سفير قبرص: ندعم مصر بكافة المحافل الدولية وفى حربها ضد الإرهاب

الأحد، 16 نوفمبر 2014 06:05 م
سفير قبرص: ندعم مصر بكافة المحافل الدولية وفى حربها ضد الإرهاب سفير قبرص لدى مصر سوتس لياسيدس
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد سفير قبرص لدى مصر سوتس لياسيدس دعم بلاده لمصر فى كافة المحافل الدولية بما فى ذلك الاتحاد الأوروبى، وكذلك مساندة مصر فى حربها الحالية ضد الإرهاب.
جاء ذلك خلال اللقاء الذى نظمه المجلس المصرى الأوروبى برئاسة محمد أبو العينين لمناقشة سبل الاستفادة من نتائج القمة الثلاثية التى عقدت بين مصر وقبرص واليونان مؤخرًا فى توطيد العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين، بحضور السفير اليونانى بالقاهرة كريس لارزيس وعدد من سفراء الدول الاوروبية واعضاء المجلس.
وقال إن مصر تلعب دورا كبيرا فى حربها ضد الارهاب،مشيرا إلى أن مصر دولة محورية فى المنطقة ونتمنى أن تنجح مصر فى الحرب على الإرهاب.
وأوضح أن قبرص تدعم مصر فى كافة المحافل الدولية وكافة الخطوات الرامية إلى تعزيز الاستقرار فى البلاد..لافتا إلى أن قبرص تتابع عملية التحول الديمقراطى فى مصر والحكومة المصرية ملتزمة بتنفيذ بخارطة الطريق والتى انتهت مرحلتها الاولى والثانية وبصدد الانتهاء من المرحلة الثالثة والاخيرة المتمثلة فى الانتخابات البرلمانية.
واشار سفير قبرص إلى أن الثامن من نوفمبر تاريخ انعقاد القمة الثلاثية المصرية القبرصية اليونانيو كان يوما هاما للغاية سوف يدرج فى صفحات التاريخ لان قيادات الدول الثلاثة قاموا بالتوقيع على اعلان القاهرة .. مذكرا بان الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس القبرصى ورئيس وزراء اليونان اكدوا أن هذا النوع من التعاون هو امر غير مسبوق بين الدول الثلاث وليس موجها ضد احد .
واوضح أن اعلان القاهرة يؤكد على أن شراكتنا سوف تعزز الاستقرار والامن والزهو فى المجالات الساسية والاقتصادية والسياحية.. مضيفا أن الشراكة قائمة على احترام القانون الطولى والامن والسلام الدولييين واحترام الحدود وعدم الدخول فى شئون الدول الثلاث وهذه الرؤى هى التى جمعت بين بلداننا .
ولفت إلى أن قيادات الدول الثلاث ناقشوا من بين الامور الصراع العربى الاسرائيلى والقضية الفلسطينية حيث اكدنا موقفنا الداعم لاقامة الدولة الفسطينية على حدود ٧٦ ويجب أن تكون عاصمتها القدس الشرقية، وعلى دعمنا لحلول السلام فى المنطقة.
كما أن القمة الثلاثية تركزت ايضا على الحرب ضد الارهاب والتعاون فى قطاع الطاقة بالاضافة إلى الامور التى تهدد مستقبل منطقتنا.
وشدد على أن الارهاب لا يقتصر فقط على الممارسات التى يرتكبها تنظيم داعش فى سوريا ولكن هناك ايضا الاعمال الارهابية التى تعانى منها مصر وليبيا.
وقال "ان المشاكل التى تواجهها قبرص ليس فقط فيما يتعلق باستيلاء تركيا على جزء من قبرص ،ولكن بسبب التهديدات التركية للمنطقة الاقتصادية الحرة" ، مطالبا تركيا بوقف كل العمليات التى تقوم بها فى المياه القبرصية وان تمتنع عن تكرارها.. مشيرا إلى أن البرلبمان الاوروبى طالب الاسبوع الماضى تركيا باحترام الاعراف والمواثيق الدولية.
وتعليقا على مداخلات واستفسارات الحضور، قال السفير القبرصى أن الثقافة جزءا لا يتجزاء من اعلان القاهرة و لا بد من العمل على تعزيزها بين الدول الثلاث.
واكد أن مصر وقبرص واليونان يتعاونون لمحاربة الارهاب وذلك ليس من خلال ارسال الدبابات والطائرات لمحاربة العناصر الارهابية.
وبين أن كل دولة لها وضعها المختلف عن الاخرى وبالتالى لا يمكن تطبيق نماذج مثل ما يتعلق بحقوق الانسان على البلدان كافة.. مشددا على أن ثورة الثلاثين من يونيو كانت تعبيرا عن ارداة الشعب المصرى حيث نزل إلى الشوارع اكثر من ٢٠ مليون مواطن.. لافتا إلى أن بلاده كانت من الدول الداعمة لمصر كما شارك الرئيس القبرصى فى مراسم تنصيب الرئيس السيسى .
وشدد على اهمية التعاون المصرى القبرصى اليونانة فى مجال الطاقة والذى سيشهد تحسنا كبيرا فى المرحلة القادمة.
ومن ناحيته..اشاد السفير عبد الرؤوف الريدى عضو المجلس المصرى الاوروبى بانعقاد اللقاء،مشيرا إلى أن الدول الثلاث تتحرك داخل اطار الامم المتحدة وميثاقها وهذا التجمع لا يستهدف اى احد.
وقال أن العلاقات المصرية مع كل من قبرص واليونان عميقة وتاريخية، مشيرا إلى أن الثقافة مفتاح هام للغاية فى تعزيز العلاقات بين الدول. أضاف الريدى "اننا نتوقع أن ينقل اليونان وقبرص للاتحاد الاووروبى كيف أن مصر تواجه وتحارب الإرهاب".
ومن جانبها قالت الدكتورة منى زكى الأستاذة بالجامعة الامريكية عضوة المجلس "اننا نؤمن باهمية القوة الناعمة التى قد تؤثر بشكل كبير فى تعزيز العلاقات".
وكان السفير ايهاب سرور نائب رئيس المجلس المصرى الاوروبى قد القى فى بداية اللقاء كلمة رحب من خلالها بالحضور واشاد بانعقاد القمة المصرية القبرصية اليونانية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة