"التوك شو": وزير البيئة: سماء القاهرة الكبرى مشبعة بالملوثات الهوائية.. المبعوث الروسى: هناك أطراف حاولت عرقلة مصر فى إنهاء الحرب على غزة.. الرئيس الفلسطينى: سنطالب مجلس الأمن بإنهاء الاحتلال

الخميس، 16 أكتوبر 2014 09:04 ص
"التوك شو": وزير البيئة: سماء القاهرة الكبرى مشبعة بالملوثات الهوائية.. المبعوث الروسى: هناك أطراف حاولت عرقلة مصر فى إنهاء الحرب على غزة.. الرئيس الفلسطينى: سنطالب مجلس الأمن بإنهاء الاحتلال وزير البيئة
إعداد: سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس، الأربعاء، العديد، من القضايا الهامة، وكان على رأسها، مناقشة قضايا الاحتلال الإسرائيلى لفلسطين، حيث حل الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، ضيفا على قناة "سى بى سى".


"الحياة اليوم": المبعوث الروسى: هناك أطراف حاولت عرقلة مصر فى إنهاء الحرب على غزة
متابعة: عبد الوهاب الجندى

أكد ميخائيل بيجدونف، المبعوث الروسى للشرق الأوسط، أن الجانب الروسى دائمًا ينصح الفلسطينيين بتوحيد صفوفهم تحت راية منظمة التحرير المعترف بها من الأمم المتحدة، مؤكدًا تأييد تشكيل حكومة الوفاق الوطنى برئاسة الدكتور رامى حمد الله. وقال خلال حواره مع الإعلامى عمرو عبد الحميد مقدم برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن سبب ارتفاع عدد الضحايا فى الحرب الأخيرة على غزة هو عدم استماع الأطراف المعنية لصوت مصر ما تسبب فى استمرار الحرب ووقوع الدمار الكبير فى القطا، مضيفًا: "هناك أطراف خارجية وخليجية حاولت عرقلة الدور المصرى فى إنهاء الحرب على غزة". وأشار المبعوث الروسى للشرق الأوسط إلى أن "موسكو" حظرت من خطورة تمدد تنظيم "داعش" فى العراق وسوريا، متسائلاً من أين جاءت عناصر "داعش" فلابد من البحث عن الإجابة؟، وهناك بعض الأطراف الدولية ساعدت فى دخولهم إلى سوريا والعراق".

المبعوث الروسى للشرق الأوسط: نقدر جهود مصر فى إعمار غزة

قال ميخائيل بيجدونف، المبعوث الروسى للشرق الأوسط، إن "مصر أعدت لمؤتمر إعمار غزة بشكل جيد، ونقدر جهودها القوية، التى نجحت فى إيقاف إطلاق النار على قطاع غزة، واصفًا كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء المؤتمر بالقوية، والدقيقة للغاية". وأضاف خلال حواره مع الإعلامى عمرو عبد الحميد، مقدم برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن العلاقات الروسية الفلسطينية تتسم بالأهمية والتعاون المثمر فى كل المجالات، مؤكدًا موقف روسيا الثابت تجاه القضية الفلسطينية وحلها بشكل نهائى وإقامة عاصمتها القدس الشريف على حدود ما قبل 67.

البترول: ضخ 76 مليون لتر سولار وبنزين يوميًا بمحطات الجمهورية

نفى حمدى عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، ما تردد من أخبار عبر بعض وسائل الإعلام عن زيادة الأسعار فى منتجات الوقود، مؤكدًا أن هناك توفرًا فى الإمدادات وفقًا للبرنامج الاقتصادى والإنتاج المحلى منتظم. وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد مقدم برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، إن وزير البترول المهندس شريف إسماعيل أعلن عن زيادة أسعار الوقود على أن هناك برنامجًا تم وضعه سيتم تطبيقه على مدى 5 سنوات مرتبط بالتحسن الاقتصادى المصرى. وأشار المتحدث باسم وزارة البترول، إلى أنه يتم ضخ 28 مليون لتر بنزين يوميًا و48 مليون لتر من السولار على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن هناك متابعة لمستودعات الغاز ومحطات التمويل بمحافظات الصعيد للوقف على الحقائق والتى لاحظنا أنه لا تكدس على المحطات هناك.

أمن القاهرة: خطة للوصول لجناة تفجير "الإسعاف" وتفريغ كاميرات المراقبة

قال اللواء إيهاب رشدى، نائب مدير أمن القاهرة لقطاع غرب، إن تفجير الإسعاف ترتب عليه إصابة 17 مواطنا بينهم سيدة وأطفالها، مطمئنا جموع الشعب المصرى بقدرة قوات الشرطة للتصدى لأعمال العنف والإرهاب التى ترتكبها جماعة الإخوان. وأضاف "رشدى" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد مقدم برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن تم وضع خطة للبحث والتحرى على أعلى مستوى للوصول إلى الجناة الإرهابيين بالاعتماد على "كاميرات المراقبة" التى سيتم تفريغها وفحص محتواها للوصول للحقائق.


"ممكن": الرئيس الفلسطينى: سنطالب مجلس الأمن بإنهاء الاحتلال
متابعة: أحمد عبد الرحمن

قال الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، إن أساس المفاوضات مع أمريكا حدود الدولة فى 67، ونتنياهو لا يريد ذلك، مضيفاً أنه قرر تقديم طلب لمجلس الأمن لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس وإنهاء الاحتلال فى فترة زمنية، إلا أن الإجراء لم يعجب أمريكا وإسرائيل، ومن تؤثر عليها من دول. وأضاف خلال لقائه مع الإعلامى "خيرى رمضان" ببرنامج "ممكن" على فضائية "سى بى سى"، أنه يجب تصويت 9 دول على طلب إقامة دولة فلسطينية لقبوله، لافتاً إلى أن الفيتو الأمريكى قد يمنعه، وهناك طريق دبلوماسى آخر حال الرفض، بعيداً عن العنف والإرهاب، للحصول على حقوقنا.

قال الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، إن هناك بندين للمصالحة، أولهما تشكيل حكومة من مستقلين وتكنوقراط، والثانى إجراء انتخابات، لافتاً إلى أنه تم تشكيل حكومة فى 2 يونيو، وكان من المقرر أن تجرى الانتخابات 6 أشهر، مضيفا: "إلا أننا فوجئنا فى 12 يونيو بخطف اليهود الثلاث، ثم قتلوا ثم يخرجون فى إسطنبول بالإعلان عن خطف اليهود وقتلهم، وذلك من أجل أن تدخل الضفة الغربية فى الانتفاضة، وهو ما يجرنا لمعركة لا تخصنا". وتابع خلال لقائه مع الإعلامى "خيرى رمضان"، ببرنامج "ممكن"، على فضائية "سى بى سى": "جاهز للانتخابات الرئاسية غداً، وإذا نجحت حماس تتسلم السلطة". وقال أبو مازن، أن قضية إعادة إعمار غزة مأساة، حيث يتم التعمير ثم التدمير أكثر من مرة، مؤكداً على ضرورة الحل السياسى للقضية الفلسطينية، بوجود دولة فلسطينية مستقلة تشمل الضفة الغربية وغزة والقدس، وعند ذلك تكون الأمور أفضل.

قال الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، إن الحالة الفلسطينية وما يجرى بها أمر فريد من نوعه، وجميع فترات الاحتلال كانت مؤقتة، أما بالنسبة فى فلسطين فهو احتلال إحلالى، وهى النظرية التى جاءت بها الحركة الصهيونية. وأضاف خلال لقائه مع الإعلامى "خيرى رمضان"، ببرنامج "ممكن"، على فضائية "سى بى سى"، أن ما حدث هو أن إسرائيل لم تستطع أن تخفى أو تذيب الشعب الفلسطينى، موضحاً أن الشعب الفلسطينى بقى فى مكانه.


"الحدث المصرى": وزير البيئة: دخول الفحم فى الصناعات "ضرورة" لمواجهة أزمة الطاقة.. وزير البيئة: سماء القاهرة الكبرى مشبعة بالملوثات الهوائية
متابعة: سمير حسنى

قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، إن دخول الفحم فى الصناعات ومنظومة الطاقة أصبح ضرورة لمواجهة أزمة الطاقة التى أصبحت تعيق التنمية الحقيقية فى مصر، موضحاً أن هناك صعوبة فى إنشاء مصانع جديدة بسبب أزمة الطاقة. وأضاف فهمى خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث، أنه لن يبدأ فى استخدام الفحم كمصدر بديل للطاقة فى شركات الأسمنت بدون انتهاء خطط توفيق الأوضاع فيما يخص انبعاثات الأتربة، مشيراً إلى أن هناك 24 خطة توفيق أوضاع بـ24 خط أسمنت، مؤكدًا أن انتهاء توفيق الأوضاع سيساعد فى الالتزام بالفحم، لأنه حين يتوافق مع المعايير البيئية الخاصة بانبعاثات الأتربة سيتوافق مع المعايير الجديدة الخاصة باستخدام الفحم فى أفران الأسمنت. وأشار فهمى إلى أنه تم اختيار 12 شركة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء باستخدام الفحم فى صناعة الأسمنت واستيراده، مضيفاً أن دول العالم تستخدم الفحم كمصدر لتوليد الطاقة وأهم الدولة ألمانيا والولايات المتحدة فلماذا نتخوف من استخدامه فى مصر؟، موضحاً أنه من الصعب استخدام الشمس والرياح كبديل عن الفحم لتشغيل مصانع الأسمنت. وتابع وزير البيئة أن 15% من مصانع الأسمنت يقعون فى مناطق سكنية، منوها بأن إلزام كل المصانع بالمعايير البيئية والمواصفات العالمية وتطبيق المعايير العالمية تضمن تحقيق السلامة للعاملين داخل تلك المصانع، مما ينعكس إيجابياً على الصحة العامة ويحد من نسب التلوث داخل البيئة.

قال د.خالد فهمى وزير البيئة إننا نتعامل مع أزمة السحابة السوداء بكل شفافية، مشيراً إلى أن الوزارة تبذل جهودا لمنع حرق "قش الأرز" بالمحافظات بتعليم الفلاحين تحويل "قش الأرز" إلى علف، من خلال برنامج "المزارع الصغير"، لافتاً إلى تشديد العقوبة على الفلاحين لتصل إلى 4000 جنيه للفدان.

وأضاف فهمى، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروراى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الأربعاء، أن سماء القاهرة الكبرى مشبعة بالملوثات الهوائية، موضحاً أن المخلفات الزراعية خاصة قش الأرز فى فصل الخريف تساهم بنسبة 42% من نوبات تلوث الهواء الحادة. وأشار وزير البيئة إلى أن المخلفات الزراعية يمكن استخدامها كبديل للوقود فى مصانع الأسمنت، موضحاً أن الفلاح يقوم باستخدام نحو 50% من القش المنتج ويتخلص من الباقى عن طريق الحرق، كما يقوم الفلاح بالتخلص من 50% الباقية عن طريق حرق نحو 900 ألف طن قش أرز، لافتاً إلى أن 600 ألف طن من قش الأرز يحرقها الفلاح فى العام الحالى. وأوضح أن المصدر الثانى لتلوث الهواء هو حرق المخلفات البلدية الصلبة، حيث إن هناك 12% خلال نوبات تلوث الهواء الحادة (فصل الخريف)، والناتج عن الحرق العشوائى للتراكمات من المخلفات الصلبة سواء بالاشتعال الذاتى أو الممارسات غير المسئولة للتخلص من هذه التراكمات. وتابع فهمى أن الملوثات والمصادر الصناعية فى القاهرة الكبرى تساهم بنسبة 23% خلال نوبات تلوث الهواء الحادة فى فصل الخريف، حيث تضم القاهرة 52% من المصانع على مستوى الجمهورية، وتتركز معظم هذه الصناعات فى حلوان وشبرا الخيمة وتشمل صناعات الحديد والصلب والنسيج والسيارات والأسمنت والكيماويات وتكرير البترول.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة