أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. محمد لطيف فى ذكرى ميلاده.. 24عاما على رحيل شيخ المعلقين عن"ملعب الحياة".. هدف فى مرمى الأهلى باكورة أهداف نجم الزمالك.. شارك مع الفراعنة فى مونديال 1934.. أول من أدخل التعليق على كرة القدم

الخميس، 23 أكتوبر 2014 04:28 م
بالفيديو.. محمد لطيف فى ذكرى ميلاده.. 24عاما على رحيل شيخ المعلقين عن"ملعب الحياة".. هدف فى مرمى الأهلى باكورة أهداف نجم الزمالك.. شارك مع الفراعنة فى مونديال 1934.. أول من أدخل التعليق على كرة القدم الراحل محمد لطيف شيخ المعلقين
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الرجل الذى علم الشعب المصرى كرة القدم"، هكذا خلدت سيرة الراحل محمد لطيف نجم الزمالك الأسبق والمعلق الرياضى الشهير الذى تحل اليوم الخميس 23 أكتوبر ذكرى عيد ميلاده.

محمد لطيف من مواليد 23 أكتوبر 1909 ولد بالقاهرة ، كان لاعب كرة بالزمالك ومنتخب مصر القومى، شارك مع مصر لأول مرة فى الوصول لنهائيات كأس العالم 1934 بإيطاليا".


سجل أول أهدافه فى مرمى الأهلى خلال مباراة ودية بين الفريقين، واحترف الكرة بفريق رينجرز أقوى الأندية الإسكتلندية أثناء دراسته التربية الرياضية فى منتصف الثلاثينيات، واعتزل الكرة عام 1945 وكانت آخر مبارياته مع منتخب الجيش المصرى أمام فريق ألوندرز.

عمل كحكم حتى حصل على الشارة الدولية، وأدار العديد من المباريات الدولية، وهو أول من أدخل التعليق على كرة القدم بالتليفزيون، وكان مراقبًا عامًا للبرامج الرياضية بالتليفزيون على مدى 16 عامًا.

زادت شهرته عندما اتجه عام 1948 إلى مجال التعليق على المباريات، ظل فقيد الرياضة العربية قريبًا من الميكرفون حتى سنوات قريبة، حيث ضعف بصره، واشتد عليه المرض بسبب الشيخوخة حتى وافته المنية فى 17 مارس 1990،

كان محمد لطيف يلقب بشيخ المعلقين، تميز بأسلوب مميز خاص به فى التعليق على مباريات كرة القدم، وكان تعليقه له أهمية خاصة فى مباريات القمة بين فريقى الزمالك والأهلى.

وقد بلغ من الشهرة إلى حد استضافته فى الأفلام المصرية فى شخصية المعلق الرياضى على مباريات كرة القدم ولعل من أبرز تلك الأفلام هو فيلم غريب فى بيتى بطولة سعاد حسنى ونور الشريف، وفيلم فى الصيف لازم نحب بطولة صلاح ذو الفقار وسمير غانم.

رحيل شيخ المعلقين محمد لطيف خسارة لا تقدر فى الوطن العربى، فبرحيله غاب الصوت الرياضى الأصيل، وغادر لطيف "ملعب الحياة" تاركًا وراءه مسيرة حافلة بالعطاء والإبداع والعمل المثمر، كانت وستظل حديث الأجيال جيلًا بعد جيل.




الراحل محمد لطيف
الراحل محمد لطيف شيخ المعلقين


لطيف أثناء تعليقه
لطيف أثناء تعليقه على إحدى مباريات الكرة


محمد لطيف
محمد لطيف ذاعت شهرته وشارك فى الأفلام السينمائية


لطيف بصحبة صالح سليم
لطيف بصحبة صالح سليم نجم الأهلى مع الجوهرة السمراء بيليه









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة