أكرم القصاص - علا الشافعي

باحثون سويسريون يستخدمون موجات بالمخ للتحكم فى تنشيط الجينات

الخميس، 13 نوفمبر 2014 12:45 م
باحثون سويسريون يستخدمون موجات بالمخ للتحكم فى تنشيط الجينات صورة أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى سابقة تعد الأولى من نوعها ابتكر باحثون سويسريون وسيلة لتعديل جينات محددة، باستخدام قوة العقل البشرى، وتم تجربتها على البشر وحيوانات التجارب.


وفقا لموقع بى بى سى الإخبارى البريطانى، فإن الباحثين استخدموا الموجات الدماغية البشرية لتشغيل الأشعة تحت الحمراء التى تنشط الجينات المحددة فى إنتاج بروتينات معينة، ويعتقد العلماء أنه من الممكن أن يتم استخدام هذه الطريقة مستقبلا لعلاج أمراض كالصرع.


خلال الدراسة ارتدى المشاركون خوذة معينة تعمل بموجات الدماغ وبعدها تنشط الموجات تحت الحمراء لبدء التعديل الجينى فى الفئران على خلايا معينة تم زراعتها تحت جلد الفئران، وجعلها تفرز بروتينات معينة وتنتقل بعدها البروتينات إلى مجرى الدم وتبدأ فى إحداث التغيير المطلوب.

قاد الدراسة بروفيسور مارتن فوسّنيجر أستاذ الهندسة الحيوية فى المعهد السويسرى للتكنولوجيا، والذى قال "إن التحكم فى الجينات بقوة الفكر هو الإنجاز الذى يبحث عنه العالم منذ أكثر من عقد من الزمان، وتحقق الآن من حيث المبدأ ويتبقى التطبيق المتخصص فى علاج الأمراض".

ويمكن استخدام مثل هذا العلاج فى حالة الصرع وتنشيط إفراز بروتينات أو أدوية معينة قبل نوبات الصرع عن طريق استخدام أنماط الفكر التى تحدث قبل نوبة الصرع، وبالتالى يبدأ العلاج قبل النوبة دون أن يشعر المريض ببداية النوبة أساسًا.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة