محلب: انخفاض مؤشرات البطالة وفقا لإحصائيات المركزى للتعبئة والإحصاء

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 02:21 م
محلب: انخفاض مؤشرات البطالة وفقا لإحصائيات المركزى للتعبئة والإحصاء المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس وزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس وزراء مصر، صباح اليوم الثلاثاء بتدشين شركة استثمار خاصة تحت مسمى «أيادى» برأس مال مرخص 10 مليارات جنيه مصرى بمشاركة الاستثمار الخاص الوطنى العربى، وبنوك ومؤسسات عامة، يتم إدارتها من ذوى الخبرة وفقا للأعراف الاستثمارية العالمية- لتنفيذ مشروعات اقتصادية إنتاجية وخدمية هادفة للربح بجميع الأقاليم المصرية، لاستثمار ما لديها من موارد طبيعية ومهارات بشرية، واحتياجات خدمية فعلية ذات مردود اقتصادى مستدام وتوفير أكثر من نصف مليون فرصة عمل مباشرة خلال السنوات الأربع الأولى من تأسيسها.

وقال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بحسب بيان صادر من مجلس الوزراء: تمر مصر بمرحلة تاريخية فائقة تستدعى تكاتف الجميع من أجل إعادة بناء ثقافة العمل الجاد ومواجهة التحديات الاقتصادية التى تعرقل سير التنمية بصفة عامة، وفى المحافظات المصرية الأقل حظاً بصفة خاصة...لذلك تبنت رئاسة الوزراء مبادرة شركة «أيادى» كخطوة إيجابية تؤكد من خلالها على أنها ليست فى معزل عن حياة المواطن المصرى فى كافة ربوع الجمهورية، وكذلك تؤكد على ضرورة التكامل بين كافة أطراف العملية التنموية من قطاع استثمارى خاص وأصحاب معرفة وخبرات ومنظمات المجتمع المدنى والشباب بقدراته الإنتاجية و الإبداعية بحيث تكون الحكومة "مُحفزِاً و ليس مُزاحِما" للعملية التنموية التى يقودها القطاع الخاص المتخصص.

كما أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أن مصر جميعاً حكومة، وشعباً ستسوق لهذه الشركة وللمشروعات التى سيتم البدء فى تنفيذها وفق رؤية واضحة للاستفادة من كافة الإمكانيات والمقومات الموجودة فى كل محافظة، وبطريقة احترافية مبنية على التدريب، والحوكمة، بسواعد شباب مصر الأقدر على تحقيق التنمية فى كافة ربوع الجمهورية، فضلاً عن تحقيق عائد اقتصادى مرتفع يصل إلى حوالى 20%..

وأضاف رئيس الوزراء أن هذه الشركة، والشركات التى سيتم تأسيسها فى المحافظات تبعاً لها، ستسهم فى تغيير كبير فى المجتمع المصرى، كما أنها ستوفر الخدمات للمواطنين بجودة، واحترافية عالية.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه لديه مجموعة من الأفكار لمشروعات هامة وحيوية، منها على سبيل المثال( مشروع المقاول الصغير – مشروع النظافة وإدارة المخلفات الصلبة- مشروع المطعم الصغير- مشروع للأمن والحراسة – مشروع للبائع المتجول وكيفية تحويله إلى تاجر صغير- شركات الصيانة الصغيرة – مشروع الميكروباص والنقل الجماعى- المراكز اللوجيستية داخل القرى والمدن لنقل وتخزين المواد الغذائية)، وأوضح أن هذه بعض من الأفكار التى تساعد فى توفير المزيد من فرص العمل داخل القرى والمدن، فضلاً عن أنها تسهم فى توفير الخدمات بشكل راق.

وأكد رئيس الوزراء على أن شركة أيادى ستقتحم مشكلة البطالة، وتفتح الطريق للحلول، ومجالات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لكنها لن تحل مشكلة البطالة كلها، ولكن هى شمعة تضىء، تتجاور مع جذب الاستثمارات، والمشروعات والتنمية بوجه عام، وهذا ما يخلق فرص العمل.

كما أشار إلى أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أعلن عن انخفاض مؤشر البطالة، خلال هذه الفترة، وذلك نظراً للمشروعات التى تم البدء فى تنفيذها.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة ربط التدريب الفنى باحتياجات سوق العمل، وهذا سيكون خطوة كبرى فى خلق فرص عمل جديدة للشباب... كمثل هذا المشروع الذى نحتفل بإطلاقه اليوم.
و تهدف شركة «أيادى» إلى:
- تعبئة خبرات ورؤوس أموال المصريين فى الخارج المهتمين بالاستثمار فى الأقاليم التابعين لها من خلال كيان مؤسسى احترافى لتحقيق عائد اقتصادى وقيمة إضافية لمجتمعهم المحلى.

- استقطاب الاستثمارات الخاصة المصرية والإقليمية لتنفيذ مشروعات اقتصادية بمضاعفات رأس مال شركة "أيادى" المركزية بحيث يتم تأسيس شركات لكافة المشروعات التى تعتمدها السياسة الاستثمارية للشركة.

- تشجيع الاقتصاد غير الرسمى على الدخول فى المنظومة الاقتصادية الرسمية من خلال احتواء المهارات و الطاقات الإبداعية والأعمال الصغيرة والمتوسطة بكافة المحافظات فى كيانات مؤسسية متخصصة يتم دعمها بمقومات نجاح رأسمالية و فنية وتشغيلية و تسويقية و تدريبية.

- الاستفادة من وتوظيف الخبرات المعرفية المُجربة محليا و دوليا فى توفير وتحقيق عائد من كافة الخدمات الفعلية غير المتوفرة بالأقاليم المصرية.

- وهنا تأتى «أيادى» لتكون الإطار الفعال "فى شكل كيان مؤسسى محترف"، بحيث يتلاقى رأس المال بالفرص الاستثمارية الاقتصادية بالمحافظات المصرية مع المعرفة والأيادى الشابة المنتجة، لكى يخلق واقعا مختلفا فى أقصى سرعة و إطلاق طاقة مصر.

- إطلاق طاقة الشباب تتكون فى تأهيلهم وتشغيلهم وتمويل مشروعاتهم فى إطار أوسع يضمن نجاح حلمهم. فيتم الاستفادة بمراكز التدريب والتأهيل الفنى المتوفرة بأجهزة الدولة المختلفة وكذلك التحالف مع جهات الخبرة الدولية فى هذه المجالات. كما أنه يتم إشراك المجتمع المدنى للوصول وتعريف الشباب بالفرص الاستثمارية وبفرص التشغيل المتاحة من خلال منتدى التنمية المحلية، والمؤتمرات الدورية فى المحافظات.

-إطلاق طاقة المحافظات تكون عن طريق الاستفادة الاقتصادية من الموارد والمزايا التنافسية للمحافظة. فتنقسم المشروعات الممولة من قبل أيادى إلى نوعين: مشروعات تكرارية إنتاجية أو خدمية بأكثر من محافظة (تدوير مخلفات زراعية، مراكز لوجيستية وتجارية ...) بالإضافة إلى مشروعات ذات ميزة تنافسية لمحافظة بعينها (صناعات تعدينية معتمدة على خامات طبيعية متوفرة بالمحافظة...) والتى تحقق التكامل مع باقى مشروعات الشركة.

-إطلاق طاقة الاستثمار عن طريق الالتزام باستراتيجية استثمارية متوازنة وحوكمة متكاملة أسوة بالأعراف الدولية للأنشطة الاستثمارية والاعتماد على جهاز تنفيذى متخصص.

كما أن تأهيل المشروعات يكون وفق الاستراتيجية الاستثمارية للشركة وبناء على المعايير والدراسات الفنية والسوقية والاقتصادية من خلال لجنة استثمار محترفة غير مرتبطة بملكية رأس المال فى عملية اتخاذ القرار الاستثمارى. كما أن وجود بعض البنوك والمؤسسات العامة كمستثمر أولى يكون نواة ومحفزا لاستقطاب مزيد من الاستثمارات الخاصة.

-إطلاق طاقة الإنتاج والعمل فى شكل مشروعات تزيد من إنتاجية الزراعة، والصناعة، والخدمات والطاقة. وهنا تأتى قدرة الشركة الكبيرة فى عملية الحصول على تراخيص ممارسة الأنشطة للمشروعات والتعامل مع الأجهزة الإدارية المختلفة للدولة بكفاءة.

-إطلاق طاقة الإبداع والمعرفة فيتم استقطاب المعرفة والخبرات الفنية المحلية والدولية كشركاء للنجاح فى جميع المشروعات المنفذة لتجنب مخاطر التنفيذ والتشغيل. كما أنه يتم التشجيع على الفكر خارج الصندوق لتحويل مشاكل مصر إلى مكاسب وتبنى إبداع وابتكارات الشباب فى مشروعات اقتصادية منتجة .


موضوعات متعلقة..


بالصور.. برأس مال 10 مليارات جنيه.. رئيس الوزراء يشهد إطلاق شركة أيادى للاستثمار والتنمية.. ويؤكد: نسابق الزمن ولا توجد وظائف بالحكومة.. ووزير التخطيط: توفير نصف مليون فرصة عمل من خلال الشركة


محلب يلتقى نائب رئيس الوزراء الروسى لبحث التعاون بين البلدين











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة