البنك المركزى: الاتحاد الأوروبى الشريك التجارى الأول لمصر

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 10:32 م
البنك المركزى: الاتحاد الأوروبى الشريك التجارى الأول لمصر البنك المركزى المصرى
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير للبنك المركزى ارتفاع التجارة الخارجية لمصر خلال السنة المالية 2013/ 2014 بمعدل 1.5% مقارنة بالسنة المالية السابقة لتصل لنحو 85.9 مليار دولار، وذلك لارتفاع المدفوعات عن الواردات السلعية بمعدل 3.7% لتبلغ نحو 59.8 مليار دولار، وانخفاض حصيلة الصادرات السلعية بمعدل 3.2% لتبلغ نحو 26.1 مليار دولار.

وحسبما أفاد تقرير البنك المركزى يعتبر الاتحاد الأوروبى الشريك التجارى الأول مع مصر بما نسبته 30.7% من الإجمالى يليه الدول العربية بما نسبته 25.8%، ثم الدول الأسيوية غير العربية بما نسبته 18.2%.

وجاء انخفاض حصيلة الصادرات السلعية محصلة لانخفاض كل من الصادرات البترولية بمعدل 4.4% لتصل إلى نحو 12.4 مليار دولار (47.7% من إجمالى الصادرات)، والصادرات الغير بترولية بمعدل 2.1% لتصل إلى نحو 13.7 مليار دولار (52.3% من إجمالى الصادرات)، وعلى مستوى التصنيف السلعى، انخفضت مجموعة السلع تامة الصنع بمعدل 6.1%، ومجموعة الوقود والزيوت المعدنية بمعدل 4.6%، بينما ارتفعت الصادرات من مجموعتى المواد الخام بمعدل 11.4%، والسلع نصف مصنعه بمعدل 11.2%.

وعلى مستوى التصنيف السلعى للواردات ارتفعت المدفوعات عن الواردات من مجموعة الوقود والزيوت المعدنية ومنتجاتها بمعدل 19.6%، ومجموعة السلع الوسيطة بمعدل 12.1%، ومجموعة السلع الإستهلاكية بمعدل 2.8%، هذا بينما اتخفضت الواردات السلعية من مجموعة المواد الخام بمعدل 3.1%، ومجموعة السلع الإستثمارية بمعدل 10.7%.

وطبقا لتقرير البنك المركزى استمرت دول الإتحاد الأوروبى فى المركز الأول كسوق للصادرات المصرية بما يمثل 38.8% من اجمالى الصادرات، ويعتبر البترول الخام والمنتجات البترولية والألات والأجهزة الكهربائية والأسمدة من أهم الصادرات اليها.
وجاءت الدول العربية فى المركز الثانى بما نسبته 20.9% من الإجمالى، وتمثلت اهم الصادرات اليها الآلات والأجهزة الكهربائية والمنتجات البترولية.

وبالنسبة للواردات فقد احتلت الدول العربية المركز الأول بما نسبته 27.9% من الإجمالى، وتمثلت أهم الواردات منها فى المواد البترولية والبترول الخام ومصنوعات من الحديد والصلب.

وجاءت دول الإتحاد الأوروبى فى المركز الثانى بما نسبته 27.1 من اجمالى الدفوعات عن عن الواردات، وتمثلت اهم الواردات فى منتجات الصيدله، والمنتجات البترولية، واتلخشب ومصنوعاته ومصنوعات من الحديد والصلب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة