تخفيض غرامة باهظة على شركتى "تاكيدا" و"إليليلى" للأدوية

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 07:15 ص
تخفيض غرامة باهظة على شركتى "تاكيدا" و"إليليلى" للأدوية صورة أرشيفية
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجت شركتا الأدوية اليابانية تاكيدا والأمريكية "إليليلى" من الغرامة الباهظة التى فرضتها عليهما إحدى المحاكم الأمريكية فى أبريل الماضى بتهمة الفشل فى الكشف عن مخاطر الإصابة بالسرطان نتيجة تعاطى عقار لعلاج السكر. فقد أصدرت إحدى محاكم ولاية لويزيانا الأمريكية، أول أمس، حكما بتخفيض الغرامة من 9 مليارات دولار إلى 36.8 مليون دولار فقط.

لكن قاضية المحكمة رفضت طلب شركة تاكيدا بإعادة المحاكمة وقالت إنها راضية عن الدليل القائم على وجود علاقة بين الدواء الذى يباع باسم أكتوس وحالات السرطان.

كانت شركة تاكيدا، وهى أكبر شركة أدوية فى آسيا، قد طورت هذا العقار. وحملتها المحكمة 27.6 مليون دولار من الغرامة الجديدة، فى حين كانت "إليليلى" تتولى تسويقه فى السوق الأمريكية وحملتها المحكمة الجزء المتبقى من الغرامة.

وكان المريض ترينسى ألين قد أقام دعوى قضائية ضد الشركتين على أساس تسبب أكتوس فى إصابته بسرطان المثانة. وأصدرت إحدى هيئات المحلفين فى وقت سابق حكما بحق ترينسى فى الحصول على تعويض قدره 1.5 مليون دولار. وأكدت الشركتان اعتزامهما استئناف الحكم الجديد.

وقال مايك هارينجتون كبير نواب رئيس "إليليلى"، قد قال فى بيان عبر موقع الشركة "فى حين أننا نتعاطف مع ألمه (المريض) فإننا نعتقد أنه لا توجد أدلة تدعم دعواه.. سنواصل العمل من أجل إلغاء الحكم".

وقال المستشار العام لشركة تاكيدا فى الولايات المتحدة إن الحكم الصادر أول أمس "خطوة فى الاتجاه الصحيح" لكن فرض أى غرامة بأى قيمة ليست مبررة وفقا للدليل المقدم فى المحاكمة وسنستأنف الحكم".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة