خالد صلاح

جبهة جزائرية تدعو لتعديل الدستور لتمكين حزب الأغلبية من تشكيل الحكومة

الأحد، 12 يناير 2014 10:28 م
جبهة جزائرية تدعو لتعديل الدستور لتمكين حزب الأغلبية من تشكيل الحكومة رئيس الجزائر عبد العزيز بوتفليقة
الجزائر (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جدد عمار سعيدانى الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطنى الجزائرى اليوم الأحد تمسك حزبه بمشروع تعديل الدستور لتمكين "حزب الأغلبية من تشكيل الحكومة ورئاستها" وكذا "إرساء دعائم الدولة المدنية القائمة على مبدأ الفصل بين السلطات".

وأكد السيد سعيدانى ـ فى مؤتمر صحفى عقد مساء اليوم بمقر الحزب - أن حزب جبهة التحرير الوطنى لم يطالب بتعديل الدستور من أجل ترشيح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لفترة رئاسية جديدة أو الاستحواذ على منصب نائب الرئيس، بل لتمكين حزب الأغلبية من تشكيل الحكومة ورئاستها ثم إفساح المجال أمام الشعب لمحاسبة هذه الحكومة".

وبعد أن أشار إلى أن علاقته مع رئيس الوزراء عبد المالك سلال جيدة جدا أوضح سعيدانى أن حزبه يدعم ويساند الحكومة الحالية التى وضعها رئيس الجمهورية للتحضير الانتخابات القادمة .

وأوضح فى ذات السياق أن حزب جبهة التحرير الوطنى يطالب بتعديل الدستور بهدف "بناء دولة مدنية قائمة على مبدأ الفصل بين السلطات وتعزيز حرية الصحافة والأحزاب وجعل العدالة هى السائدة .. كما نفى المتحدث أن "يكون الجيش الوطنى الشعبى يطالب بالحكم" معتبرا أن الجيش "لا يتدخل فى الحياة المدنية".

وذكر سعيدانى أيضا أن حزبه "يطالب بدولة مدنية" باعتبار أن البلاد مرت بالعديد من المراحل اقتضت أن تكون الجزائر فى مرحلة انتقالية"..وشدد فى هذا الصدد قائلا "إن المصالحة الوطنية تمت والصحافة الحرة موجودة وحالة الطوارئ رفعت، فما الذى يمنعنا من المطالبة بدولة مدنية".

من جهة أخرى، يرى سعيدانى أن تعديل الدستور من صلاحيات رئيس الجمهورية وهو الذى يقرر أن كان التعديل سيتم قبل الانتخابات الرئاسية أم بعدها".. وأوضح فى هذا السياق أن مطلب حزب جبهة التحرير الوطنى هو أن يتم تعديل الدستور قبل الرئاسيات أما إذا قرر رئيس الجمهورية أن يكون التعديل بعد الانتخابات الرئاسية فسوف "تكون لنا مطالب أخرى سنكشف عنها لاحقا".

وجدد تأكيده على أن حزب جبهة التحرير الوطنى يرشح رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لفترة رئاسة رابعة وهو المطلب الذى كانت قد أعلنت عنه اللجنة المركزية فى اجتماعها يوم 16 نوفمبر الماضى وجدده الحزب أمس السبت فى تجمعه بالقاعة البيضاوية لمركب محمد بوضياف.

وفى رده على سؤال يتعلق بمؤشرات دخول الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للاستحقاقات القادمة، قال سعيدانى إن الرئيس سيترشح لهذا السباق بعد استدعاء الهيئة الناخبة، مشيرا إلى أن الدستور لا يمنع الرئيس من الترشح لعهدة جديدة.


للمزيد من الأخبار العربية..

مقتل وإصابة 8 أشخاص فى اشتباكات بين الجيش العراقى و"داعش" غربى بغداد

مقتل 15 شخصًا فى قصف بالبراميل المتفجرة على "الباب" بحلب

مقتل 3 جنود فى اشتباكات قرب نقطة عسكرية جنوبى اليمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة