صحيفة سودانية:سالفاكير ومشار اتفقا على حكومة انتقالية بجيشين منفصلين

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 11:14 ص
صحيفة سودانية:سالفاكير ومشار اتفقا على حكومة انتقالية بجيشين منفصلين الرئيس الجنوب سودانى سالفاكير
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفقت حكومة جنوب السودان، مع المعارضة بقيادة رياك مشار، على وجود جيشين بقيادتين منفصلتين عند تشكيل حكومة وحدة وطنية فى الفترة الانتقالية، التى تهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية الدائرة حاليا بالدولة الوليدة.

وأكد العقيد جيمس داك المتحدث باسم قوات مشار-وفقا لصحيفة "سودان تربيون" اليوم الاثنين،أن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وقائد المعارضة رياك مشار، والذى سيتولى وفقا للاتفاق منصب رئيس الوزراء، سيقودان قوتين منفصلتين تمثل إحداهما القوات الحكومية والأخرى المقاومة .

وأوضح جيمس داك، أن سلفاكير سيكون القائد العام للقوات المسلحة لجنوب السودان، ومشار سيكون القائد العام لجيش المقاومة، وقال "إن هذه الخطوة ستدخل حيز التنفيذ قبل بدء الفترة الانتقالية وستستمر عند الفترة الانتقالية حتى تتم عملية دمج الجيشين" وتابع "إن آلية دمج الجيشين لم يتم التوصل إليها حتى الآن".

كما اتفق الطرفان على أن يعين الرئيس سلفاكير الوزراء ومستشارى الرئيس بعد التشاور مع رئيس الوزراء مشار وموافقته وفقا للاتفاقية، كما سيرأس الرئيس مجلس الدفاع الوطنى ومجلس الأمن الوطنى وينوب عنه فى ذلك رئيس الوزراء.
وتنص بنود ما اتفق عليه أن يوجه الرئيس سلفاكير السياسة الخارجية ويشرف عليها، كما ان من مهامه كذلك المصادقة على الاتفاقيات بعد مرورها على المجلس التشريعي، وسيقوم رئيس الوزراء مشار بتنسيق تطبيق اتفاقية السلام وإجراء الإصلاحات المؤسسية ويقوم بتعيين وكلاء الوزارات ورؤساء الهيئات العامة وسيتابع تنفيذ القرارات الصادرة من مجلس الوزراء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة