"ابن النيل" يدخل "كان" ويخرج بـ"السعفة الذهبية"

السبت، 25 يناير 2014 07:33 ص
"ابن النيل" يدخل "كان" ويخرج بـ"السعفة الذهبية" فيلم ابن النيل
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يكن "شاهين" قد تجاوز الـ24 من عمره، حين بدأ تصوير فيلمه الثانى "ابن النيل" واستطاع من خلاله، أن يشارك به فى مهرجان "كان" السينمائى الدولى ليبدأ رحلته مع ذلك المهرجان الذى يعد واحدا من أبرز المهرجانات السينمائية العالمية.

ونشر موقع cahiersducinema الفرنسى صورة تجمع فريق عمل الفيلم أثناء تصويره عام 1951 وتظهر النجمة القديرة فاتن حمامة بجوار المخرج يوسف شاهين وعدد من المصورين بالفيلم.

ويدور فيلم "ابن النيل" حول حمدان الشاب الريفى المتحرر شكرى سرحان، الذى يستغل سذاجة زبيدة القروية، ويعتدى عليها، ويرغمه أهله على أن يتزوجها، ورغم حبه لزبيدة إلا أنه يظهر تذمره من حياته الريفية، فهو يضيق بحياة الريف، فيتعلق بالقطار الذى يمر ببلدته إلى القاهرة.

وبعد فترة يقرر السفر إلى القاهرة، فتسرع وراءه زوجته فاتن حمامة إلا أنها لا تلحق به، ويعتقد حمدان أن زوجته زبيدة قد توفيت.

وفى القاهرة يقع حمدان بقبضة عصابة تتاجر فى المخدرات، يعمل معهم فى تجارتهم وهو لا يعلم من هم وفيم يتاجرون؟ ويبحث عنه أخوه الشيخ إبراهيم فى القاهرة، إلا أن حمدان ينكره ويتهرب منه، وبعد فترة يتم القبض على العصابة وهو معهم وهنا يعرف سرهم.

ويحكم عليه بالسجن وبعد انتهاء مدة العقوبة، يعود مرة أخرى إلى القرية ليجد فى انتظاره زوجته زبيدة ومعها ابنها التى أنجبته بعد سفره إلى القاهرة.

وبعد الفيلم لم تنقطع صلة شاهين بمهرجان "كان"، حيث شارك فى عدة دورات بأفلامه "صراع فى الوادى" و"الأرض"، و"المصير" الذى عرض عام 1997 بمهرجان كان السينمائى وهو العام الذى حصل فيه يوسف شاهين على السعفة الذهبية عن مجمل أعماله.

لمزيد من أخبار الفن..

إيناس الدغيدى تؤجل مسلسلها "عصر الحريم" لانشغالها بـ"اضطراب عاطفى"

عبد العزيز مخيون يدين الحادث الإرهابى

وفاة والد المطرب محمد محيى منذ قليل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة