أمين عام جامعة الدول العربية: نتطلع لعلاقات استراتيجية بناءة مع روسيا

الأربعاء، 03 ديسمبر 2014 08:03 م
أمين عام جامعة الدول العربية: نتطلع لعلاقات استراتيجية بناءة مع روسيا نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى أن العالم العربى يتطلع لبناء علاقات بناءة مع روسيا والوصول بها إلى آفاق أرحب فى مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن العلاقات العربية الروسية تستند لمقومات تاريخية أثبتت فعالياتها على مر العصور.

وقال العربى - فى كلمته خلال المنتدى العربى الروسى بالعاصمة السودانية الخرطوم اليوم الأربعاء - إن المنطقة العربية تواجه تحديات كبيرة تهدد الأمن والاستقرار، مشيرًا إلى أن القضية الفلسطينية ستظل القضية المحورية للعرب والتى ينبغى الوصول لحل شامل لها خاصة فى ظل صمت المجتمع الدولى على الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطينى.

وأعرب العربى عن تقديره الكامل لدور روسيا الداعم للقضية الفلسطينية ولقضايا العربية فى الأمم المتحدة، وجهودها فى الأمم المتحدة لدعم القضية الفلسطينية.

وأشار إلى الحيل الإسرائيلية المستمرة والمكررة تجاه القضية الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بمسألة الانتخابات والتى أصبحت من الحيل المكشوفة للجميع.

كما تطرق الأمين العام للجامعة العربية للقضية السورية والتى تشهد أكبر مأساة عالمية، داعيًا المجتمع الدولى لأخذ الدور المنوط به فى إنقاذ الشعب السورى وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة والعمل على الوقف الفورى لإطلاق النار وإيجاد جل سلمى يحقق الاستقرار والأمن للشعب السورى.

ودعا العربى إلى تضافر الجهود لمواجهة الإرهاب والجماعات الإرهابية التى انتشرت بالمنطقة والعمل كذلك على اتخاذ التدابير العاجلة لمواجهته والقضاء على تلك الظاهرة الخطيرة.

ورجب العربى بمبادرة الجوار الوطنى بالسودان التى اطلقها الرئيس البشير، كما ثمن نجاح تونس فى إجراء انتخابات حرة نزيهة، وكذلك نجاح البحرين فى إجراء انتخاباتها مؤخرًا.

وأكد على ضرورة النهوض بمستوى العلاقات الاقتصادية بين روسيا والعالم العربي، مشيرا إلى أن العلاقات التجارية دون المستوى المطلوب ولا تتعدى 14 مليار دولار سنويا وهو حجم تعاملات لا يرقى بطبيعة العلاقات التاريخية الوثيقة بين الجانبين.



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة