الآثار توقف عمل بعثة جزر الكنارى الأثرية عن العمل نهائيًا لتصويرها إعلانا تجاريا بالأقصر دون تصريح.. وتجمد عمل بعثة بريجهام الأمريكية لمدة عام لنشرها معلومات عن كشف أثرى دون الرجوع لـ"الآثار"

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014 06:40 م
الآثار توقف عمل بعثة جزر الكنارى الأثرية عن العمل نهائيًا لتصويرها إعلانا تجاريا بالأقصر دون تصريح.. وتجمد عمل بعثة بريجهام الأمريكية لمدة عام لنشرها معلومات عن كشف أثرى دون الرجوع لـ"الآثار" مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى الآثار
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت إدارة المجلس الأعلى للآثار، فى اجتماع لها اليوم الثلاثاء 30 ديسمبر، وقف عمل بعثة جزر الكنارى الأثرى، نهائيًا عن العمل فى مصر، وذلك بعد أن قامت البعثة، بتصوير إعلان تجارى، لماركة سيارات شهيرة، بمنطقة القرنة بالأقصر، دون الحصول على تصريح من وزارة الآثار، مستغلة فى ذلك أنها تقوم بعمل حفائر، فى منطقة القرنة، وإجراء بعض الأبحاث الأثرية هناك، وسمحت بتصوير الإعلان، وحصلت فى مقابلة على مبلغ مالى، دون الرجوع إلى وزارة الآثار، أو الحصول على تصريح منها.

وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، قال الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى الآثار، إن الوزارة أحالت المسئولين عن العمل بمنطقة القرنة إلى الشئون القانونية، بعد أن حصلوا على مبلغ مالى، من البعثة كغرامة لها، على تصوير الإعلان، دون الرجوع إلى وزارة الآثار أيضا؛ وبناءً عليه قرر المجلس وقف عمل البعثة نهائيًا فى مصر.

كما قرر المجلس فى اجتماعه اليوم أيضا، تجميد عمل بعثة، برجهام الأمريكية، العاملة بقرية فج الجاموس الأثرية بالفيوم، لمدة عام، وذلك لنشرها معلومات وبيانات خاطئة عن كشف أثرى.

وقال مصطفى أمين، الأمين المجلس الأعلى للآثار، إنه وفقًا لقانون حماية الآثار، وعمل البعثات فى مصر، فإنه غير مسموح لأى بعثة أجنبية أن تنشر معلومات أو بيانات عن أى كحشف أثرى، ولا عن نتيجة أعمال حفائرها فى مصر، سواء كانت صحيحة أو خاطئة، وأن الجهة الوحيدة المنوط بها الكشف عن الاكتشافات الأثرية، أو بنشر معلومات وبيانات خاصة عن أعمال الحفائر هو المجلس الأعلى للآثار.


موضوعات متعلقة..

المشرف على آثار الأقصر: مومياء "توت عنخ آمون" لن تنقل للقاهرة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة