"الحارس فى الثقب" كتاب جديد للسعودى صالح زمانان

الخميس، 20 فبراير 2014 10:11 ص
"الحارس فى الثقب" كتاب جديد للسعودى صالح زمانان غلاف المسرحية
كتبت سماح عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر كتاب جديد للكاتب السعودى صالح الزمانان بعنوان "الحارس فى الثقب"، عن الدار العربية للعلوم ونادى جزان الأدبى، وسوف يشارك فى معرض الرياض الدولى للكتاب خلال شهر مارس المقبل.

يحتوى الكتاب على مسرحيتين كبيرتين بأسلوب شعرى كثيف، تتحدثان بشكل عام عن واقع الوطن العربى ودور السلطات فى مأساة المواطن من خلال السجون والزنازين، واغتيالات الأحلام والرأى بسياق مسرحى حداثى.

وجاء الغُلاف ليحمل عنواناً صغيراً آخراً مُلفتاً (محاولة لطمس ما حدث)، وبدأ الكتاب بعده بمقدمة غريبة رواها الكاتب عن تسمية الكتاب بـ(الحارس فى الثقب) قائلاً: "هذه ليستْ مقدمة أو طريقة حادة لتبرئة الجناة، أو مطاردة اللصوص الميسورين، كما أنها ليست ثرثرة، بل ملل فتى، ومحاولة حقيقة لطمس ما حدث.

وأضاف "الزمانان" هى بالأحرى وسيلتى لأخبركم أن عنوان هذا الكتاب الحزين المعبأ بالأرواح الطائشة جاء كنتف وأشلاء لمجهولين بالداخل، عرفتهم مصادفة ولمرة واحدة فى الدور الثالث من صدغى؛ ففضلاً وليس أمراً، على من وجد العنوان فى زقاق القراءة أن يبلغ الكاتب مشكوراً للأهمية".
واسترسل الكاتب باسلوب شعرى مستشهداً بالكاتب محمد الماغوط وكتابته للنص المسرحى الشهير "العصفور الأحدب" معتبراً أن النص المسرحى حالة خاصة فى صنوف الكتابة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة