98% من الإصابات بأنفلوانزا الطيور نتيجة تربية الدواجن فى المنزل

الأربعاء، 03 ديسمبر 2014 07:13 م
98% من الإصابات بأنفلوانزا الطيور نتيجة تربية الدواجن فى المنزل أنفلوانزا الطيور - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عادل خطاب أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس نائب رئيس الجمعية المصرية العلمية للشعب الهوائية خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الجمعية أمس أن مرض أنفلونزا الطيور أصبح متوطنا فى مصر حيث ظهر المرض عام 2003 وظهر فى 16 دولة، والثابت علميا أن مصر من أكثر الدول ينتشر فيها المرض وأول حالة ظهرت كانت عام 2006.

وأشار أن هذا المرض يزيد فى الشتاء وتقدر الوفيات إلى 668 حالة فى العالم أما فى مصر فقد أصيب 184 حالة تم تشخيص 11 حالة هذا العام 2014 توفى 6 حالات منهم 5 حالات توفوا فى شهر نوفمبر موضحا أن توطن هذا المرض نتيجة سلسلة طويلة من الأخطاء إذا قطعنا أى حلقة المنظومة ستكون صحيحة ففى مصر هناك 6 مليون أسرة تربى طيور فى المنزل 98 % من الحالات التى أصيبت ظهرت نتيجة التربية المنزلية وهناك تطعيم للدواجن.

وقال إن يوم 13 نوفمبر الماضى بولندا اكتشفت 3 دواجن أصيبت بفيروس الأنفلونزا اعدموا 213 ألف دجاجة حتى لا ينتشر المرض.. وأوضح أن طرق الوقاية هامة جدا لمنع الإصابة وذلك بتهوية المكان أثناء الذبح وضرورة ارتداء قفازات أثناء تنظيف الطيور وان تقوم السيدة بفتح الماء الساخن على الطيور لان الماء الساخن يقتل الفيروس مشيرا إلى أن طريقة الطهى لا تنقل العدوى.


وقال بالنسبة لأعراض الإصابة فهى نفس أعراض الأنفلونزا العادية ولكن لابد أن نلاحظ وجود حرقان فى الحلق وتكسير فى الجسم وعندما يكون لدى طيور فى منزلى اعترف بذلك فى المستشفى حتى يتم أخذ العلاج بالتاميفلو.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة