خبير تغذية يقدم 5 وجبات لخفض الكولسترول بالدم

الثلاثاء، 09 ديسمبر 2014 03:03 م
خبير تغذية يقدم 5 وجبات لخفض الكولسترول بالدم د. جمال عاصم خبير التغذية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى كثير من المصريين من ارتفاع معدلات الكولسترول، وهو من المركبات التى يستخدمها جسم الإنسان فى العديد من العمليات المفيدة مثل إنتاج بعض الهرمونات، ولكن زيادة وجودها وعدم قدرة الجسم على التخلص منها قد ينتج عنه العديد من الأمراض المزمنة مثل: تصلب الشرايين وأمراض القلب والجلطات وارتفاع ضغط الدم، وهنا يقدم د.جمال عاصم مدكور، خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة والسمنة الموضعية، مجموعة من الوجبات التى تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول فى الدم.

1- الشوفان: وذلك لأنه غنى بالألياف الذائبة والتى تقلل من امتصاص الكولسترول من الطعام وخفض نسبته فى الدم بشكل ملحوظ، وينصح بتناول نصف فنجان يومياً على الإفطار.

2- السمك: لغناه بالعديد من الدهون غير المشبعة الصحية أوميجا-3، والذى يخفض من نسب الكولسترول بالدم ويقلل من فرص ارتفاع ضغط الدم وحدوث الجلطات، ويجب المواظبة على تناوله مرتين أسبوعياً.

3- الجوز واللوز: لاحتوائه على الألياف المفيدة والزيوت غير المشبعة الصحية وينصح بتناول 7حبات بعد الإفطار.

4- زيت الزيتون: وهو غنى بمضادات الأكسدة ويخفض من نسب الكولسترول بشكل قوى، ويمكن إضافة ملعقة على الإفطار وملعقة أخرى على السلطة.

5- البرتقال والأفوكادو والتوت والهليون والطماطم، حيث أثبتت دراسة حديثة أن مادة الليكوبين التى تعطى الطماطم لونها لها القدرة على خفض نسب الكوليسترول، وينصح بالتنويع اليومى فى تناولهم.

ويؤكد د.جمال على ضرورة ممارسة رياضة المشى بشكل منتظم يومياً لمدة 40 دقيقة، لزيادة كفاءة النظام الغذائى وسرعة التخلص من الدهون والوقاية من أمراض القلب والشرايين.

وينصح بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالكولسترول مثل: اللحوم الحمراء الزبد والسمن، البيض، الجمبرى، الصدفيات، الكابوريا، الجبن الدسم والوجبات السريعة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة