"مياه نظيفة من المجارى" اختراع شبابى لرى الأراضى الزراعية

الخميس، 27 نوفمبر 2014 08:11 م
"مياه نظيفة من المجارى" اختراع شبابى لرى الأراضى الزراعية الجهاز الجديد
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الماء هو العنصر الأساسى فى تكوين كل شىء فى حياتنا، إلا أننا لا نقدر هذه النعمة العظيمة، خاصة مع إسراف الكثيرين فى استخدامه لتحول فى النهاية إلى مياه صرف غير صالحة للاستخدام بكميات كبيرة، وهو الأمر الذى قرر أفراد فريق Biopical تغييره والاستفادة من هذا الماء سواء لرى الأراضى الزراعية أو لتوليد الطاقة الكهربائية.

"جهاز بسيط يعالج مياه الصرف بطريقة بيولوجية تعتمد على وجود مجموعة من الكائنات الدقيقة هى التى تقوم بالتخلص من الملوثات وتحويلها مرة أخرى إلى مياه صالحة".. بهذه الكلمات فسرت المهندسة "إسراء السيد صالح" واحدة من أعضاء الفريق الفكرة التى تحدثت عنها لليوم السابع قائلة: "كانت عندنا فكرة كنا بنحلم بيها، لكننا استطعنا تحقيقها فى النهاية كما شاركنا بها فى عدد من المسابقات المختلفة، مضيفة أنهم يسعون حاليا إلى نشر هذه الفكرة إلى النور استعدادا لطرحها فى الأسواق.

أما عن طريقة عمل الجهاز فتقول: "الجهاز يتكون من ثلاثة مراحل أولها تقوم على معالجة مياه الصرف باستخدام البكتريا لينتج عنها مياه معالجة بنسبه 70% وأيضا ينتج بيوجاز (غاز حيوى) نتيجة نشاط البكتريا، أما المرحلة الثانية تقوم على استخدام الطحالب والتى تتغذى على عنصرى النيتروجين والفسفور، وتخلص المياه من المعادن الثقيلة أيضا، اما المرحلة الثالثة وهى مرحلة المعالجة بالنباتات المدمجة فى مرشح والذى يتكون من ثلاثة طبقات، الأولى تربة ويتم زراعة بعض النباتات بها والثانية رمل والثالثة زلط لتترشح المياه من خلال هذه الطبقات وتصبح صالحة للرى، بالإضافة إلى أخراج طاقة منها.

وتضيف "إسراء" هدفنا كان خدمة المجتمع وتوفير هذه الكميات الكبيرة من المياه التى يتم إسرافها فى شىء مفيد سواء فى رى الأراضى الزراعية أو فى توليد الطاقة من خلال الاعتماد على التكنولوجيا الحيوية أو "البايو تكنولوجى".


المهندسة إسراء صالح
المهندسة إسراء صالح

خلال أحد التكريمات
خلال أحد التكريمات

الجهاز الجديد
الجهاز الجديد








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة