الخبيرة النفسية راندة حسين تكتب: "الفضفضة"

الجمعة، 17 أكتوبر 2014 01:15 ص
الخبيرة النفسية راندة حسين تكتب: "الفضفضة" الخبيرة النفسية راندة حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"عندما تتحدث مع نفسك فأنت تتحدث مع شخص يفهمك".. حديث النفس يعالج التوتر والقلق ويمنحنا الفرصة لتحديد أفكارنا، ومحاولة التوصل لعلاج للمشاكل التى تسبب لنا القلق، كما أن كتابة المشاعر التى داخلنا على الورق تجنبنا الكثير من الأمراض النفسية، البعض يراها راحة نفسية نتخلص من خلالها من كل ما يضايقنا ويشتت تفكيرنا ويؤثر على حياتنا واستقرارها، والبعض الآخر يراها مجرد كلام لا فائدة منه، هنا يتبادر لأذهاننا تساؤل هل الفضفضة علاج أم مجرد ثرثرة؟ هل نشعر بالراحة أم بالندم حين نفضفض؟.

الفضفضة هى طريقة من طرق العلاج النفسى، وسيلة جيدة، للتخلص من الضغوط التى تسببها مشاعر الغضب، تقلل من التوتر والكبت، فالفضفضة تجعل الشخص يتحرر من مشاعره وأحاسيسه التى من الممكن أن يكون لها تأثير سلبى على حياته.

الفضفضة من خلال الكتابة هى أفضل علاج للتخلص من الضغوط النفسية لذلك ينصح علماء النفس بأن نكتب كل ما نشعر به من مشاعر غضب، حزن، خجل، خوف، وليس فقط ما حدث معنا بالفعل، ولا ندع أحدا غيرنا يقرأه، هذا من شأنه أن ينشط الذاكرة، وينظم الأفكار، ويمنحنا الفرصة للتعبير عن مشاعرنا دون خوف أن نتعرض لنقد من الآخرين.

المرأة بطبيعة تركيبتها النفسية والبيولوجية أكثر تعرضا للقلق والتوتر، لذلك فهى أكثر قدرة واستعدادا للتحدث مع صديقتها وزميلتها وجارتها للتخلص من الضغوط، لذلك نجدها أقل عرضة للوقوع فى دائرة الضغوط النفسية والاضطربات العصبية على عكس الرجل الذى قد ينسحب أو يكون لديه دوافع عدوانية وعنف تجاه الآخرين، بالإضافة إلى أن الرجل يميل للحفاظ على خصوصياته.

إلى جانب كل الإيجابيات التى ذكرت إلا أن كل شىء له جانب آخر سلبى لابد أن ننتبه إليه، الفضفضة شىء محمود لكن بحدود، فالأمور الشخصية، المشاكل الزوجية والأسرية لا يجب الخوض فيها، فقد يستغل الطرف الآخر المعلومات التى يعرفها تحت أى ظرف، وقد يتدخل فى محاولة للإصلاح، فيتسبب فى تفاقم المشكلة بدلا من حلها، من يشتكى سيبالغ فى الحديث بصورة سلبية عن الطرف الآخر ولن يذكر الحقائق فيتعاطف معه من يستمع إليه، ويترتب على ذلك تعقيد للمشكلة، لأنه سيقترح عليه حلولا مما سمعه من طرف واحد، إلى جانب أن هناك مشاكل شخصية من الممكن أن تسبب شرخا فى العلاقة لو تدخل فيها أطراف أخرى.

أحيانا ما تكون الفضفضة مع الآخرين ليست من أجل أن يقترح عليه حلا، ولكن للشعور بالارتياح عندما يتحدث ويخرج ما بداخله، هى بمثابة علاج نفسى تماماً كما يذهب المريض النفسى للطبيب وبعد جلسة العلاج يشعر بتحسن فى حالته النفسية.

أهم شىء أن نفضفض مع شخص نرتاح له ونثق به، نفرغ همومنا ومشاكلنا، أحلامنا وأمنياتنا، هذا الشخص قد يكون أخا، صديقا، زميلا، حبيبا، أو قد يكون الورقة والقلم.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة