أباطرة التكنولوجيا المجهولون.. تعرف على 10 شخصيات تستخدم اختراعاتهم ولا تعرفهم.. أبرزهم بريان أكتون وجان كوم مؤسسا "واتس آب".. ويوتيوب الثلاثى "هيرلى" و"تشين" و"جاود"..ودرو هيوستن صاحب "دروب بوكس"

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 06:13 م
أباطرة التكنولوجيا المجهولون.. تعرف على 10 شخصيات تستخدم اختراعاتهم ولا تعرفهم.. أبرزهم بريان أكتون وجان كوم مؤسسا "واتس آب".. ويوتيوب الثلاثى "هيرلى" و"تشين" و"جاود"..ودرو هيوستن صاحب "دروب بوكس" تشاد هيرلى أحد مؤسسى موقع يوتيوب
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"بيل جيتس، وستيف جوبز، ومارك زوكربيرج، لارى بايج" قد يكونون الأكثر شهرة بين المبرمجين، خاصة وأنهم يقفون خلف عمالقة شركات ومواقع التكنولوجيا، إلا أن هؤلاء ليسوا فقط الوحيدين الذين ساعدوا فى الثورة التقنية الهائلة التى نعيشها هذه الأيام.

انتشرت على نطاقٍ واسع مواقع تواصل اجتماعى، وتطبيقات للهواتف الذكية، لا يستغنى عنها المستخدم، إلا أن أصحابها وأصحاب فكرة تأسيسها ظلوا يلعبون دور "الجندى المجهول" للكثير من المستخدمين الذين يستعملون هذه الخدمات دون أن يعرفوا من هو صاحب الفضل فى تأسيسها، وفيما يلى ينشر "اليوم السابع" تجربة 10 عمالقة فى مجال تكنولوجيا الخدمات.

"واتس آب":

تطبيق للتراسل الفورى، يعمل على جميع منصات الهواتف، وقد تأسس فى عام 2009 من قبل الأمريكى بريان أكتون والأوكرانى جان كوم، وكانا كلاهما من الموظفين السابقين فى "ياهو"، ويقع مقره فى سانتا كلارا، كاليفورنيا، وقد اشترته الفيس بوك بـ19 مليار دولار أمريكى، فى 19 فبراير عام 2014، على الرغم من أن مؤسسيه كانا قد طلبا قبل تصميمه بأعوام الانضمام إلى شركة الفيس بوك، إلا أنه تم رفضهما.


بريان أكتون
بريان أكتون


جان كوم
جان كوم

"اليوتيوب":

اليوتيوب هو موقع يتيح لمستخدميه رفع واستعراض الفيديوهات المختلفة، تم تأسيسه فى 14 فبراير عام 2005 على يد ثلاثة موظفين سابقين فى شركة "باى بال" هم " تشاد هيرلى"، و" ستيف تشين" و"جاود كريم"، فى أكتوبر 2006 أعلنت شركة Google عن الوصول لاتفاقية لشراء الموقع مقابل 1.65 مليار دولار أمريكى.

أول فيديو على اليوتيوب والذى ما زال موجودا حتى الآن وهو "أنا فى الحديقة" أو "Me at the zoo"، حيث ظهر فيه "جاويد كريم" فى حديقة حيوان سان دييجو وذلك يوم 23 أبريل 2005، والذى بلغت مدته 18 ثانية.


تشاد هيرلى
تشاد هيرلى


ستيف تشين
ستيف تشين

جاود كريم
جاود كريم

"تويتر":

يعتبر الشبكة الثانية فى مواقع التواصل الاجتماعى بعد الفيس بوك، ويسمح بإرسال تغريدات بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة، وكانت أول تدوينة على تويتر فى 21 مارس 2006، إلا أن الخدمة الفعلية بدأت فى 15 يوليو من نفس العام، وذلك عندما كتب "مايكل أرينجتون" عبر مدونته "تيك كرانش" أن شركة "أوديو" أطلقت خدمة جديدة تسمى "تويتر"، والتى كان قد أقترحها الفنى"جاك دورسى"، كذلك شارك فى تأسيسها "إيفان وليامز".

وفى أبريل 2007 قامت شركة Odeo بفصل الخدمة عن الشركة وتكوين شركة جديدة باسمTwitter، وقد أصبح موقع "تويتر" متوفرا باللغة العربية منذ مارس 2012.


جاك دورسى
جاك دورسى


إيفان وليامز
إيفان وليامز


وبيز ستون
وبيز ستون

"آى باى":

أسس هذا الموقع على يد "بيير مراد أميديار" المولود فى 1967 وهو من أصل إيرانى إلا أنه ولد فى فرنسا وعاش فى أمريكا، وقد أسس "بيير" شبكة أميديار فى سنة 2004م لتوسيع جهودهم لغايات لا ربحية ليشمل جمع المساعدات وخدمة المصلحة العامة، ثم أنشئ موقع إى باى لمساعدة التجارة المالية لأميديار ووكلائه، وقد تم إطلاق هذا الموقع فى يوم العمال العالمى الموافق يوم الاثنين، 4 سبتمبر 1995، تحت عنوان "موقع المزادات العلنية"، ثم أعيد تسمية موقع المزادات العلنية إلى " آى باى".


بيير مراد أميديار
بيير مراد أميديار

"أمازون":

أسس هذا الموقع على يد "جيفرى بريستون بيزوس" الذى ولد فى يناير 1964، عمل محللا ماليا لشركة D.E Shaw قبل أن يؤسس شركة أمازون عام 1994.

عمل "بيزوس" بشركة دى إى شاو للخدمات المالية، إلا أنه ترك وظيفته هذه وتحرك إلى قرية السيليكون لتأسيس أمازون.كوم، لكنه لم يكن من السهل عليه إقناع كبار المستثمرين فى استثمار مليون دولار لإطلاق شركة لم يكن لها مثيل فى التاريخ، إلا أنه لم يجد لديه إلا مبلغ 100.000 دولار حصل عليه من والديه، ولكن بالاعتماد على القليل من المعارف الذين تربطه بهم علاقات أيام كان يعمل فى وول ستريت، تمكن بيزوس من عقد عدة لقاءات مع العديد من المستثمرين الكبار فى قرية السيليكون، حيث عمل على إقناع كل شخص باستثمار 50 ألف دولار فى أمازون.كوم.


جيفرى بريستن بيزوس
جيفرى بريستن بيزوس

"دروب بوكس":

أسسه "درو هيوستن" الذى ولد فى عام 1983، وحصل على شهادة البكالوريوس فى علوم الكمبيوتر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وقد التقى أراش الفردوسى الذى ذهب فى وقت لاحق إلى أن يكون الشريك المؤسس وCTO لدروبوكس.

وقد جاءت فكرة دروب بوكس نتيجة تكرار نسيان "درو" لمحرك USB عندما كان طالبا، وفى عام 2002 أسس شركة دروب بوكس.


درو هيوستن و أراش الفردوسي.
درو هيوستن و أراش الفردوسي.

"ياهو":

تعتبر ياهو هى الأشهر بين الكثير من المستخدمين خلال الفترات الماضية، إلا أنها حاليا تشهد فترات تراجع، وقد تم تأسيسها على يد خريجى جامعة ستانفورد "جيرى يانج، و"ديفيد فايلو"، ومقرها الرئيسى فى سانيفال بولاية كاليفورنيا، فى وادى السيليكون.

فى يناير 1994، تخرج جيرى يانج وديفيد فايلو من قسم الهندسة الكهربائية بجامعة ستانفورد، وفى أبريل 1994، تم تغيير اسم "دليل جيرى وديفيد للإنترنت" إلى "ياهو!"، وبحلول نهاية عام 1994، كان موقع ياهو! قد تعدى مليون زيارة، أدرك يانج وفايلو أن موقعهما له قدرة تجارية هائلة، وفى 1 مارس عام 1995، أعلنت ياهو! كشركة رسميا.

فى 1 فبراير عام 2008، قامت شركة مايكروسوفت بتقديم عرض لشراء شبكة ياهو! بسعر 31 دولارا أمريكيا للسهم الواحد، أى ما يعادل 44.6 مليار دولار لاستحواذ على البوابة ككل. رفض العرض من مجلس إدارة ياهو! فى 11 فبراير بسبب انخفاض قيمة عرض مايكروسوفت على حد قولهم.


جيرى يانج
جيرى يانج


ديفيد فايلو
ديفيد فايلو

"سناب شات":

هو تطبيق رسائل مصورة أطلق فى سبتمبر 2011 وضع من قبل "إيفان شبيغل" الذى ولد فى 1990 و"روبرت مورفي"، ودانيال سميث، وديفيد كرافيتز، وليو نوح كاتز، وبوبى ميرفى.

حاولت جوجل الاستحواذ عليه فى نوفمبر 2013 مقابل 4 مليارات دولار، كذلك قدمت فيس بوك عرض للاستحواذ عليه مقابل 3 مليارات دولار.


إيفان شبيغل
إيفان شبيغل


روبرت مورفى
روبرت مورفى


"سكاى بى":

هو برنامج تجارى تم ابتكاره من قبل كلا من المسثمرين السويدى نيكلاس زينشتروم والدنماركى يانوس فريس مع مجموعة من مطورى البرمجيات، ويمكن برنامج سكايب مستخدميه من الاتصال صوتيا (هاتفيا) عبر الانترنت بشكل مجانى بالنسبة لمستخدمى هذا البرنامج، لكن مع تكلفة بسيطة فى حال الاتصال بخطوط الهاتف الثابتة أو الجوالة، حيث تم إطلاقه فى أغسطس 2003، وقد اشترتها شركة مايكروسوفت ب 8.5 مليار دولار فى 10 مايو 2011.


نيكلاس زينشتروم
نيكلاس زينشتروم

يانوس فريس
يانوس فريس

"إنستجرام":

أطلق إنستجرام بواسطة كيفن سيستروم ومايك كريجر فى أكتوبر 2010 والخدمة اكتسبت شعبية كبيرة بسرعة، مع أكثر من 100 مليون مستخدم نشط فى أبريل 2012، وقد، وهو عبارة عن تطبيق يتيح لمستخدمى الأى فون والأندرويد بمشاركة الصور مع الأصدقاء لحظة التقاطها. بالإضافة إلى شكل الصورة المربّع، يتيح الإنستغرام إضافة تأثيرات ضوئية تجمّل الصورة وتعطيها لمسة كلاسيكية فريدة.

وفى أغسطس عام 2012 وبعد أقل من سنتين على إنطلاق الموقع قام المبرمجين سيستروم وكريجر ببيع الموقع للفيس بوك مقابل مليار دولار ولكن الجزء الأفضل أن الموقع ما زال مستقلًا لذلك ما زال كل من المبرمجين يهتمان بطويره.


كيفن سيستروم
كيفن سيستروم

ومايك كريجر
ومايك كريجر



موضوعات متعلقة
بالصور.. كل ما تريد معرفته عن "فلسفة الألوان" للتمتع بحياة منتظمة.. الأخضر يزيد الرغبة فى القراءة والأسود للرقى والأناقة.. "الأزرق" الأنسب لغرف النوم للهدوء والسكينة.. والبنفسجى للنُبل والغموض والتفرد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة