بنوتة سنة أولى بلوغ.. أهم المعلومات عن بداية فترة المراهقة.. لا تقلقى إذا تأخر بلوغك حتى 16 سنة.. والألعاب الرياضية لا تؤثر على غشاء البكارة.. ونصائح للتغلب على مشكلات وآلام الدورة الشهرية

السبت، 11 أكتوبر 2014 10:20 م
بنوتة سنة أولى بلوغ.. أهم المعلومات عن بداية فترة المراهقة.. لا تقلقى إذا تأخر بلوغك حتى 16 سنة.. والألعاب الرياضية لا تؤثر على غشاء البكارة.. ونصائح للتغلب على مشكلات وآلام الدورة الشهرية مرحلة المراهقة تحتاج على التعامل بأسلوب خاص للتغلب على مشكلاتها
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العالم اليوم باليوم العالمى للفتاة للتوعية بالمشكلات التى تعانى منها فتيات العالم وحقوقهن المهدرة فى عدد من المجتمعات وبهذه المناسبة نفسح هذه السطور للحديث عن أول خطوات تنتقل فيها الفتاة من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة وعن كل سمات هذه المرحلة ومشكلاتها والأسئلة التى تدور فى ذهن كل بنوتة فى سنة أولى بلوغ.

"أمورتى الحلوة كبرت" وبدأت تخطو خطواتها الأولى نحو البلوغ، ونحو أن تصبح امرأة، مرحلة هامة تشكل حياة كل فتاة وتؤثر فى شخصيتها ومستقبلها، فما التغيرات التى تحدث فى حياة الفتيات فى تلك المرحلة، وكيف يمكن التعامل معها وما أهم مشكلاتها وطرق حلها؟

يقول الدكتور عمرو حسين مدرس واستشارى أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، يحدث البلوغ بسبب بدء إفراز هرمونات الغدة النخامية وهى المسئولة عن تنشيط المبيضين لدى الفتيات، كما تحدث تغيرات جسمانية وجنسية مصاحبة للبلوغ.

ويضيف كثيرا ما يدور سؤال فى عقل الفتيات حول: "متى أصل لمرحلة البلوغ وما هى علاماته"؟.. مشيرا إلى أنه يبدأ سن بلوغ الفتيات من عمر 11 – 14 سنة، وفى بعض الحالات القليلة يستمر البلوغ حتى عمر السادسة عشر ويظهر على صورة.
- زيادة الطول خلال فترة قصيرة

- زيادة عرض الحوض

- تركز أنسجة الدهنية فى الأرداف

- نمو الثديين

- ظهور الشعر أسفل الحوض وتحت الإبط

- تغير الصوت فيصبح رقيقاً

- نمو الأعضاء التناسلية الداخلية والخارجية

- وأهم تلك العلامات بداية نزول الدورة الشهرية، والتى تعتبر العلامة الأوضح لنضج الفتاة

ويوضح أنه قد يتأخر سن البلوغ أو نزول الدورة الشهرية عند بعض الفتيات لأسباب مختلفة مثل الضعف العام والأنيميا أو وجود غشاء بكارة غير مثقوب أو بعض الحالات النادرة مثل عدم وجود الرحم نهائياً أو رحم صغير غير ناضج، ولكن بشكل عام يجب ألا تقلق الأسرة من عدم بدء الدورة الشهرية قبل بلوغ الفتاة 16 سنة، أما اذا تأخر الأمر عن هذا يجب استشارة الطبيب المختص.

وأكد د. عمرو على أهمية دور الأسرة خاصة الأم فى تحضير ابنتها لهذه المرحلة الهامة وخاصة ما يتعلق بالدورة الشهرية والحيض، وذلك قبل بدايتها بفترة كافية حتى لا يحدث وتفاجئ الفتاة بدم الحيض لأول مرة مما قد يسبب لها ذعراً من أن يكون قد أصابها مكروه.

أول دورة شهرية
ويوضح استشارى النساء أنه فى تلك الحالة تشعر الفتاة بالرعب والخوف خاصة عندما ترى قطرات الدماء، إلا أنها تعتاد عليها، غالبا فى البداية تكون كمية الدم قليلة، وتكون الدورة نفسها مضطربة، إلا أنها تبدأ بالانتظام، وهناك بعض الأسئلة التى تدور فى ذهن الفتاة فى هذه المرحلة، وهى:

كيف أعرف موعد الدورة
مع بدايات البلوغ تلاحظ الفتاة نزول بعض الإفرازات الطبيعية بسبب نشاط الغدد فى عنق الرحم مع بدايات البلوغ ولا تستدعى أكثر من النظافة الشخصية بالماء، والتجفيف وتغيير الثياب الداخلية يومياً.

هل إفرازات المهبل طبيعية:
قد تزيد هذه الإفرازات مع التفكير فى موضوعات تتعلق بالجنس وهذا أمر طبيعى يدل على أن الفتاة صحيحة من الجهة النفسية الجنسية ويدل على أن لديها استعداد طيب لتقبل الحياة الزوجية، كما تزداد هذه الإفرازات أيضاً فى حالات الإمساك أو الجلوس لمدة طويلة دون نشاط حركى، بسبب احتقان الحوض ويجب تجنبها وعلاج الإمساك عن طريق تناول الخضر والفاكهة الطازجة.
هل تؤثر بعض الألعاب على الفتيات
- من المعتقدات الخاطئة أن بعض الألعاب الرياضية والترفيهية إذا مارستها الفتاة تسبب لها تمزق غشاء البكارة مثل ركوب الخيل أو الحمير أو الدراجات أو لعب الجمباز.

وهنا يجب التوضيح أن مكان غشاء البكارة ليس سطحياً لدرجة تمزقه بهذه الطريقة، ولكن يحتاج تمزيقه إلى إدخال جسم صلب داخل المهبل.

ويجب توضيح ذلك للفتيات، وعدم التركيز دائماً على أن شرف البنت وأخلاقها هو سلامة هذا الغشاء، بل التركيز على أن الأهم من هذا هو التربية والأخلاق الحسنة والتعليم والوعى، وتعريف الناس أن هناك بنات قد يولدن بدون هذا الغشاء وأنه يكون أحياناً سميكاً فلا يتمزق ولا ينزل منه دم حتى بالممارسة الجنسية وفى أحيان أخرى يكون الدم الناتج عن تمزقه قليلاً جداً وغير ملحوظ.

معتقدات خاطئة عن الدورة الشهرية
من المعتقدات الخاطئة أن الاستحمام والنظافة الشخصية أثناء الدورة يسبب مشاكل للفتاة مثل "تساقط الشعر" أو "يفتح الظهر" أو "يزيد من كمية الدم" أو يتعب الظهر أو يسبب أصفرار الوجه وكل هذه معتقدات خاطئة للغاية. ولكن العكس هو الصحيح أن الفتاة أحوج ما تكون فى هذه الفترة للاستحمام والنظافة الشخصية.

يمكن علاج آلام البطن والظهر خلال فترة الدورة الشهرية من خلال تناول مشروبات ساخنة مثل النعناع والحلبة والكركديه والحلبة بالعسل.. إلخ، كذلك الامتناع أو الإقلال من الملح والمواد الحريفة لأنها قد تزيد التوتر العام والتقلصات وكذلك الحرص على تدفئة الجسم فى الجو البارد.

وتعتقد بعض السيدات خطأً أن بعض المشروبات مثل الشاى والعصائر المثلجة يزيد المغص أو يمنع نزول الدورة.

ماذا يجب أن تفعلى خلال فترة الدورة الشهرية
- التغذية الجيدة، تناول الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء، العسل الأسود، الخضار (كالسبانخ والبقدونس والملوخية) وذلك لتعويض الدم المفقود من الجسم.
- النوم والراحة الكافية، الاعتدال فى الحركة والخروج ولكن دون مبالغة. فهذه الفترة يجب ألا تكون مختلفة عن غيرها فيما يخص الخروج أو العمل أو أداء الأعمال المنزلية.

- النظافة الشخصية ضرورية أكثر منها فى أى وقت آخر، الحمام اليومى مهم جداً كذلك يجب تغيير الفوطة الصحية كل 3 ساعات تقريباً خلال النهار وقبل النوم.
- قد تصاحب الدورة أو تسبقها بعض الآلام مثل المغص أو ألم بالظهر عند عدد قليل من الإناث، فى هذه الحالة ننصحها بالراحة، وتناول السوائل الساخنة كذلك قد يساعد على تخفيف الألم (المغص) وضع كيس ماء ساخن على البطن، ولكن إذا استمر الألم أو كان أشد من أن يحتمل فيجب استشارة الطبيب.

فى اليوم الدولى للطفلة.. بان كى مون: يجب إنهاء العنف ضد الفتيات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

زمن وصوتت

دوره

عدد الردود 0

بواسطة:

مريم

فرازات

عدد الردود 0

بواسطة:

منى

تاخر الدوره في السنه الاولى

عدد الردود 0

بواسطة:

منى

تاخر الدوره في السنه الاولى

عدد الردود 0

بواسطة:

سهام

تاخر الدوره

عدد الردود 0

بواسطة:

سهيلة

الدورة الشهرية

عدد الردود 0

بواسطة:

دنيا

تاخر دورة الشهرية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة