5 حلول للتغلب على ضعف الذاكرة.. أهمها عدم التحدث السلبى مع النفس

الأربعاء، 03 ديسمبر 2014 07:02 م
5 حلول للتغلب على ضعف الذاكرة.. أهمها عدم التحدث السلبى مع النفس رشا عطية استشارى العلاقات الأسرية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشكو كثير منا من ضعف الذاكرة، ونبدأ فى اتهام أنفسنا بضعف الذاكرة، وهذا أول خطأ نقع فيه، بحسب ما تقول رشا عطية، استشارى العلاقات الأسرية وتطوير الذات، مضيفة أن الخطأ الذى نقع فيه هو التحدث السلبى مع الذات وجلد النفس.

وتوضح رشا أن أول علاج لضعف الذاكرة هو عدم التحدث سلبيًا عن النفس، مضيفة أن العلاج الثانى لضعف الذاكرة هو التغلب على الخوف والقلق والتوتر، لأنه عندما يقع الإنسان تحت هذه الضغوط النفسية فإن الخلايا العقلية لا تعمل بكفاءة، وبالتالى يجد الطالب نفسه لا يتذكر شيئًا مما استذكره، ناهيك عن ارتفاع نسبة هرمون الأدرينالين بالجسم الذى يزيد من حالة التوتر وتأخير حالة الهدوء التى يجب أن يدخل بها الطالب ليستطيع التركيز والإجابة على الاختبار بكفاءة.

وتشير إلى أن العلاج الثالث لضعف الذاكرة النظام والتغلب على حالة الفوضى التى يعيش بها الشخص سواء فى عدم ترتيب الأفكار أو الأشياء المحيطة.

وتوضح أن عدم الاهتمام وعدم التركيز من الأسباب التى تدعو للنسيان، فالطالب الذى يبدأ فى التحدث مع الذات سلبيًا بصعوبة المادة الدراسية وعدم المقدرة على فهمها وتذكرها، يبدأ عقله الباطن بتنفيذ ما طلب منه.

وتضيف أن الإرهاق وأسلوب التغذية غير السليم من العوامل العضوية التى تعمل على ضعف الذاكرة، لذا يجب التغلب عليها بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة