أكرم القصاص - علا الشافعي

مدير معرض الشارقة للكتاب: دان براون يرغب فى زيارة مصر

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014 04:30 م
مدير معرض الشارقة للكتاب: دان براون يرغب فى زيارة مصر أحمد بن العامرى مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب
رسالة الشارقة - بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحمد العامرى: صاحب شفيرة دافنشى التقى لأول مرة فى حياته بجمهوره العربى والأجنبى فى الشارقة وحضر اللقاء 6500 زائر

أحمد العامرى: لم نمنع أى دار نشر من المشاركة ومصر تحتل المرتبة الثانية بعد الإمارات بـ140 دار نشر وأم الدنيا فى قلب حاكم الشارقة.. وحققنا مليون و400 ألف زائر و40 مليون دولار مبيعات

محرر اليوم السابع يحاور مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب
محرر اليوم السابع يحاور مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب
قال أحمد بن العامرى، مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب، فى حواره لـ"اليوم السابع" إن الكاتب العالمى دان براون، عبر عن رغبته فى زيارة مصر، خلال تواجده فى فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين من عمر معرض الشارقة الدولى للكتاب.

حول تفاصيل هذه الدورة، كان لـ"اليوم السابع" هذا الحوار مع مدير المعرض خلال تغطية فعاليات هذه الدورة...

بداية كيف تقيم الدورة الثالثة والثلاثين من عمر معرض الشارقة الدولى للكتاب؟
أقيمها بحجم المشاركة عن الدورة الماضية بـ1256 دار نشر من 59 دولة، توفر للزوار مليون و400 عنوان من الكتب الصادرة بنحو 210 لغات. وتشارك فى المعرض 35 دولة أجنبية، بينها 12 دولة تحضر للمرة الأولى وهى أيسلندا، فنلندا، المكسيك، كرواتيا،لاتفيا، ليتوانيا، سلوفينيا، هنغاريا، مالطا، نيوزيلندا، ماليزيا ونيجيريا. وتتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة الدول المشاركة فى المعرض من حيث عدد دور النشر بواقع 141 داراً تليها مصر بـ 140 داراً ولبنان بـ105 دور وروسيا بـ75 داراً ومن ثم سوريا التى تشارك بـ 68 داراً والهند 56 والأردن بـ51، وفى النهاية حققنا مليون و400 ألف زائر و40 مليون دولار مبيعات.

	أحمد العامرى مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب
أحمد العامرى مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب

هل تم منع أى دار نشر من المشاركة هذه الدورة؟
ما نشر على بعض المواقع الإلكترونية الإخبارية حول منع المعرض لأى دار نشر غير صحيح، وحينما وجدت مثل هذه الأخبار، وخاصة أن من بينها ما زعم أن المعرض منع ناشرين مصريين من المشاركة قمت بتحويلها فورًا للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، ووقتها سألنى عن عدد المشاركين المصريين هذه الدورة مقارنة بالدورة السابقة، فقال لى: يا أحمد إن مصر فى قلبي، ولا يصح إطلاقاً أن تكون نسبة المشاركين المصريين أقل من العام الماضي، ووقتها يعلم الله أننا فعلنا ما بوسعنا لتصل إلى هذه النسبة الأعلى من الدورة السابقة، ولتكون مصر فى المركز الثانى بعد الإمارات فى عدد الناشرين بفارق دار نشر واحدة فقط.

هل واجهتكم أية صعوبة فى استضافة دان براون؟ وكيف جاءتكم الفكرة؟
البداية كانت منذ خمس سنوات، حينما اقترحت الفكرة، وسعينا فى تحقيقها، وشاءت الظروف أننى كنت فى أمريكا ضمن الفعاليات الثقافية التى نشارك فيها، ووقتها كانت حاضرة على حفل العشاء الناشرة الخاصة بدان براون، واقترحنا عليها الفكرة، فقالت أنه بإمكاننا أن نقوم بكتابة رسالة ونرسلها إليه، وهى ستقوم بتحويلها إليه، وقد كان، ووافق، وجاء المعرض كما رأيت، ليكون بهذا هو أول لقاء لدان براون بجمهوره من القراء العرب والأجانب فى معرض كتاب، وهو معرض الشارقة، وقد رأينا كيف كان الإقبال الكبير على اللقاء، فقد حضر بداخل القاعة 2500 زائر، فيما حضر أمام الشاشات الخارجية 4000 آلاف زائر تابعوا كلمته على الشاشات.

	مدير المعرض متحدثًا عن دان براون
مدير المعرض متحدثًا عن دان براون

وهل لديكم خريطة بأسماء كتاب ومبدعين معينين تنوون استضافتهم فى الدورات المقبلة يمكننا أن نعرف جزءًا منها؟
بالتأكيد لدينا، ولكننا نفضل أن نفاجئ جمهورنا ونعلن عن كل شيء فى وقته.

ما المشروعات الخدمية الجديدة التى تستهدفون تقديمها لجمهور معرض الشارقة؟
فى الفترة ما بين كل معرض وآخر نحرص على أن تكون هناك خدمات كثيرة لجمهور المعرض، ففى هذه الدورة هناك اهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة، وخصصنا مقاعد متحركة لهم، ونعمل دوماً على معرفة كل ما يخدم الجمهور، ولن نتأخر فى تقديم أى خدمة جديدة.

أحمد العامرى متحدثًا عن حجم المشاركة المصرية فى المعرض
أحمد العامرى متحدثًا عن حجم المشاركة المصرية فى المعرض

ما بين تكريم شخصية العام الثقافية الممثلة فى الدكتور عبد العزيز التويجرى المدير العام للمنظمة الإسلامية والفنان الكبير عادل إمام ثمة رسالة يبعثها حاكم الشارقة للعالم.. كيف تراها؟
أرى أنها رسالة قوية تؤكد على أن الشعوب تبنى بالقيم الإسلامية السمحة الوسطية وبالفن الراقى، وأنها رسالة فى وقت تحتاج فى هذه الشعوب لهذه الرسالة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة