كوبرى السيدة عائشة ما بين "الموت والشائعات"

الأحد، 30 نوفمبر 2014 04:14 ص
كوبرى السيدة عائشة ما بين "الموت والشائعات" عدم تنظيم فى موقف ميكروباصات السيدة عائشة.
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"كوبرى الموت".. هذا ما اشتهر به كوبرى السيدة عائشة منذ سنوات عديدة نتيجة الحوادث المتكررة، التى تحدث عليه، وهو ما خلق بينه وبين سكان المنطقة علاقة غامضة تحيط بها الشائعات المتضاربة، بعضهم يؤمن تمامًا أن سر اللعنة هو اختراق الكوبرى مدافن السيدة عائشة، وإزالة رفات الأهالى لاستكماله، والبعض الآخر يجزم أن مهندس الكوبرى أصيب بالشلل من كثرة دعوات الأهالى عليه لأنه "قلق منامهم".

إسماعيل السيد، سائق ميكروباص، تحدث لليوم السابع عن أسباب ارتباط الكوبرى بالموت قائلًا: كوبرى السيدة عائشة به العديد من الأخطاء الهندسية مثل، وجود فتحات واسعة فى الكوبرى مما يسبب تساقط الموتوسيكلات من بينها، وانحداره بشكل خاطئ، وهو أحد أسباب كونه كوبرى الموتى.

وأوضح أن هناك أقاويل تتردد بين الناس بوجود لعنة تصيب السيارات التى تسير على الكوبري، بعد أن قامت اللودارات بنقل رفات الموتى أثناء بناء الكوبرى.

لعنة أخرى يرددها السكان باقتناع كامل، هى التى يتحدث عنها "إسماعيل" قائلًا: هناك قصص أخرى تتردد حول هذا الكوبرى، أشهرها أن اللعنة أصابت المهندس المشرف على الكوبرى وأصيب بشلل، بسبب أنه كان ينوى إزالة ضريح السيدة عائشة لتوسعة المكان للكوبرى.

ومن جانبه قال سيد محمد ترك، بائع بميدان السيدة عائشة، إن الكوبرى يحدث به حرائق متكررة ولا يعرفون السبب وراءها، مضيفًا أن إهمال الحكومة وراء ما يحدث من حوادث بالكوبرى، نتيجة تركها لسيارات النقل تعبر فوقه قبل الساعة الثامنة مساءً وعدم الالتزام بقوانين المرور، حتى أن السولار يتساقط على الكوبرى.

هيثم البنان، مهندس متخصص فى الطرق والكبارى تحدث لليوم السابع عن الأسباب الحقيقية لكون الكوبرى مخالفًا للمواصفات بعيدًا عن الشائعات، وقال: العيوب الهندسية بالكوبرى نتيجة لجغرافية المنطقة، حيث يوجد منحنى دوران كبير فى الكوبرى مع اندفاع السيارات والسرعة تنشأ قوة طاردة مركزية فى عكس اتجاه الدوران وتزيد هذه القوة كلما زاد وزن السيارة.

وأضاف أن منحدر الكوبرى أثناء الصعود أو الهبوط مرتفع مما يسبب تدافع السيارات، كما أن الفواصل الخرسانية كبيرة جدا وتعمل كمطبات تسبب إجهاد للكوبرى، وكذلك تؤثر على عفشة السيارات.

وأشار إلى أن عدم وجود إضاءة كافية للكوبرى وتهالك الطبقة الأسفلتية سبب آخر لزيادة الحوادث، مضيفًا أن وجود مواقف للسيارات أسفل الكوبرى ومطاعم وعربات الفول والكبدة، التى تعمل بأسطوانات الغاز والأنابيب القابلة للاشتعال والباعة الجائلين ووقوف سيارات الأجرة فى منزل أو مطلع الكوبرى يساهمان كثيرًا فى ازدحام المنطقة وزيادة نسبة الحوادث.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة