مصادر: التنظيم الدولى للإخوان يجتمع بإحدى العواصم الأوروبية..وتؤكد: ناقش الإعلان عن هدنة مع الدولة المصرية والتوقف عن الخروج فى مظاهرات الجماعة والاستمرار فى الضغط الخارجى.. خبراء: التسوية جاء متأخرة

الأحد، 28 ديسمبر 2014 03:49 م
مصادر: التنظيم الدولى للإخوان يجتمع بإحدى العواصم الأوروبية..وتؤكد: ناقش الإعلان عن هدنة مع الدولة المصرية والتوقف عن الخروج فى مظاهرات الجماعة والاستمرار فى الضغط الخارجى.. خبراء: التسوية جاء متأخرة جمعة أمين نائب مرشد الإخوان
كتب أمين صالح – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتماع للتنظيم الدولى للإخوان لبحث التسوية

قالت مصادر من داخل افخوان لــ"اليوم السابع" إن اجتماعا للتنظيم الدولى أمس عقد بإحدى العواصم الأوربية ناقش الإعلان عن هدنة مع الدولة المصرية والتوقف عن الخروج فى مظاهرات داخل مصر على الاستمرار فى الضغط الأوربى على الدولة المصرية من الخارج من خلال إرسال بعثات ووفود للجماعة.

وأشارت المصادر إلى أن إبراهيم منير الأمين العام للتنظيم الدولى للجماعة- أحد حضور الاجتماع- رحب بالفكرة خاصة بعد عزوف كثير من أنصار الإخوان فى مصر على الخروج فى مظاهرات الجماعة ومشاركتهم مما أدى إلى ضعف المظاهرات والقدرة على الحشد.

قيادى إخوانى منشق: الجماعة تأثرت بسبب ضعف مظاهراتها

قال سامح عيد القيادى القيادى الإخوانى المنشق، إن جماعة افخوان تعانى كثيرا خلال الفترة الأخيرة من عدم نزول أعضائها فى المظاهرات خلال الفترة الأخيرة، والبعض منهم الآن يفكر فى عمل تسوية مع الدولة من أجل أن تضمن لنفسها وجودا فى المشهد السياسى خلال الفترة المقبلة.

وأضاف عيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك قضايا تناقش داخل الصف الإخوانى خلال الفترة الحالية تتضمن وقف المظاهرات نظير أن تتوقف الدولة عن ملاحقة أعضائها، وذلك بسبب أن كثير من حلفاء افخوان انسحبوا عنها خلال الفترة الأخيرة وما تتعرض له من اتهامات من أنصار محمد مرسى الذين انقلبوا عليها خلال الفترة الأخيرة.

باحث إسلامى: التسوية متأخرة

من جانبه قال هشام النجار الباحث الإسلامى، إن افخوان ستبحث عن إيجاد تسوية خلال الفترة المقبلة، ولكن التسوية فى هذه المرحلة المتأخرة كلفتها باهظة وفق ضمانات وشروط تخصم كثيراً من وضع افخوان السياسى وعليهم تقبل العودة بقدر ضئيل من الامتيازات والحضور فى المشهد وفق تفاهمات تمنحهم هامش من الحريات الاجتماعية والدعوية مع التمثيل السياسى الفردى دون عمل حزبى أو سياسى جماعى معلن.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن هذا الوضع يتحمل جزءا كبيرا من مسئوليته قادة افخوان فقد كانت الفرص مواتية فى مراحل متقدمة لتسويات تصب فى صالحهم قبل أن يفلت الزمام وتتدهور الأوضاع على الأرض وصولاً إلى هذه المرحلة من الضعف التى لا تسمح بالتفاوض من موقع قوة.

وتابع: "كانت تسوية مبكرة من شأنها أن تحافظ على التنظيم من التشتت والانقسام وأن تحمى جماهيريتهم فى الشارع وأن تحقن دماء أتباعهم وأن تحافظ على امتيازاتهم السياسى ووجودهم الشرعى الحزبى فى المشهد السياسى مع إمكانية المطالبة بالتمثيل فى الحكومة فضلاً على الحضور فى البرلمان واستصحاب التأثير فى المشهد بدون خسائر فادحة وموجعة وقاصمة لظهر أى كيان كالتى نراها اليوم".


موضوعات متعلقة:

مؤسس الجماعة الإسلامية: تواصل برلمان افخوان مع دول العالم مزاعم كاذبة

الإخوان تُذكر أعضاءها بذكرى "فض رابعة" قبل أيام من الكريسماس.. مصادر: الجماعة ستستعيد مشاهد قديمة من أحداث الفض لتحفيز أنصارها على النزول.. ومختار نوح: محاولة لإظهار تواجدها قبل ذكرى ثورة يناير












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

التصالح خيانة لله والوطن

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الاخوان كائنات ارهابيه ضاله مفسده فى الارض عار على البشريه ,, وجاء الوقت للتخلص منهم حسب شرع الله

..

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

لا عهد لكم ولا ميثاق روحوا العبوا بعيد عن مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

لا عهد لكم ولا ميثاق روحوا العبوا بعيد عن مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

قارئ

قيادى إخوانى منشق: الجماعة تأثرت بسبب ضعف مظاهراتها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة