خالد صلاح

أحدث الإنجازات الطبية فى 7 أيام.. طرح دواء جديد لفيروس سى بنسبة شفاء 99%.. ابتكار جديد لعلاج العمى باستخدام الخلايا الجذعية.. وطرح مستحضرات جديدة لعلاج التليف الرئوى

الأحد، 19 أكتوبر 2014 09:06 م
أحدث الإنجازات الطبية فى 7 أيام.. طرح دواء جديد لفيروس سى بنسبة شفاء 99%.. ابتكار جديد لعلاج العمى باستخدام الخلايا الجذعية.. وطرح مستحضرات جديدة لعلاج التليف الرئوى نظارة طبية - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسلط "اليوم السابع" المزيد من الضوء على أبرز الابتكارات العلاجية والإنجازات الطبية التى شهدها الأسبوع الماضى، والتى شملت التوصل لاكتشافات علاجية تعطى الأمل فى الشفاء من أخطر الأمراض ومن أهمها على الإطلاق طرح علاج دوائى جديد لمرضى الالتهاب الكبدى الوبائى "ج"، أو ما يُعرف بفيروس سى.

حيث صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى مطلع الأسبوع الماضى على طرح عقار هارفونى"Harvoni "، والذى يحتوى على مزيج من المادة الفعالة الجديدة "ledipasvir " مجم، والمادة الفعالة سوفوسبوفير "sofosbuvir " 400 مجم، وذلك لعلاج النوع الجينى الأول من المرض الخطير، وكما ثبت فاعليته أيضاً فى علاج النوع الجينى الرابع الذى يصيب غالبية مرضى الكبد المصريين، حسبما أكدت وكالة الأدوية الأوربية " EMA ".

والمثير أن نتائج التجارب الإكلينيكية التى شملت 1518 مريضاً أثبتت فاعلية كبيرة لعقار "هارفوني" فى علاج مرض فيروس سي، وبلغت نسبة الشفاء 99% حال استمرار الكورس العلاجى لمدة 12 أسبوعاً، وكما أن هذا العقار يُعد الدواء الأول الذى يُغنى المرضى بشكل كامل عن الحاجة لحقن الإنترفيرون وأقراص الريبافارين.

الخلايا الجذعية فى علاج العمى
وفى منتصف الأسبوع الماضى، كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية النقاب عن أحدث صيحة لعلاج العمى وفقدان القدرة على الرؤية، حيث ذكرت أن الخلايا الجذعية ثبت فاعليتها فى علاج مرض الضمور البقعى المرتبط بتقدم العمر، والذى يصيب كبار السن، ويعد السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالعمى.
وأكد الباحثون أن حقن الخلايا الجذعية فى الجزء الخلفى من العين ساهم فى مساعدة كبار السن المصابين بالعمى بشكل ملحوظ، وتمكنوا من الرؤية مجدداً.

ولم يقتصر نجاح هذه التجارب عند هذا الحد، بل ثبت فاعلية هذه الخلايا الجذعية فى علاج الأطفال المصابين بأحد أكثر صور العمى شيوعاً، وهو مريض يعرف باسم مرض ستارغاردت " Stargardt’s disease"، وأكد الخبراء أن هؤلاء الأطفال حدث لهم تحسن ملحوظ، وبعضهم استطاع النظر إلى شاشة الكومبيوتر براحة تامة .

وأضاف الدكتور روبرت لانزا أحد أكبر خبراء العالم فى مجال الخلايا الجذعية، أن أحد المرضى الذين خضعوا لهذه التجارب شهد تحسن ملحوظ، وتمكن من الذهاب بمفرده إلى مراكز التسوق والمولات للمرة الأولى فى حياته، وهو ما يؤكد أن هذه العمليات نجحت فى إحداث تغييرات نوعية إيجابية على حياة الكثيرين.

أدوية جديدة لعلاج التليف الرئوي
وصدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" يوم الأربعاء الماضي، على طرح علاجات جديدة لمرض التليف الرئوى مجهول الأسباب "IPF"، ويعرف العقار الأول باسم "Esbriet"، ويحتوى على المادة الفعالة "pirfenidone"، وهو من إنتاج شركة " InterMune" الأمريكية، وكما تم طرح عقار " Ofev"، والذى يحتوى على المادة الفعالة " nintedanib"، وتمتلك شركة بورينجر انجلهايم الألمانية الحق الحصرى فى تسويق هذا الدواء.
وأثبتت التجارب الإكلينيكية الفاعلية الكبيرة لهذه الأدوية، ولم يُحدثا سوى عدد محدود من الآثار الجانبية .

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة