بالصور.. برأس مال 10 مليارات جنيه.. رئيس الوزراء يشهد إطلاق شركة أيادى للاستثمار والتنمية.. ويؤكد: نسابق الزمن ولا توجد وظائف بالحكومة.. ووزير التخطيط: توفير نصف مليون فرصة عمل من خلال الشركة

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 12:29 م
بالصور.. برأس مال 10 مليارات جنيه.. رئيس الوزراء يشهد إطلاق شركة أيادى للاستثمار والتنمية.. ويؤكد: نسابق الزمن ولا توجد وظائف بالحكومة..  ووزير التخطيط: توفير نصف مليون فرصة عمل من خلال الشركة محلب خلال مشاركته فى إطلاق شركة أيادى
كتب هند مختار - هانى الحوتى - مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء عرضا تسجيليا مصورا تحت عنوان "شباب اختار العمل الحر"، وذلك خلال فعاليات إطلاق شركة "أيادى" للاستثمار والتنمية تحت شعار "يلا نشتغل".

وتهدف الشركة إلى توفير فرص عمل حقيقية ومنتجة للشباب تُقدر بنحو نصف مليون فرصة عمل خلال السنوات الأولى فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى كافة المجالات التنموية فى المحافظات، فضلاً عن تنمية تلك المشروعات، والتى تتناسب مع الموارد البيئية المتوفرة فى كل محافظة، ويتم إطلاق الشركة برأس مال 10 مليارات جنيه بمساهمة حكومية 20%، مقابل 80% للقطاع الخاص.

وحضر فعاليات إطلاق الشركة، عدد من الوزراء والمحافظين، ونخبة من رجال الأعمال، ورجال البنوك، وكبار المستثمرين المصريين والعرب والأجانب، ولفيف من الشخصيات العامة، ومنظمات المجتمع المدنى الفاعلة فى مجال التنمية، ورجال الصحافة والإعلام، وعدد كبير من ممثلى الشباب.



وقال المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء إن شركة أيادى للتنمية والاستثمار ناجحة بنسبة 100% فهى تضمنت دراسة عميقة ورأس مال 10 مليارات جنيه فهى شركة أعلنت بعد إعلان قانون للشركات الصغيرة والمتوسطة، بجانب عامل كبير وهو شباب مؤمن بوطنه وقدراته.

وأضاف خلال فعاليات إطلاق شركة أيادى للتنمية والاستثمار، أن المشروع اقتصادى يحقق عائد 20% قابل للزيادة وسيغير الكثير فى المجتمع المصرى فهو مشروع استثمارى كبير، موضحا أن هناك 10 مشروعات ممكن البدء فيها بصورة عاجلة منها مشروع المقاول الصغير بكل قرية لتنفيذ مشروعات الصرف الصحى، وإدارة المخلفات والنظافة من خلال وجود شركة صغيرة بكل حى، ومشروع المطعم الصغير للأكلات الشعبية، ومشروع الأمن والحراسات من كليات التربية الرياضية، ومشروع للبائع المتجول بشكل منظم بكل مركز ومدينة يوجد ساحة كبيرة تضم عددا من البائعين المتجولين ليصبح تاجرا صغيرا.



وقال المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء إننا نسابق الزمن، ولابد وأن يصل للشباب إنه لا يوجد شىء بدون مقابل قائلا للشباب: "مافيش حاجة اسمها شغل كام ساعة لازم تتعب وتشتغل هنساعدكم بالرؤية والتسويق والمال ولكنكم مطالبون بالعمل وبذل كثير من الجهد ولابد وأن يعمل الشباب 12 ساعة من أجل مصر فهى تحتاج منا الكثير".

وأضاف خلال فعاليات إطلاق شركة أيادى للتنمية والاستثمار، أنه سيتم جذب الاستثمارات وسيكون هناك مشروعات صغيرة ومتوسطة والجميع سيبنى وطنه، موضحا أنه لا يوجد وظائف حكومية، مؤكدا أن الجميع سيشجع شركة أيادى.

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، خلال فعاليات إطلاق شركة "أيادى للاستثمار والتنمية بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء إن "أيادى" هى مشروع وطنى يستثمر طاقات الشباب ويلبى فى الوقت نفسه احتياجات وأولويات التنمية فى المحافظات المختلفة، كما تهدف الشركة إلى توفير فرص عمل حقيقية ومنتجة للشباب تُقدر بنحو نصف مليون فرصة عمل خلال السنوات الأولى فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى كافة المجالات التنموية فى المحافظات فضلاً عن تنمية تلك المشروعات، والتى تتناسب مع الموارد البيئية المتوفرة فى كل محافظة، ويتم إطلاق الشركة برأس مال 10 مليارات جنيه بمساهمة حكومية 20%، مقابل 80% للقطاع الخاص.



كما أكد "وزير التخطيط" أن هذه المبادرة تأتى بالتعاون بين وزارة التخطيط ووزارة التنمية المحلية، وبرعاية عدد من الوزارات فى مقدمتها الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاستثمار، والأوقاف، والشباب والرياضة، كما أنه سيتم تفعيل تلك الشركة بمشاركة حقيقية مع اتحاد الصناعات، واتحاد الغرف التجارية، وجمعية شباب الأعمال.

وأوضح أن البطالة فى مصر هى التحدى الأكبر، والقضية الرئيسية وهناك جهد كبير يبذل وهناك معدلات نمو منخفضة فهناك 2% فقط معدل النمو خلال الـ3 سنوات القادمة ومعدلات البطالة تجاوزت الـ13% رسميا وفى حالة تصاعد مستمر.

وأوضح أن جزءا كبيرا من فرص العمل التى ولدت فى مصر كانت فى القطاع غير الرسمى وبالتالى فإن جودة العمل فى القطاع الرسمى منخفضة للغاية .



ولفت إلى أن العدالة الاجتماعية ستتحقق على مستوى المحافظات، لافتا إلى أن هناك دعما قويا من القيادة السياسية من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء لدعم الشركة للبدء فى المشروعات على أرض الواقع لتوفير فرص عمل للشباب ، موضحا أن الشركة ليست حكومية ولكن مساهمة الحكومة 20% فقط.
وأضاف أنه سيتم إطلاق 27 شركة "أيادى" بالمحافظات، وذلك بعد إطلاق الشركة رسميا اليوم الثلاثاء بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء .

وأضاف خلال فعاليات إطلاق شركة أيادى للاستثمار والتنمية أن القطاع الخاص هو عنصر النجاح الرئيسى وبدون قطاع خاص قوى وفعال لن يوجد تنمية فى مصر، فالحكومة تدعم القطاع الخاص.

ووجه الشكر لكل من رئيس الوزراء لرعايته للمؤتمر والشركة وللواء عادل لبيب صاحب فكرة إنشاء الشركة، مؤكدا على تصميم الحكومة على النجاح قائلا "مصر مش محتاجة كلام محتاجة شغل".



وقال اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، إن شركة أيادى للتنمية والاستثمار ستوفر الكثير من فرص العمل للشباب فأهم قضية تهتم بها الحكومة هى قضية البطالة، وهو ما تتطلب إقامة هذه الشركة فى القرى والمحافظات .

وأضاف خلال فعاليات إطلاق شركة أيادى للتنمية والاستثمار، أن النزوح من القرى للعاصمة مشكلة كبيرة تواجهها الحكومة، موضحا أن المحافظين سيكون لهم دور كبير فى متابعة فروع شركات أيادى للتنمية والاستثمار وسيشركون الشباب معهم فى الإشراف على الشركة .

وتوقع أن يكون لشركات أيادى أثر كبير فى النواحى السياسية والاقتصادية، مؤكدا أن اللا مركزية هى أن تكون لكل محافظة مواردها وهو سيكون من خلال مشروعات مثل شركة أيادى لتنمية المجتمع.

وأوضح أن وظائف الحكومة بطالة مقنعة، متمنيا النجاح للمشروع.



وعرض المهندس عاصم رجب، رئيس هيئة الاستثمار السابق ، شرح تقديمى حول شركة أيادى للاستثمار والتنمية ، مؤكدا أن الشباب هو الهدف الأساسى من الشركة ، لافتا إلى أن هناك ثروات فى مصر لابد من استثمارها .

وقال خلال حفل إطلاق الشركة إنها تهدف لتوفير فرص عمل حقيقية ومنتجة للشباب تُقدر بنحو نصف مليون فرصة عمل خلال السنوات الأولى فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى كافة المجالات التنموية فى المحافظات فضلاً عن تنمية تلك المشروعات، والتى تتناسب مع الموارد البيئية المتوفرة فى كل محافظة.

وقال حسام فريد حسنين، رئيس جمعية شباب الأعمال، إن كل مكان به فرصة للتنمية هو فرصة للاستثمار، موضحا أن شركة أيادى هى داعم رئيسى للشركات الصغيرة والمتوسطة، موضحا أن الشركات الصغيرة والمتوسطة فى الاتحاد الأوروبى تمثل 95% وتمثل انتشار القدرات وتوفير عملة صعبة وتوفير فرص عمل للشباب.



ومن جانبه، قال المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات، إنه فى بداية إنشاء شركة أيادى كان هناك خلاف ولكنه خلاف بناء، موضحا أن لابد من إنشاء مناطق صناعية متخصصة بحق الانتفاع لتوفير فرص عمل للشباب .

وأضاف المطور هو من سيحصل على التراخيص من وزارة البيئة، وأن هناك بعض الصناعات مثل الملابش الجاهزة والخشب تواجههم بعض المشاكل منها مشكلة الانتقال من وإلى المصنع، وهو ما يتطلب إنشاء مصانع بالقرى، وإنه بالتعاون مع شركة أيادى سيتم إيجاد فرص عمل للشباب.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة