أنفلونزا الطيور تهدد الديك الرومى فى أعياد الكريسماس

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014 10:25 ص
أنفلونزا الطيور تهدد الديك الرومى فى أعياد الكريسماس ديك رومى محمر – صورة أرشيفية
لندن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشعر البريطانيون بقلق عقب تفشى مرض أنفلونزا الطيور، مما يهدد الديك الرومى الشهير وهو يتوسط مائدة العشاء التقليدية خلال أعياد الميلاد "الكريسماس".

ويخشى الخبراء من إصابة الديوك الرومية بأنفلونزا الطيور مما يهدد التوريدات هذه الأيام خلال فترة الأعياد المقبلة إذا ما انتشر المرض ولا سيما بعد أن تفشى فى مزرعة للبط فى "يوركشاير" بإنجلترا.

وتم بالفعل إعدام الآلاف من الطيور فى المزرعة الكائنة فى منطقة "دريفيلد" بشرق يوركشاير عقب تفشى الأنفلونزا وهى المرة الأولى منذ ست سنوات، وتم رصد حالات منفصلة فى كل من ألمانيا وهولندا.

ويقول الخبراء إن الخطر من انتقال الفيروس إلى الإنسان غير قائم فعليا، ولكن إذا انتشر المرض إلى مزارع الديوك الرومى، فأن هذا سيؤدى إلى نقص فى أعداده قبل الكريسماس، وخاصة أن عددا من مزارع الديوك الرومى على وشك أن يتفشى فيها المرض.

وكان القائمون على مزرعة البط التى تفشى فيها المرض لاحظوا منذ أسبوع انخفاضا ملحوظا فى أعداد البيض وزيادة حالات نفوق الطيور. ولا تزال تجرى الآن عملية إعدام ستة آلاف طائر فى المزرعة كما تم عمل منطقة حجر صحى لمسافة عشرة كيلومترات لحظر خروج نقل الطيور والنفايات، كما ذكرت صحيفة "ذا تليجراف" البريطانية.

وأنفلونزا الطيور هو مرض فيروسى معدى ينتشر بين الطيور، وفى حالات نادرة يمكن أن يصيب الإنسان، وهناك نوعان تسببا فى إحداث قلق خطير خلال السنوات القليلة الماضية وهما "أتش 5 أن 1" و"أتش 7 أن 9".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة