دراسة أمريكية: أدوية منع تجلط الدم تضاعف خطر الإصابة بالخرف

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014 10:06 ص
دراسة أمريكية: أدوية منع تجلط الدم تضاعف خطر الإصابة بالخرف أدوية - صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة، نشرت مؤخراً عبر موقع “Health Day News”، الأمريكى، أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وخاصة الرجفان الأذينى ويتناولون الأدوية المضادة للتخثر "التجلط" قد يتضاعف خطر إصابتهم بالخرف.

وأوضح الباحثون أن الكثير من الأدوية المضادة للتخثر قد ترفع من فرص نزيف المخ، مع مرور الوقت، وبالتالى تزيد من مخاطر الخرف.

وقال الباحثون إن الرجفان الأذينى يتسبب فى انكماش الغرف العلوية للقلب بسرعة وبشكل غير منتظم، وهذه التقلصات غير الطبيعية تسمح بتجميع الدم فى القلب، وتشكيل الجلطات التى يمكن أن تسبب سكتة دماغية إذا ما توقفت.

وفسر النتائج كبير الباحثين الدكتور توماس جاريد بانش، مدير الكهربية فى معهد القلب فى “Intermountain” موراى، يوتا، وأوضح جاريد بانش أن خطر الخرف بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الرجفان الأذينى، يعتمد على الاستخدام طويل المدى للعقاقير المضادة لتخثر الدم، ومن تلك الأدوية الوارفارين الذى يمنع تكون فيتامين “K”، والبلافيكس "كلابيدوجريل"، مع الأسبرين "أستيل ساليساليك"، وبعض من الأدوية الأكثر استخداما للرجفان الأذينى.

وبعد متابعة لأكثر من 10 سنوات، وجد الباحثون أن المرضى الذين يتناولون مزيجا من الأدوية التى تمنع التجلط، كان 25% منهم أكثر عرضة لتطوير الخرف، بالمقارنة بالمرضى الذين يستخدمون نوعا واحدا فقط.

وأضاف بانش أن تأثير الخرف واضح جداً وخاصة فى المرضى الذين يحتاجون إلى أكثر من دواء واحد مضاد للتجلط.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نور الصباح

ماذا أفعل ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة