كولومبيا توافق على إصدار أوراق نقدية تحمل صورة ماركيز

الخميس، 18 ديسمبر 2014 02:43 م
كولومبيا توافق على إصدار أوراق نقدية تحمل صورة ماركيز جابرييل جارسيا ماركيز أشهر الأدباء الكولومبيين
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقر الكونجرس الكولومبى مشروع قانون يصدر البنك المركزى بموجبه أوراقا نقدية لتكريم جابرييل جارسيا ماركيز، أشهر الأدباء الكولومبيين والذى توفى فى إبريل الماضى، ويعرف بأنه أبو الواقعية السحرية.

جاءت الموافقة على مشروع القانون يوم الثلاثاء، على أن يطبع البنك أوراقا نقدية تحمل صورة "جابو" وهو الاسم الذى يشتهر به ماركيز فى كولومبيا على العملات الجديدة التى يصدرها. وينص القانون أيضا على تخصيص مواقع معينة فى مسقط رأس ماركيز للسياحة.

واشتغل ماركيز بالصحافة فى بادئ الأمر ومن أشهر رواياته (مائة عام من العزلة) والتى فاز عنها بجائزة نوبل للآداب عام 1982، وينسب إلى ماركيز الفضل فى نقل صورة أمريكا اللاتينية إلى ملايين القراء من خلال حكاياته عن الحب والاشتياق.

ونقلت صحيفة ال اسبكتادور عن عضو الكونجرس أنتينور دوران قوله "ترمى هذه المبادرة وكذلك تكريمه (ماركيز) إلى التأكد من أن الأجيال القادمة تعرف من هو هذا الكولومبى الإنسان والأديب والديمقراطى العظيم".

وتحمل معظم العملات النقدية فى كولومبيا صور شخصيات مرموقة فى نضال البلاد للاستقلال عن إسبانيا مطلع القرن التاسع عشر. وتطبع صورة الشاعر الرومانسى خورخى ايزاكس على أعلى العملات النقدية المتداولة قيمة وقيمتها 50 ألف بيزو (20.44 دولار).











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة