خالد صلاح

نكشف البرامج الانتخابية للأحزاب فى السباق البرلمانى.. "المصريين الأحرار" يضع تصورًا لمستقبل مصر 2020.. الجبهة المصرية تسير على خطى برنامج شفيق الرئاسى.. والوفد المصرى يستعين بالحكومة الموازية

السبت، 27 ديسمبر 2014 11:39 ص
نكشف البرامج الانتخابية للأحزاب فى السباق البرلمانى.. "المصريين الأحرار" يضع تصورًا لمستقبل مصر 2020.. الجبهة المصرية تسير على خطى برنامج شفيق الرئاسى.. والوفد المصرى يستعين بالحكومة الموازية البرلمان
كتب رامى سعيد - محمد مجدى السيسى
إضافة تعليق
تضع الأحزاب خلال هذه الفترة اللمسات الأخيرة على البرامج الانتخابية الخاصة بها، لعرضها على الجماهير التى من المقرر أن تصوت من أجل تلك البرامج، فيما انتهت بالفعل أحزاب وائتلافات من البرنامج، وآخرون يحاولون سباق الزمن قبل بدء إجراءات الانتخابات البرلمانية.

ومن جانبه كشف عماد رؤوف عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، أن الحزب اتخذ اسما مبدئيا لبرنامجه الانتخابى بعنوان "مصر 2020"، لأنه يرسم صورة مستقبلية لمصر خلال برلمان 2015 وحتى عام 2020، موضحاً: "قدمنا عددا من المشروعات منه للحكومة وبدأ بالفعل تنفيذها، ونأمل أن يكون أهم برنامج انتخابى للمواطن المصرى".

وأضاف "رؤوف" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحزب سينتهى من إعداده بشكل كامل خلال أيام، وسيعلنه فى مؤتمر صحفى بعد فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية، مشيراً إلى أن الشق الاقتصادى يعد عصب البرنامج الانتخابى، الذى يحتوى على سياسات جديدة للدعم والاهتمام بالبنية التحتية لتطوير الصناعة.

وتابع عضو الهيئة العليا للحزب، أن الشق الاقتصادى يشمل إعادة هيكلة الجهاز الإدارى للدولة ومحاربة الفقر وتحويل الدعم العينى إلى دعم مادى، وأن هناك شقا خدميا آخر يتضمن الخطوات التنفيذية الفعلية لمشروع ممر التنمية للعالم فاروق الباز، ويشمل مساحة كبيرة للقوانين الخاصة بالشباب والرياضة.

وأكد القيادى بالحزب، أن الشق الخدمى يتضمن أيضاً الاهتمام بتطوير منظومة التعليم والطاقة بتطوير حلول جديدة لأزمة الكهرباء وتطوير منظومة الزراعة، مشيراً إلى أنهم سينظمون سلسلة كبيرة من المؤتمرات الجماهيرية لتسويق برنامجهم بشكل مبسط للمواطن البسيط.

الوفد يولى اهتماما بالعشوائيات والقمامة ومحو الأمية

وفى سياق متصل قال المستشار بهجت الحسامى المتحدث باسم حزب الوفد، إن الحزب أعد برنامجاً انتخابياً شاملاً منذ وقت تشكيلهم حكومة موازية لحكومة مبارك التى قامن بتزوير نتائج انتخابات مجلس الشعب.

وأوضح الحسامى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن البرنامج يولى اهتماما كبيراً، لقضية الاقتصاد كجزء جوهرى، لتحقيق الرفاهية لدى المواطن المصرى، والقضاء على العشوائية والقمامة، فضلا عن اهتمامة بالتعليم ومحو الأمية.

وبدوره قال ياسر قورة، مقرر عام الجبهة المصرية، إن أحزاب ائتلاف الجبهة المصرية توافقت قبل التوقيع على وثيقة الانضمام له، على برنامج انتخابى موحد لكل الأعضاء الذين سيخوضون الانتخابات البرلمانية المقبلة تحت لواء الائتلاف، مشيراً إلى أن الائتلاف سار على خطى برنامج الفريق أحمد شفيق للانتخابات الرئاسية فى إعداده، وخاصة فيما يتعلق بالشق الاقتصادى.

وأضاف "قورة" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الملامح الرئيسية للبرنامج الانتخابى للحزب، تشمل الاهتمام بالفئات المهمشة، ورفع مستوى المعيشة ورفع مستوى الأجور وفتح آفاق جديدة للاستثمار مما يوفر فرص عمل الشباب وطرح تشريعات جديدة خاصة بالعدالة الاجتماعية وإمكانية تطبيقها.

وتابع القيادى بحزب الحركة الوطنية، أن قواعد لاختيار المرشحين وضعت بشكل يتوافق مع البرنامج الانتخابى لنا، بحيث يكون قادرا على تنفيذ ما وضع بالبرنامج، فضلاً عن ضرورة كونه حسن السمعة وطاهر اليد وله شعبية جماهيرية، وقادر على التواصل مع المجتمع، لافتاً إلى أن الائتلاف سيبدأ تسويقه فى مؤتمر صحفى فور اعتماد مرشحى الائتلاف.

التيار الديمقراطى لم نتفق حتى الآن على صيغة البرنامج الانتخابى

وفى السياق ذاته قال المهندس حمدى السطوحى رئيس حزب العدل، عن التوجه، إن تحالف التيار الديمقراطى يتجه نحو المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى أن القرار سيأتى بعد أخذ الموافقة من الهيئات العليا للحزب وقيادات المحافظات والشباب.

وأوضح السطوحى لـ"اليوم السابع" أن التحالف لم يتفق حتى هذه اللحظة على صيغة البرنامج الانتخابى للتحالف، مشيرا إلى أن التنوع الايدلوجى للتحالف سيحقق.

والبطالة والصحة التعليم أهم أوليات حزب المؤتمر

وقال الدكتور مجدى مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر، إن البرنامج الانتخابى للحزب، يولى اهتماما بقضية البطالة، وأهمية الاعتماد على المشروعات الصغيرة فى إطار القضاء على المشكلة.

وأضاف مرشد لـ"اليوم السابع" أنه من ضمن أوليات البرنامج الانتخابى للحزب والتحالف، اهتمامهم بالمنظومة الصحية فى مصر، ومعالجة الفساد الإدارى، وتحسين الأدوات الصحية المستخدمة فى المستشفيات والتأمين الصحى.

وأوضح نائب رئيس حزب المؤتمر، أن الحزب يولى اهتماماً بالتعليم، وخصوصا التعليم العالى بجانب تركيزهم على تحسين الزراعة فى مصر، وإعادة صياغة العلاقات بين الفلاح وأجهزة الدولة.

وأشار نائب رئيس حزب المؤتمر، إلى أن الحزب ليبرالى وبالتالى فأنه يميل إلى السوق الحرة، والضرائب التصعدية.


أخبار متعلقة

الجبهة المصرية:الائتلاف يخوض الانتخابات على خطى برنامج شفيق الانتخابى

المصريين الأحرار: الانتهاء من البرنامج الانتخابى "مصر 2020" خلال أيام
إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة