خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

محلب باجتماع تطوير القاهرة الخديوية: بلدنا فيها كنوز.. وسنعيد اكتشافها

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014 07:21 م
محلب باجتماع تطوير القاهرة الخديوية: بلدنا فيها كنوز.. وسنعيد اكتشافها إبراهيم محلب وهشام رامز فى جولة داخل البنك المركزى
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصرى، اجتماعًا مساء اليوم الثلاثاء لمتابعة أعمال تطوير القاهرة الخديوية، وذلك بالمقر القديم للبنك المركزى، على ناصيتى شارع قصر النيل، وشارع شريف باشا، وبحضور هشام رامز محافظ البنك المركزى، والدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، والدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، والدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة، وعاصم الجزار رئيس هيئة التخطيط العمرانى، رئيس جهاز التنسيق الحضارى، رئيس الشركة القابضة للتأمين، وبعض الخبراء والمتخصصين.


وقبل الاجتماع، قام رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بجولة فى مبنى البنك المركزى، الذى يتم الانتهاء من أعمال التشطيبات به حاليًا، وتطويره، وإعادته لرونقه، حيث أشاد بما يتم به، مؤكدًا أن ما يحدث هنا خطوة على طريق تطوير القاهرة الخديوية.

وفى بداية الاجتماع أكد رئيس الوزراء أنه أصبح لدينا أمل قوى لاستعادة تراثنا الموجود فى وسط البلد، بعد أن تم إخلاؤه من الباعة الجائلين، مضيفاً: بلدنا فيها كنوز ، وسنعيد اكتشافها.


وعرض الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة تقريراً عن مشروع تطوير القاهرة الخديوية، حيث أشار إلى أن هذه المنطقة ثرية بالقيم المعمارية والعمرانية، والجمالية، والثقافية، والاقتصادية، وتم تسجيل المنطقة كمنطقة تراثية طبقًا للقانون رقم 119 لسنة 2008، وتعد هذه المنطقة متحفا مفتوحا يستحق الحماية والحفاظ عليه.

وأضاف الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة: فى 2008 أعلنت محافظة القاهرة عن مشروع لإعادة تأهيل وتطوير التراث القديم بالقاهرة الخديوية، وتوقفت الأعمال فى 2011، وتسعى المحافظة حالياً لإعادة إحياء هذا المشروع، حيث نعمل على تطوير المنطقة كمركز ثقافى وسياحى حيوى، مع تأكيد هوية "القاهرة الخديوية" المعمارية والعمرانية التاريخية.

وعرض محافظ القاهرة مقترحات تمويل هذا المشروع، مشيراً إلى أنه تم تقسيم مناطق العمل بالمشروع على عدة مراحل، المرحلة الأولى تشمل: ميدان التحرير، وشارع الألفى ، وشارع قصر النيل، وميدان طلعت حرب، وميدان عابدين، ثم قدم عرضًا مصورًا لما تم من أعمال تطوير بميدان التحرير، سواء بالمنطقة أعلى جراج التحرير، أو تطوير واجهات المبانى المطلة على الميدان، وتطوير واجهات مجمع التحرير.

ثم قدمت رئيس جهاز التنسيق الحضارى عرضاً عن الموقف التنفيذى لتطوير شارع الألفى، مؤكدة أن هناك تعاوناً من أصحاب العقارات والمحلات بالشارع، حيث تم التفاوض معهم، واقتنعوا بأن مصلحتهم فى التطوير، حيث سترفع قيمة عقاراتهم، وقاموا بالمساعدة فى فك اللافتات والديكورات المخالفة بالواجهات، مشيرة إلى أنه تم تصميم استمارة حصر لكل المحلات فى الشارع بالأعمال المطلوبة للتطوير.

كما تم عرض رؤية تطوير منطقة وسط البلد بوجه عام، وخطة ومراحل التطوير، بهدف الاستغلال الأمثل اقتصادياً وثقافياً للمبانى المتميزة ذات القيمة بهذه المنطقة.

وخلال الاجتماع أكد هشام رامز محافظ البنك المركزى ضرورة أن يتم الترويج لهذا المشروع، الذى سيتلقى مساهمات من جهات وأفراد لدعمه، وسرعة الانتهاء منه، لما له من مردود تراثى وثقافى وسياحى كبير.

وعقب انتهاء الاجتماع خرج رئيس الوزراء لتفقد أعمال التطوير بشارع الألفى، وقابل فى الطريق عدداً من المواطنين، منهم سيدة لديها بنت معاقة تطلب المساعدة، ووعد بمساعدتها بعد أن حصل على بياناتها، وأخرى كان لها شكوى، ووعد ببحثها.

وعند وصوله شارع الألفى التف المواطنون بالشارع حول رئيس الوزراء وأبدوا سعادتهم بما يتم من أعمال تطوير، وأشادوا بما يتم فى البلد بوجه عام من مشروعات، وطلبوا التقاط الصور التذكارية مع رئيس الوزراء، فوافق مرحباً، وأكد لهم أن " البلد بتتغير، ولازم كلنا نشتغل، واللى هيشتغل هنشيله فوق راسنا" ثم هنأهم بالعام الجديد، وطلب منهم الحفاظ على ما يتم من أعمال تطوير.



موضوعات متعلقة..


محلب يستأنف مهام عمله بمجلس الوزراء بعد جولته التفقدية بالقاهرة الخديوية


محلب يتفقد ميدان السيدة زينب وشارع الألفى بوسط البلد


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى شاكر محمد

طيب الكنز المسروق والمنهوب " شركة اسمنت اسيوط "سيمكس" ياترى هاتعيدة للدولة ...؟؟؟!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

نصوح

انامن سكان شارع نصوح بحى الزيتون بالقاهرة وجميعنا نتمنى اقالة محافظ القاهرة ونائبة ورئيس حى الزيتون

عدد الردود 0

بواسطة:

فهمى عواد

عفوآ محافظ القاهرةالحالى ليس بالكفاءة المطلوبة ومن يريد التأكد من ذلك يذهب لشارع نصوح بالزيتون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

صدقت - بلدنا مليانه كنوز ولكن للاسف كلها اتسرقت

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

اعتقد الكنوز الحاليه هى الزباله والتلوث والزحام والتكدس والمتاحف البشريه

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمشاوي

كل واحد يدور تحت بيته علي الكنز يمكن ربنا يكرمه و بيته يقع عليه و يرتاح من العيشه دي

.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة