خالد صلاح

"الحياة اللندنية": تغيير وزارى محدود فى مصر يسبق انتخابات البرلمان

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 10:41 ص
"الحياة اللندنية": تغيير وزارى محدود فى مصر يسبق انتخابات البرلمان رئيس الحكومة إبراهيم محلب
كتب محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة «الحياة» اللندنية، بعددها الثلاثاء، أنها علمت أن الحكم فى مصر يعتزم إجراء تعديلات وزارية محدودة تشمل حقائب خدمية خلال أيام، قبل انطلاق الانتخابات التشريعية المتوقعة فى ديسمبر المقبل.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الحكومة إبراهيم محلب يعكف فى تكتم على البحث فى ملفات الوزراء المرشحين للخروج والأسماء الجديدة المرشحة، حتى لا يؤثر الأمر فى أداء الحكومة. ورجح مسئول حكومى تحدث إلى «الحياة» تغيير وزراء: الصحة والتربية والتعليم والقوى العاملة «بعد استبيانات أفادت بعدم الرضا الشعبى عن أدائهم خلال الفترة الأخيرة».

ودعت اللجنة القضائية المشرفة على التشريعيات المصريين إلى مراجعة بياناتهم فى كشوف الناخبين تمهيدًا للإدلاء بأصواتهم، فيما تعقد اللجنة القانونية التى شُكلت لصوغ قانون تقسيم الدوائر الانتخابية اليوم أول اجتماعاتها، وأوضح عضو اللجنة مستشار رئيس الحكومة للشئون السياسية اللواء رفعت قمصان لـ «الحياة» أن الاجتماع «سيكون تنظيميًا».

وعن أولوية صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية أو قانون ترسيم المحافظات الجديدة، قال: «سنعمل على التقسيم الإدارى القائم، إلى حين وضوح الرؤية فى ما يخص المحافظات الجديدة، ومن المقرر أن يعقد وزير الإدارة المحلية عادل لبيب اليوم مؤتمرًا صحفيًا، لتوضيح ما تم التوصل إليه فى شأن إعادة ترسيم المحافظات، وما إذا كان سيعلن قبل الاقتراع أم بعد انتخاب البرلمان الجديد».

ويأتى ذلك فى وقت انتقدت قوى سياسية التأخر فى إجراء الانتخابات. ورأى رئيس حزب «الإصلاح والتنمية» المنخرط فى «تحالف الوفد المصرى» محمد أنور السادات أن «القيادة السياسية تبدو غير مهتمة بإنجاز الاستحقاق الثالث من خريطة الطريق طبقًا للدستور... هناك تباطؤ مقصود يجعلنا نتشكك فى رغبة مؤسسة الرئاسة والحكومة فى المضى فى اتخاذ ما تشاء من قرارات وقوانين من دون رقابة أو محاسبة، وخلق حال من التخبط أدت إلى تشتت القوى السياسية، يدل عليها هذا السيل الكبير من التحالفات لقيادات تحسب نفسها على السلطة».

وأوضح أن «المخاوف من أن يكون البرلمان مقيدًا لعمل الرئيس أو احتمال نشوب صراعات ما بين البرلمان ومؤسسة الرئاسة، لا أساس لها ولا يصح أن نصدق هذا ونعود إلى دولة الرئيس ورأى الفرد الواحد، وحينها يكون الانسحاب الكلى من العملية السياسية هو الخيار الأفضل ويتم حل الأحزاب أو تجميدها وتشاهد المعارضة مع الجماهير إنجازات النظام من دون نقد أو تعطيل أو تشويش والشعب حينها سيكون خير حاكم».

غير أن مستشار رئيس الحكومة للشؤون السياسية اللواء رفعت قمصان استغرب حديث السادات، نافيًا فى شدة «أى اتجاه لتأخير التشريعيات»، رغم انقضاء المهلة القانونية التى حددها الدستور للبدء فى إجراءاتها، وقال إن «الحكومة واللجنة المشرفة على الانتخابات تمضيان فى طريق إنهاء الاستعدادات لانطلاق التشريعيات».

وكان الناطق باسم اللجنة المشرفة على الانتخابات مدحت إدريس دعا الناخبين إلى مراجعة بياناتهم فى كشوف الناخبين، مشيرًا إلى أن «تحديث البيانات فى كشوف الناخبين مستمر إلى حين صدور قرار اللجنة العليا للانتخابات بدعوة الناخبين»، وقال إن «كشوف الناخبين متوافرة حاليًا فى جميع أقسام ومراكز الشرطة ومقار المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية وعلى الموقع الرسمى للجنة العليا للانتخابات».


موضوعات متعلقة:

عصام الأمير وحمدى قنديل ومنى الشاذلى وجمال الشاعر وعمرو الكحكى وحافظ المرازى يضعون "تشريعات" المنظومة الإعلامية والصحفية.. تعديلات فى أسماء أعضاء لجنة الخبراء بعد رفض إعلاميين وصحفيين تشكيلها الحكومى



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

وياريت وزير الثقافة

لا تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

M-GAMAL

الشعب يريد ..

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال الأسيوطي

وياريت الحكومه كلها وعلى رأسها محلب

وياريت الحكومه كلها وعلى رأسها محلب

عدد الردود 0

بواسطة:

صابر عبد الجليل-- المنوفية

ونرجع لايام عبد مشتاق تانى!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب قسطاوى

محافظ الاسكندرية يعتدى على المواطنين الشرفاء ضربا وسبا وقذفا .بلا مبرر .والنيابة تستدعيه

عدد الردود 0

بواسطة:

شباب مصر والمعاقين واصحاب المعاشات وفقراء مصر

اين اقالة وزيرة التضامن الاجتماعى وزيرة الاجانب والخبراء فى كل مكان

عدد الردود 0

بواسطة:

العربى مرجان

من يتحمل

عدد الردود 0

بواسطة:

سرى سليمان

لن يحدث تغيير ..

عدد الردود 0

بواسطة:

النمساوى

80% من الوزراء ,,,, يجب تقديم الشكر لهم

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح

التضحية بالوزير ليعيش الملك ( لعبة الشطرنج )

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة