بالصور.. "النمل الأبيض" يهاجم بيوت نجوع الأقصر.. والمحافظ: حصر المنازل المصابة لتوفير مبيدات مكافحة "القرضة".. والمئات يهجرون منازلهم هربا من أسراب الحشرات..والأهالى:مديرة الزراعة قدمت علاجا بلا فائدة

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 09:14 ص
بالصور.. "النمل الأبيض" يهاجم بيوت نجوع الأقصر.. والمحافظ: حصر المنازل المصابة لتوفير مبيدات مكافحة "القرضة".. والمئات يهجرون منازلهم هربا من أسراب الحشرات..والأهالى:مديرة الزراعة قدمت علاجا بلا فائدة هجوم النمل على الأخشاب
الأقصر - مصطفى جبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هاجمت أسراب النمل الأبيض المعروفة بـ"القرضة" منازل أهالى نجع أحمد حسين بقرية حاجر الأقالتة التابعة لمركز القرنة غرب الأقصر، وقضت على حوالى 50% من تلك المنازل، حيث انتشر النمل الأبيض فى 110 منازل من إجمالى 300 منزل بالنجع الذى يقع على مساحة 23 فدانا، ويصرخ أهالى القرية لعدم اهتمام مسئولى المحافظة بهم، كما يخشون من امتداد خطر هذا النمل إلى باقى المنازل، ومن ثم التسرب إلى المدينة السياحية، مما يهدد الأمن القومى.

أخشاب متآكلة بسبب القرضة
أخشاب متآكلة بسبب القرضة

ويقول أحمد محمود، موظف بشركة الكهرباء، وأحد أبناء النجع، إن الأهالى يعانون من مشكلة النمل الأبيض"القرضة" والتى تهدد المواطنين، حيث إن "القرضة" من أخطر الحشرات التى تقضى على المنازل خاصة المنازل المبنية بالطوب اللبن، وأيضا تقضى على الأثاث بتلك المنازل، وأضاف أن القرضة هاجمت حتى الآن، 110 منازل من إجمالى 300 منزل بالنجع.

وتابع "محمود" أن القرضة تسببت فى تهجير الأهالى من منازلهم، حيث إن كثيرًا من الأهالى تركوا منازلهم هرباً من النمل الأبيض، بينما مازال البعض الآخر يواظب على تغيير الأثاث والأبواب والأسقف فى المنازل المبنية بالطوب اللبن، كل فترة، كما لجأ آخرون إلى استبدالها بالحديد، ولكن هذه الأسقف الحديدية تكون شديدة الحرارة صيفاً.

القرضة تآكل أخشاب المنازل
القرضة تآكل أخشاب المنازل


ويضيف محمود جلال إبراهيم 47 سنة، ومقيم بالنجع: يعيش النمل الأبيض فى المناطق والقرى المجاورة للصحراء، ويتواجد بكثافة فى قرى العديسات والقرنة والطود، وانتشر مؤخرا فى نجع أحمد حسين، بحاجر الأقالتة، ويتغذى على مادة السليلوز المتوفرة فى الأوراق والأخشاب والأقمشة.

ويؤكد خالد أبو السعود حسن "30 سنة" عامل باليومية، ومقيم بالنجع، أن الأخشاب بمنزله تآكلت من الداخل بفعل القرضة التى هدمت منزله وقضت على "المجاريد" وهى "السعف" التى تتواجد فى الأسقف وأكلت الملابس وجميع أثاث المنزل.

	تآكل أخشاب أسقف المنازل بسبب النمل الأبيض
تآكل أخشاب أسقف المنازل بسبب النمل الأبيض

وأضاف أن مديرية الزراعة قدمت علاجا بلا فائدة، ثم قام بوضع أكياس بلاستيك على الأثاث الخشبية حتى لا تأكلها القرضة، مشيرا إلى وجود مستعمرات تختبئ فيها القرضة داخل الحوائط سواء بالطوب اللبن أو بالطوب الأحمر.

ويقول إن القرضة ظهرت منذ ستة أشهر واكتشف ذلك فى منزله عندما فتح جزء من سقف منزله، ففوجئ بأعداد هائلة من النمل الأبيض.


ويوضح أن للقرضة ثلاثة أنواع منها ما يطير فى الهواء وأخرى تعيش على الأرض وثالثة تعيش داخل الأخشاب، ويضيف أن الأهالى اضطروا لشراء مواد لتغليف الكتب والأخشاب حتى لا تأكلها القرضة، مطالبين بسرعة اهتمام المسئولين وتوفير علاج للقرضة لعدم قدرتهم على المعيشة فى هذا الوضع، كما يخشون من انتشار القرضة ووصولها إلى المدينة السياحية.

سقوط سقف أحد المنازل بسبب النمل الأبيض
سقوط سقف أحد المنازل بسبب النمل الأبيض

أما بدرى فوزى "42 سنة" لا يعمل، وأحد أبناء النجع، أن القرضة تعمل على تآكل المواد الخشبية بالمنازل لدرجة أنه بمجرد لمسها تتفتت كحبيبات الرمل، كما تعمل على تآكل نسيج الأقمشة.

ويقول حباشى توفيق، 65 سنة بالمعاش، إنه قام بوضع حديد على الأسقف ليمنع وصول "القرضة" إلى الأخشاب أثاث المنزل لكنها تخطت الأسقف الحديدية، وأكلت هذه الأخشاب والأثاث، ويضيف أن القرضة تأتى على الحوائط المبنية بالطوب اللبن المختلط بالقش وتآكلها وتحولها إلى تراب.

ويقول سعدى حسن آدم 65 سنة، أحد أبناء النجع، إن القرضة أكلت الأثاث بالكامل، وإن بعض الأهالى يستخدمون المواسير والقضبان بدلاً من السقف المكون من المجاريد "السعف" والأخشاب التى بدأت تتساقط، كما أن هذه المواسير والقضبان لا تصلح للاستخدام سوى فترة قصيرة فقط، وأنهم اقترضوا ثمن هذه المواد لحماية أنفسهم من القرضة.

ويضيف أن القرضة منتشرة فى النجع بأكمله ما يهدد أهالى النجع والقرى المجاورة بل وأيضاً المدينة السياحية التى تبعد حوالى 5 كيلو مترات عن القرية.

مواطن يوضح تأثير النمل الأبيض على الأخشاب
مواطن يوضح تأثير النمل الأبيض على الأخشاب

ويوضح أن هذا النوع من النمل يعيش بالصحارى إلا أنه انتشر بالقرية، وأصبح كالوباء يهاجم أى شىء يحتوى على مادة "السليلوز" أسقف المنازل المكونة من سعف النخيل والخشب وأيضاً الأبواب والشبابيك والمواد المكونة من الورق.

ويقول محمد أحمد 45 سنة، أحد أبناء النجع، إن سقف منزله سقط عليه هو وابنه "حسن" مما تسبب فى إصابة ابنه بإصابات شديدة.

وقال اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، إنه أصدر تعليمات فورية لمديرية الزراعة بالأقصر بسرعة حصر المنازل المصابة بالنجع، وتوفير المبيدات اللازمة لمقاومة النمل الأبيض فى هذا النجع، مع تكثيف أنشطة مكافحة انتشار النمل للمنازل المجاورة والقرى المجاورة أيضا.


موضوعات متعلقة:

علماء يطورون أجهزة ذاتية الحركة تبنى مثل النمل الأبيض








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة