الصحف البريطانية: اعتماد الجمهوريون على البيانات فى حملاتهم أحد أسباب نجاحهم..مدير الجزيرة الإنجليزية: لا نتلقى أوامر من قطر أو داعش..صورة قيادى فى "القاعدة" على إعلان "كريم مزيل للشعر" فى تركيا

الخميس، 06 نوفمبر 2014 02:30 م
الصحف البريطانية: اعتماد الجمهوريون على البيانات فى حملاتهم أحد أسباب نجاحهم..مدير الجزيرة الإنجليزية: لا نتلقى أوامر من قطر أو داعش..صورة قيادى فى "القاعدة" على إعلان "كريم مزيل للشعر" فى تركيا انتخابات
إعداد ريم عبد الحميد ـ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ننشر أهم الأخبار الواردة فى الصحف البريطانية..


اعتماد الجمهوريون على البيانات فى حملاتهم الانتخابية أحد أسباب نجاحهم

تناولت صحيفة الجارديان نتائج انتخابات التجديد النصفى للكونجرس، وقال إن الحملات الانتخابية المعتمدة على البيانات كانت أحد أسباب نجاح الجمهوريين فى الفوز بأغلبية فى مجلس الشيوخ، ليسيطروا بذلك على الكونجرس بمجلسيه.



وأضافت الصحيفة أن المخططين الاستراتيجيين المشاركين فى حملات الجمهوريين الناجحة فى ولايات هامة مثل كولورادوا وإيوا ونورث كارولينا، زعموا أن الحزب استخدم أخيرا العلم الذى تقوده البيانات فى الانتخابات المعاصرة، فى عالم من الحرب السياسية، كان الديمقراطيون سادتها منذ فوز بارك أوباما فى انتخابات عام 2008.

وأشارت إلى أن المستشارين الذين يعملون فى كولورادوا أشرفوا على رسائل المرشيحن الجمهوريين المحليين فى المجلس التشريعى للولاية. واستطاع جميعهم فيما عدا واحدا أن يحققوا الانتصار.

وكانت أسباب انتصار الجمهوريين تتمثل فى إقبال الناخبين بقدر قدرتهم أيضا على إقناعهم. ففى مرحلة الاستعداد للانتخابات تفاخر الديمقراطيون بما توقعوا أن يكون محاولة فائقة لإقناع الناخبين بالتصويت، على غرار الحملة التى أمنت فوز السناتور مايكل بينت فى كولورادو عام 2010. إلا أن الجمهوريين كانوا من أتقن هذه المرة عملية تحويل قاعدة الناخبين.. وعلى سبيل المثال فى ولاية نورث كارولينا، فتح الديمقراطيون 12 مكتبا عبر الولاية قبل عام من يوم الانتخابات.


مدير الجزيرة الإنجليزية: لا نتلقى أوامر من قطر أو داعش

أجرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية مقابلة مع أل أنستى، مدير قناة الجزيرة الإنجليزية، قال فيها إن تغطيتها لتنظيم داعش والقصص الأخرى المثيرة للجدل مستقل تماما عن قطر.



وأشارت الصحيفة إلى أن أنستى، قد نأى بنفسه عن الملاك القطريين للقناة، وزعم أن الشبكة تعمل فى الفضاء الدولى، وفيما يتعلق بالقصص المتعلقة بقطر أو داعش أو أى أحد آخر، فإنهم يتعاملون مع قطر كأى دولة أخرى.

وبرر أنستى ذلك بالقول إن المحطة قد غطت قصصا محرجة لقطر مثل مزاعم الرشوة للحصول على حق تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، واستغلال العمالة الأجنبية فى البلد الخليجى. وتابع قائلا إنهم لا يقومون بفرض رقابة على أى شخص يخص قطر، ورغم أنهم ممولون من الحكومة القطرية إلا أنهم جزء من قناة الجزيرة العربية التى تأسست قبل 18 عاما "كصوت مستقل فى منطقة مضطربة".

وجاء حديث أنستى للصحيفة فى أعقاب زيارة أمير قطر لبريطانيا الأسبوع الماضى، وفند مزاعم بأن ثروة قطر من الغاز والنفط تمول داعش. وقال أنستى إنهم يعرضون استقلاليتهم كل ثانية فى كل يوم، وكان المشاهدون ليتحولوا عنها لو حادوا عن هذا المركز.

وخلال إطلاق استوديوهات الجزيرة بلندن، قال أنستى إنهم مستقلون، وغالبا ما يقومون بالتدقيق، مضيفا أنهم أكثر حرصا من مؤسسات أخرى فى الحد من تغطية الفيديوهات الوحشية لداعش.


صورة قيادى فى "القاعدة" على إعلان "كريم مزيل للشعر" فى تركيا

ذكرت صحيفة الديلى تليجراف، أن شركة مستحضرات تجميل تركية استخدمت صورة خالد شيخ محمد، العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة، فى إعلان لكريم إزالة الشعر.

وتظهر صورة شيخ محمد، المعروف بأنه "المهندس الرئيسى" لهجمات سبتمبر الوحشية على برجى التجارة العالمى فى نيويورك، مرتديا فنلة بيضاء تكشف عن شعر الرقبة والكتفين.



وأرفقت الشركة إعلانها بعبارة تعلو صورة عضو تنظيم القاعدة، تقول "الشعر لن يذهب لأنك تبقى منتظرا". هذا فيما نفت الشركة التركية أنها تعرف صاحب الصورة وقالت أن الأمر كان عرضيا.

وقال محمد يلدز، ممثل الشركة، فى تصريحات لصحيفة حريت التركية: "لقد استعنا بالصورة بسبب الشعر الكثيف على جسمه وليس لأنه إرهابى". وأكد "لم نكن نعلم أنه إرهابى. هذه الصورة يجرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى فى تركيا، كإشارة إلى الأرق أو الملل. الرجل ذو شعر كثيف لذا رأيناه مناسب جدا للإعلان".

الصورة الموجودة فى الإعلان التركى، تم التقاطها لشيخ محمد فى باكستان عام 2003، وجرى استخدامها طيلة سنوات، باعتبارها الصورة الوحيدة للإرهابى التابع لتنظيم القاعدة.


عائلة القذافى تعد العدة للعودة إلى السلطة

قال "بيل ترو" مراسل صحيفة التايمز فى القاهرة، إن عائلة الديكتاتور الليبى الراحل معمر القذافى تعد العدة للعودة إلى السلطة مجددا بطريقة سلمية.

وينسب المراسل إلى ابن عم القذافى، أحمد قذاف الدم، قوله إن أفراد عائلة القذافى الذين يعيشون فى المنفى يتأهبون للعودة إلى البلاد بعد شهور قليلة، بعد أن يستعيد الجيش السيطرة على المناطق من الإسلاميين.

وبحسب مقتطفات نقلها موقع هيئة الإذاعة البريطانية عن الصحيفة، يقول قذاف الدم، إنه متفائل بعودة السلام إلى البلاد قريبا، ومن ثم عودة أفراد العائلة إليها من منفاهم. يقول "ترو" أن المشهد يبدو بعد ثلاث سنوات من الإطاحة بنظام القذافى يسوده العنف والتفكك وعدم سيطرة الحكومة على البلاد، وقد فشلت محاولات أجنبية لإنهاء النزاع.



ويزعم قذاف الدم أنه على صلة مع جميع الأطراف فى ليبيا وأن السلطات تطلب المساعدة من الليبيين الذين يعيشون فى المنفى. ويعتقد أبن عم القذافى، أن القانون الذى يقضى بمنع عناصر النظام السابق من ممارسة السياسة سيلغى قريبا، وقال إنه بدوره سيعود إلى ليبيا قريبا.

ويتقبل قذاف الدم فكرة أن العودة إلى النظام السابق مستحيلة، ويقول "لكل نظام أخطاؤه، ونحن لم نكن ملائكة، لكن ما اقترفه النظام السابق من أخطاء لا يقارن بما يحدث الآن". واختتم حديثه بالقول "لم أساهم فى الأعمال التدميرية التى حصلت فى ليبيا، لذلك فأنا أستطيع أن أمد يدى بالسلام إلى جميع الاطراف وإلى كل الليبيين".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة