"الشفافية الدولية" تحتفل باليوم العالمى لمكافحة الفساد بحديقة الأزهر.. المنسق الإقليمى للشرق الأوسط: مصر تقدمت 5 درجات بمؤشر مدركات الفساد.. و"مصريين بلا حدود": قريبا سنكشف عن قضايا مسكوت عنها

الخميس، 11 ديسمبر 2014 06:09 ص
"الشفافية الدولية" تحتفل باليوم العالمى لمكافحة الفساد بحديقة الأزهر.. المنسق الإقليمى للشرق الأوسط: مصر تقدمت 5 درجات بمؤشر مدركات الفساد.. و"مصريين بلا حدود": قريبا سنكشف عن قضايا مسكوت عنها صورة أرشيفية
كتب عبد اللطيف صبح - رانيا عامر - خالد النادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت منظمة الشفافية الدولية والبرنامج العربى لنشطاء حقوق الإنسان، ومؤسسة مصريين بلا حدود، الاحتفالية السنوية باليوم العالمى لمكافحة الفساد، أمس الأربعاء بحديقة الأزهر.

تأتى هذه الاحتفالية بعد أسبوع واحد من إعلان المؤشر العالمى لمدركات الفساد لمنظمة الشفافية الدولية والكشف عن موقع الدولة المصرية فى هذا التقرير من بين 175 دولة يحتويها المؤشر، لتؤكد هذه الاحتفالية أن مكافحة الفساد هى السبيل الوحيد لنجاة الدولة المصرية من كبوتها الاقتصادية، وتبوأها موقعا متقدما بين دول العالم المتحضر.

ومن جانبها أكدت الناشطة الحقوقية لمياء كلاوى المنسق الإقليمى لمنظمة الشفافية الدولية بالشرق الأوسط أن مؤشر مدركات الفساد العالمى يرصد ويقيس مدى انتشار الفساد بالقطاع العام، لافتة إلى أنه يعد جرس إنذار، مضيفة أن مصر تقدمت 5 درجات بالمؤشر عن العام الماضى، حيث حصلت على 37 درجة من 100، مقابل 32 درجة للعام الماضى.

وأوضحت الناشطة الحقوقية لمياء كلاوى المنسق الإقليمى لمنظمة الشفافية الدولية بالشرق الأوسط أن المنظمة أوصت بإعادة النظر فى الإطار التشريعى المصرى حتى تتوافق القوانين مع الاتفاقات الدولية التى وقعت عليها مصر، ودعم استقلالية الأجهزة الرقابية وزيادة فعاليتها، لافتة إلى أن التوصية الثالثة كانت تخص دعم استقلال القضاء لمحاسبة الفاسدين وعدم إفلاتهم من العقاب، بالإضافة إلى إنشاء مفوضية مستقلة لمكافحة الفساد.

كما أشارت الناشطة الحقوقية لمياء كلاوى المنسق الإقليمى لمنظمة الشفافية الدولية بالشرق الأوسط إلى أهمية تدعيم دور المجتمع المدنى فى مجال مكافحة الفساد واعتباره شريك فاعل، لافتة إلى أن منظمة الشفافية الدولية تدعم منظمات المجتمع المدنى فى مصر والوطن العربى وتدريب كوادره على كيفية مكافحة الفساد، مؤكدة ضرورة تشبيك العلاقة بين المنظمات المحلية والدولية والإقليمية فى مجال مكافحة الفساد.

وبدوره أكد الدكتور ماجد عثمان مدير المركز المصرى لاستطلاعات وبحوث الرأى العام "بصيرة"، أن قضية مكافحة الفساد تتطلب النظر إلى المستقبل واستغلال الطاقة الهائلة بالمجتمع المصرى، التى تستهلك فى الصراع بين الماضى والحاضر، مضيفا أن هناك إرادة سياسية واضحة لمكافحة الفساد تمثلت فى التصريحات المتتالية للرئيس عبد الفتاح السيسى ووضع خطة إستراتيجية لمكافحة الفساد.

وأوضح الدكتور ماجد عثمان مدير المركز المصرى لاستطلاعات وبحوث الرأى العام "بصيرة"، أن علاقة المجتمع المدنى بالحكومة بها تعقيدات كثيرة، مشددا على ضرورة إيجاد فرصة لخلق علاقة أفضل بين الدولة والمجتمع المدنى، موضحا أن تلك الفرصة من الممكن خلقها فى مجال مكافحة الفساد على خلاف مجال حقوق الإنسان.

وأشار الدكتور ماجد عثمان مدير المركز المصرى لاستطلاعات وبحوث الرأى العام "بصيرة"، إلى أن المجتمع المدنى من الممكن أن يقوم بأدوار بناءة لرصد قضايا الفساد، مشيرا إلى أن الفساد ليس مجرد غسيل أموال أو التهرب من الضرائب، مؤكدا أن الفساد هو شبح يواجه المواطن المصرى فى حياته اليومية.

وفى كلمته أكد جورج إسحاق مقرر لجنة الحقوق السياسية والمدنية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان أن نجاح ثورة 25 يناير مرهون بالقضاء على الفساد، لافتا إلى أن الفساد متأصل فى مصر وأن رجاله لازالوا موجودين، مضيفا أن الدولة مطالبة باتخاذ خطوات جدية للقضاء عل الفساد، موضحا أن حرية تدوال المعلومات لها دور كبير فى مكافحة الفساد.

وأشار جورج إسحاق مقرر لجنة الحقوق السياسية والمدنية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان إلى أنه يجب تعليم الطلاب فى المدارس أن الفساد هو سبب كل المشاكل التى تواجهها مصر، مشددا على ضرورة التوصل إلى حلول منطقية للخروج من نفق الفساد المظلم الذى أضاع مبالغ طائلة.

وفى السياق ذاته قالت وسام الشريف رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصريين بلا حدود إن عام 2014 كان عام استثنائى بالنسبة لمنظمات المجتمع المدنى فى مجال وآليات مكافحة الفساد، لافتة إلى أن المؤسسة أطلقت أمس ميثاق شرف لمواجهة الفساد.

وأضافت وسام الشريف رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصريين بلا حدود أنه لن يضيع حق وراءه مطالب، مشددة على ضرورة استمرار معركة القضاء على الفساد، مؤكدة أن العديد من القضايا المسكوت عنها ستفتح خلال الفترة المقبلة.

وبدوره أكد الدكتور أحمد زايد عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة السابق أن وضع خطة إستراتيجية لمكافحة الفساد من قبل الحكومة فى الوقت الحالى يعد نجاحا كبيرا لثورتى 25 يناير و30 يونيو.

وأضاف الدكتور أحمد زايد عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة السابق خلال كلمته باحتفالية منظمة الشفافية الدولية والبرنامج العربى العربى لنشطاء حقوق الإنسان باليوم العالمى لمكافحة الفساد، بحديقة الأزهر، أن نص المادة 218 من الدستور الجديد يؤكد مدى مسئولية الدولة فى مكافحة الفساد.

فيما أكد السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق أن الفساد هو ظاهرة دولية وليس مقتصرا على مصر فقط، لافتا إلى أن الفساد مقترن بالأخلاق والعادات والتقاليد، وأنه لا يمكن وضع خطة زمنية للقضاء على الفساد وأنه من الممكن أن يستهلك جيلا كاملا.

كما تضمنت الاحتفالية معرض جرافيتى للأعمال الفائزة بمسابقة جرافيتى ضد الفساد ولتوافق هذا اليوم مع اليوم العالمى لحقوق الإنسان فإن البرنامج العربى يتشرف بتكريم أسماء ثلاثة من الراحلين العظام، الذين أمضوا حياتهم كاملة فى مكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية الراحل سعد هجرس والراحل أحمد سيف الإسلام والراحل الدكتور عماد صيام.




رئيس الوزراء يعلن إطلاق استراتيجية مصر الوطنية لمكافحة الفساد.. محلب: الدولة تناشد الشعب والإعلام والمؤسسات عدم التهاون مع الفاسدين.. وتقدمنا فى ترتيب منظمة الشفافية الدولية من حيث محاربة الإرهاب












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة