"التنمية الإدارية" توزع الناخبين على 14 ألف لجنة فرعية.. مصادر: 141 لجنة فرعية للمصريين فى الخارج.. وعدم السماح للوافدين بالتصويت فى غير محل إقامتهم.. والسجن من 3 إلى 15 سنة عقوبة تكرار التصويت

الجمعة، 26 ديسمبر 2014 05:25 م
"التنمية الإدارية" توزع الناخبين على 14 ألف لجنة فرعية.. مصادر: 141 لجنة فرعية للمصريين فى الخارج.. وعدم السماح للوافدين بالتصويت فى غير محل إقامتهم.. والسجن من 3 إلى 15 سنة عقوبة تكرار التصويت مجلس النواب - أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
* اللجنة العليا للانتخابات تضع ضوابط لمنع تكرار التصويت
* الأحد.. "اللجنة العليا" تجتمع لوضع الجدول الزمنى للانتخابات

كشفت مصادر قضائية رفيعة المستوى، أن وزارة التنمية الإدارية بدأت فى توزيع الناخبين طبقا لآخر تحديث بقاعدة بيانات الناخبين فى جميع المحافظات على اللجان الفرعية والتى يبلغ عددها نحو 14 ألف لجنة فرعية حتى الآن، لافتة إلى أنه فور الانتهاء من هذا التوزيع ستقوم اللجنة العليا للانتخابات بتحديد عدد المراحل التى ستتم خلالها عملية التصويت.

وأضافت المصادر أن اللجنة العليا للانتخابات ستجتمع بعد غد الأحد – وذلك لوضع الجدول الزمنى للانتخابات مرحجة بأن يتم فتح باب الترشح خلال شهر فبراير والذى سيتم خلاله تقديم أوراق المرشحين سواء بنظام القائمة أو الفردى للجان المحافظات التى تم تشكيلها مؤخرا من روؤساء المحاكم الابتدائية لبيان مدى استيفائها الشروط التى سبق وحددها قانون انتخابات مجلس النواب واللائحة التنفيذية له.

وذكرت المصادر أن اللجنة العليا للانتخابات اتفقت على عقد عملية الاقتراع بالنسبة للمصريين فى الخارج قبل اليوم المحدد لها فى الداخل بنحو اسبوع، وذلك وفقًا للضوابط والإجراءات التى تحددها اللجنة العليا والتى سيتم إجراؤها فيما يقرب من 141 لجنة فرعية، والتى سيشرف عليها عدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى، وأمين أصلى أو أكثر لكل لجنة من العاملين بوزارة الخارجية.

وأشارت المصادر إلى أنه لكل مصرى مقيم خارج مصر الحق فى الإدلاء بصوته فى الانتخاب، شريطة أن يكون اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين فى الداخل، ويكون التصويت ببطاقة الرقم القومى أو بجواز سفر سار الصلاحية متضمنًا الرقم القومى حيث يقوم الناخب بالتصويت للمرشحين الذين سيمثلون دائرته الانتخابية فى محل إقامته بالمحافظة التى ينتمى إليها فى مصر.

وتتضمن إجراء الانتخابات للمصرين فى الخارج بعد انتهاء عمليات التصويت،قيام لجنة الانتخاب بأعمال الفرز والحصر العددى لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد الأصوات الصحيحة التى حصل عليها كل مرشح، ويثبت ذلك فى محضر يوقع عليه رئيس وأمين لجنة الاقتراع، وترسل أوراق الانتخاب وكشف الناخبين والمحضر، وما قد يُقدَم من طعون، إلى اللجنة العليا وفق الإجراءات وفى الميعاد الذى تحدده.

وأوضحت المصادر أن اللجنة العليا للانتخابات وضعت عددا من الضوابط الصارمة بالتنسيق مع وزارتى الخارجية والتنمية الادارية لمنع تكرار التصويت اكثر من مرة فى انتخابات المصرين فى الخارج من خلال توزيع أجهزة إلكترونية على جميع اللجنة الفرعية فى الخارج لربطها بشبكة إلكترونية متصلة بقاعدة بيانات الناخبين، تكشف التصويت أكثر من مرة.

من ناحية أخرى، اشترطت اللجنة العليا للانتخابات على الوافدين فى الداخل التصويت فى دوائرهم الانتخابية بمحل إقامتهم - بحسب ما نص عليه قانون مباشرة الحقوق السياسية فى أن الموطن الانتخابى هو محل الإقامة الثابت ببطاقة الرقم القومى.

وقال مصدر باللجنة العليا للانتخابات إن اللجنة لا يمكنها السماح للوافدين فى المحافظات التصويت فى خارج اللجان المحددة لهم، وذلك منعا لتكرار التصويت فى غير لجانهم وعدم وجود وسائل كافية لمنع ازدواج التصويت، مضيفا أن الانتخابات الرئاسية لأن عدد المرشحين قليل وكانت مصر فى تلك الانتخابات تعتبر دائرة واحدة بينما فى الانتخابات البرلمانية فهنا 4 دوائر للقوائم و237 دائرة للفردى وهو الأمر الذى يصعب فيه فتح التصويت بالنسبة للوافدين.

وقال المصدر إن القانون نص على معاقبة كل من اشترك فى الانتخاب الواحدة أكثر من مرة بالسجن من ثلاث سنوات إلى خمس عشرة سنة ولرئيس اللجنة العليا الحق فى إبطال الأصوات الانتخابية الناتجة عن تكرار التصويت.

وكان نحو 424 ألف وافد صوتوا فى عملية الاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية بالرغم من أن الإحصائيات غير الرسمية تؤكد أن عدد الوافدين يقترب من 8 ملايين ناخب متواجدين فى غير محافظاتهم.



موضوعات متعلقة..


"اللجنة العليا" تحدد شروط متابعة منظمات المجتمع المدنى الدولية للانتخابات


رفعت قمصان: لو قررت اللجنة العليا إجراء الانتخابات غدًا فالحكومة جاهزة


تحالف الوفد المصرى يقرر إخلاء مقاعد لقائمة "عبد الجليل مصطفى".. ويؤكد: انضمام منير فخرى عبد النور لقائمة الجنزورى أمر غير معقول.. ويطالب العليا للانتخابات بفرز أصوات القوائم باللجان الفرعية


العليا للانتخابات تجتمع الأحد المقبل لتحديد مواعيد فتح باب الترشح والتصويت.. اللجنة تفاضل بين إجراء الانتخابات على مرحلتين أو ثلاثة.. واستبعاد القضاة المحالين لمجلس التأديب بسبب ميولهم السياسية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة