أكرم القصاص - علا الشافعي

فى اليوم التالى لعودته من الصين.. "السيسى" يعقد اجتماعا موسعا مع وزرائه لبدء تفعيل اتفاقيات القاهرة وبكين.. الرئيس يوجه وزيرى الصناعة والاستثمار بدعوة الجانب الصينى لعقد أول اجتماع لفريق العمل المشترك

السبت، 27 ديسمبر 2014 09:56 م
فى اليوم التالى لعودته من الصين.. "السيسى" يعقد اجتماعا موسعا مع وزرائه لبدء تفعيل اتفاقيات القاهرة وبكين.. الرئيس يوجه وزيرى الصناعة والاستثمار بدعوة الجانب الصينى لعقد أول اجتماع لفريق العمل المشترك الرئيس عبدالفتاح السيسى
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى اليوم التالى لعودته إلى القاهرة عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى اجتماعا موسعا بعد ظهر اليوم بمقر رئاسة الجمهورية مع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بحضور كل من منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة، ومصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وخالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، ومحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ونجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى، وهانى ضاحى وزير النقل وأشرف سالمان وزير الاستثمار.

وقد تركز الاجتماع على بحث نتائج زيارة الرئيس الأخيرة للصين، والعمل على بدء تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال المباحثات مع المسئولين الصينيين.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس قد وجه كلاً من منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة وأشرف سالمان وزير الاستثمار بدعوة الجانب الصينى لعقد أول اجتماع لفريق العمل المشترك الذى تم الاتفاق على إنشائه خلال الزيارة، بحيث يتم وضع اتفاق إطارى للتعاون يتضمن مشروعات محددة وأفضل السبل لتنفيذها وتوفير التمويل اللازم لها بالتعاون مع الجانب الصينى.

كما وجه الرئيس بمتابعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى تم التوقيع عليها مع الجانب الصينى، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد عاد إلى القاهرة فى الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة، عقب زيارة ناجحة إلى دولة الصين استغرقت عدة أيام التقى خلالها عددا من المسئولين على رأسهم نظيره الصينى شى جين بينج".

وفى ختام مباحثاتهما أصدر الرئيسان بيانا مشتركا بشأن إقامة "علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة" بين البلدين ينظم كافة جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما بعد ترفيع العلاقات بينهما إلى هذا المستوى المتقدم، ويشمل البيان المجالات التالية: المجال السياسى: يتمسك البلدان بثوابت العلاقات الاستراتيجية الشاملة ويعملان معاً لتحقيق المصالح المشتركة، كما يكثفان الزيارات المتبادلة ويواصلان التشاور فى إطار آلية الحوار السياسى بين وزارتى الخارحية.

ويؤكد الجانبان على أهمية تأييد المصالح الحيوية ومراعاة الشواغل الخاصة بكل منهما، ويحترم كل منهما الشئون الداخلية للآخر ويؤيد حقه فى تحقيق مصالحه والحفاظ على أمنه القومى بكافة أبعاده ووحدة وسلامة أراضيه.

المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية: اتفق الجانبان على تحقيق المنفعة المتبادلة وتفعيل دور اللجنة الاقتصادية والتجارية الثنائية بين البلدين.

وتعرب مصر عن دعمها لمبادرة الرئيس الصينى لإحياء طريق الحرير البرى والبحرى، كما يدعم الجانب الصينى خطط الحكومة المصرية لإنعاش الاقتصاد، بما فى ذلك المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها، وترحب الصين وتدعم جهود مصر لعقد المؤتمر الاقتصادى فى مارس 2015، ويعمل البلدان معاً فى إطار التعاون الثلاثى سواء مع الدول العربية أو لصالح أفريقيا.

المجالات العسكرية والأمنية: اتفق البلدان على تبادل الزيارات بين القوات المسلحة فى البلدين، وتحقيق التواصل بين مختلف الكليات والمعاهد العسكرية، وتفعيل دور اللجنة المصرية الصينية للتعاون فى الشئون الدفاعية.

كما اتفق الجانبان على تعزيز التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والعابرة للحدود والجرائم الإلكترونية، ويدين البلدان الإرهاب ويرفضان ربطه بدين معين أو عرق محدد كما يرفضان المعايير المزدوجة فى مكافحة الإرهاب.

المجالات الثقافية والإنسانية: اتفق الجانبان على تبادل زيارات الوفود الثقافية واعتبار عام 2016 عاماً للثقافة المصرية فى الصين وللثقافة الصينية فى مصر ويحرص البلدان على إنشاء آلية اللجنة الثقافية المشتركة بين البلدين، والتعويل على دورها لدعم التواصل الثقافى والتعليمى بين البلدين.

كما يواصل الجانبان التعاون فى مجال السياحة، ويدعم الجانب الصينى الجهود المصرية الرامية لاستعادة النشاط السياحى إلى مصر ويشجع السائحين الصينيين على زيارتها.

كما يشجع الجانبان توقيع اتفاقيات التوأمة بين المحافظات والمدن المصرية والصينية.

مجالات العلوم والتكنولوجيا والفضاء: اتفق الجانبان على ضرورة تفعيل اللجنة المشتركة للعلوم والتكنولوجيا، وتعزيز التعاون بين الجامعات والمعامل ومراكز الأبحاث المصرية والصينية، واتفق الجانبان على تطوير التعاون فيما بينهما فى مجال الفضاء والاتصالات والاستشعار عن بعد.

الشئون الإقليمية، اتفق الجانبان على التنسيق فى المحافل الدولية السياسية والاقتصاديةن كما أكد الجانبان تعزيز التواصل والتنسيق فى مجالات الأمن الغذائى والتغير المناخى وأمن الطاقة.

ويثمن الجانب الصينى دور مصر الهام والمحورى فى تسوية قضايا الشرق الأوسط، ولاسيما القضية الفلسطينية، ويدرك أن تسوية تلك القضية ستساهم فى تحقيق الاستقرار فى العالم بأسره وليس فقط فى المنطقة.

كما يدعم الجانب الصينى جهود مصر لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

يقدر الجانبان دور منتدى التعاون العربى الصيني، ومنتدى التعاون الصينى الأفريقى ويعتزمان مواصلة العمل لتطويرهما بما يخدم التعاون بين الصين والدول العربية والأفريقية ويحقق التنمية المشتركة.

ويقدر الجانب الصينى دور مصر الإيجابى فى منظمة المؤتمر الإسلامى التى تتولى مصر رئاستها الدورية حاليا وتعمل على تطويرها والحفاظ على مصالح الدول الإسلامية وتحرص على تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين الصين والدول الاسلامية، ويؤكد البلدان على التزامهما بتطبيق مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وفى مقدمتها احترام سيادة الدول وعدم التدخل فى شئونها الداخلية، وكذلك رفض تسييس قضايا حقوق الإنسان.

وتدعم الدولتان جهود إصلاح منظومة الأمم المتحدة وإعطاء الأولوية لزيادة تمثيل الدول النامية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوحميد

سيادة الرئيس أملنا كبير ونريد توظيفنا جميعا كشعب فى منظومة التنمية

مع خالص التقدير والامل فى الغد المشرق الجميل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة