعف وحست إنها محتاجة لدعم وبتقرب من ربنا.



أبوبكر.. كيف قدمت شخصية التلميذ البلطجى والمشاغب فى الفيلم رغم أنها عكس شخصيتك؟
أبوبكر: أنا من منطقة شعبية وأرى نماذج كثيرة من هذه الشخصيات، واستمعت إلى نصائح أستاذ عمرو الذى وجهنى كثيرا، وأنا بدأت التمثيل فى مسلسل الكارتون «بكار» وعملت شخصيات كتير فى المسلسل، وعملت فى آخر موسم شخصية «حسونة» واشتغلت فى بعض الإعلانات، كما أننى أغنى «راب» وغنيت فى الفيلم أغنية راب وهى فى الأصل «بتاعة أخويا» بس أنا استلفتها منه.

كيف جاء التعاون مع هانى عادل فى وضع الموسيقى التصويرية وأغانى الفيلم؟
- هانى قرأ السيناريو، وعقدنا جلسات عمل كثيرة للوصول إلى فكرة مزيكا تناسب العمل، وكان معنا الشاعر وليد عبدالمنعم، وفى النهاية توصلنا إلى أغنية الحروف التى تعبر عن الفيلم بشكل كبير.

ومن الذى أقنع أحمد حلمى بالمشاركة وعمل التعليق الصوتى على الفيلم؟
- عمرو سلامة: حلمى كان يزور اللوكيشن وفجأة طلب منه معاذ أن يشارك فى الفيلم، وقال له حلمى: شوف لو ليا دور معاكم أعمله فورا، وتحول الموضوع من هزار إلى جد وطلبت منه أن يقوم بالتعليق الصوتى على العمل.



ما شعورك عندما تجد أفلاما تافهة توافق عليها الرقابة وفى نفس الوقت ترفض أفلاما جادة بحجج واهية؟
- القانون مطاط ومبنى على أهواء شخصية، فمن الممكن أن تظهر ممثلة شبه عارية لكن لا تناقش مشكلة لمسيحى أو تتعرض لقضية سياسية، والأزمة الحقيقية لا توجد فى الرقيب بل فى القانون.

وما قصة المدرس أبومطواة الذى ظهر فى الفيلم؟
- هذا المدرس شخصية حقيقية شاهدتها بعينى، كما أن المدرسة التى تحرش بها الأطفال هى أيضا شخصية حقيقية.

بالنسبة للأطفال ما هى أصعب مشاهدهم فى الفيلم؟
معاذ: المشهد اللى بيضربنى فيه «على» بالقلم، «ده إيده كبيرة والمشهد اتعاد 10 مرات» وبصراحة مكنتش قادر أستحمل.

أحمد داش: مشهد بكائى فى السرير ودعائى لربنا، وأيضا مشهد دفنى للسلحفاة حيث كان مطلوبا منى أن أبكى «ومحدش رش لى مياه فى عينى».

أبوبكر: بصراحة مفيش مشاهد صعبة لى.









مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة