دراسة أمريكية: فيتامين "د" يساعد فى شفاء الأطفال مرضى "الإكزيما"

السبت، 18 أكتوبر 2014 09:07 ص
دراسة أمريكية: فيتامين "د" يساعد فى شفاء الأطفال مرضى "الإكزيما" فيتامينات - أرشيفية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة طبية أن المكملات الغذائية لفيتامين "د" قد تساعد الأطفال الذين يعانون من الإكزيما، التى تشتد بصورة كبيرة خلال فصل الشتاء، وفقا لدراسة جديدة.

وتعد "الأكزيما" اضطرابا مزمنا لالتهابات الجلد، تشتد حدتها فى فصل الشتاء كما هو معروف خاصة التهاب الجلد التأتبى المتعلق ببرودة الجو.

وقد وجد الباحثون أن تناول فيتامين "د" يسهم فى انخفاض كبير فى الأعراض غير المريحة والمؤلمة المرتبطة بهذا الاضطراب.

وقال الدكتور كارلو كامارجو أستاذ الأمراض الجلدية بالمستشفى العام للطوارئ فى مدينة ماساتشوستس الأمريكية إنه على الرغم من عدم معرفتنا على وجه التحديد بنسبة المرضى الذين يعانون من أعراض التهاب الجلد التأتبى، إلا أنها تزداد سوءا فى فصل الشتاء.

وأضاف أن بين مجموعة كبيرة من المرضى الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين "د" فى دمائهم، فقد لوحظ أن انتظامهم فى تناول مكملات غذائية لهذا الفيتامين الحيوى، الآمن غير المكلف، قد أسهم فى تحقيق نتائج فعالة وناجحة فى تخفيف أعراض الإكزيما والالتهاب التأتبى.

وقال واضعو الدراسة إن العلاج الأكثر شيوعا لالتهاب الجلد التأتبى الشديد هو التحكم فى التعرض للأشعة الشمس الفوق البنفسجية، لتحفيز الجسم على إنتاج فيتامين "د" المهم.

وكان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على أكثر من 107 أطفال تراوحت أعمارهم ما بين 2 إلى 17 طفلا.

وأشارت المتابعة حدوث تحسن ملموس بنسبة 29% فى أعراض الإكزيما والالتهاب التأتبى بمقارنة بنحو 16% بين الأطفال الذين تناولوا عقارا وهميا، وفقا للنتائج المنشورة فى العدد الأخير مجلة "الحساسية والمناعة السريرية".













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة