خالد صلاح

وزير البترول يؤكد على أهمية إعادة تأهيل وتطوير معامل التكرير المصرية

السبت، 14 سبتمبر 2013 04:41 م
وزير البترول يؤكد على أهمية إعادة تأهيل وتطوير معامل التكرير المصرية وزير البترول
كتبت- نجلاء كمال
إضافة تعليق
أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية على أهمية إعادة تأهيل معامل التكرير القديمة وإجراء الإحلال والتجديد اللازم بها، وتطوير وتطبيق ضوابط وكافة اشتراطات الأمان الصناعى والسلامة والاستعانة بالشركات المتخصصة لمراجعة هذه الاشتراطات خاصة فى معملى شركة السويس لتصنيع البترول والنصر للبترول.

وشدد الوزير خلال رئاسته للجمعيات العامة لشركات بترول القطاع العام لشركات القاهرة لتكرير البترول والسويس لتصنيع البترول والنصر للبترول وأسيوط، لتكرير على أهمية تحقيق التشغيل الآمن وتوفير الحماية والأمان لتأمين العاملين والأصول الإنتاجية وتحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل لهذه المعامل والعمل على زيادة الطاقة التكريرية بهدف تلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية المختلفة .

من جانبه أكد عبد الحليم جلالة رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول أن الشركة تمكنت هذا العام من تكرير حوالى 4ر5 مليون طن، لافتا إلى أن الشركة ساهمت من خلال معمليها بمسطرد وطنطا فى تغطية جانب من احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية حيث قامت بـإنتاج 80 ألف طن بوتاجاز و2ر3 مليون طن من البنزين بأنواعه " 57% منها بنزين 80" و39 ألف طن كيروسين و940 ألف طن سولار و5ر2 مليون طن مازوت و286 ألف طن وقود نفاثات و21 ألف طن سمر ديزل و35 ألف طن منتجات خاصة " مذيبات وبوتاجاز مخصوص إلى جانب إنتاج 284 ألف طن نفتا للتصدير.

واستعرض المهندس محمد عرابى، رئيس شركة السويس لتصنيع البترول أهم نتائج الأعمال حيث أوضح أن الشركة قامت بتكرير 7ر1 مليون طن أسهمت فى توفير 402 ألف طن من السولار و671 ألف طن من البنزين، بأنواعه و32 ألف طن بوتاجاز إلى جانب إنتاج البروبان والنافتا الخفيفة والكيروسين والمازوت والفحم والمقطرات الشمعية.

وقال المهندس رضا عبد الصمد، رئيس شركة النصر للبترول نتائج أعمالها موضحاً أنها قامت بتكرير حوالى 3 ملايين طن خام، وأنتجت 49 ألف طن بوتاجاز، و890 ألف طن نافتا، و685 ألف طن مقطرات وسطى وحوالى 2ر1 مليون طن مازوت و206 آلاف طن أسفلت، وأنها قامت بتصدير منتجات بترولية قيمتها حوالى 808 ملايين دولار.

ومن جانبه أكد المهندس محمد علام، رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول أن الشركة نجحت للعام الثانى على التوالى فى تحقيق خطة تكرير بنسبة حوالى 104% حيث تم تكرير حوالى 2ر4 مليون طن خام بزيادة نسبتها 4ر4% على الخطة، مشيراً إلى نجاح مخطط تعظيم إنتاج السولار بالمعمل حيث بلغت كمية الإنتاج حوالى 2ر1 مليون طن، كما تم إنتاج 533 ألف طن نافتا، وإنتاج حوالى 4ر2 مليون طن مازوت، لتغطية احتياجات محطات الكهرباء إلى جانب إنتاج 43 ألف طن بوتاجاز، و155 ألف طن بنزين 80".

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة