أكرم القصاص - علا الشافعي

الشخصية القوية فطرة طبيعية وليست صفة مكتسبة

السبت، 14 سبتمبر 2013 04:14 ص
الشخصية القوية فطرة طبيعية وليست صفة مكتسبة صورة أرشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائما ما يسعى الناس إلى أن يكونوا من أصحاب الشخصيات القوية، فبطبيعة الجنس البشرى يميل إلى فكرة القيادة والسيطرة والتحكم، ولكن يخطئ البعض فى فهم معنى كلمة شخصية قوية بالفهم الصحيح، ويختلط عليهم الأمر ويعتقدون أن قوة الشخصية تتلخص فى التحكم و العند والتشبث بالرأى، مما يدفع البعض إلى محاولة التمسك بهذه الصفات، ولكنهم يتحولوا إلى شخصية منبوذة ومكروهه وبعيدة كل البعد عن الشخصية القوية التى من أهم صفاتها أن تكون شخصية محبوبة .

تقول الدكتورة "تغريد صالح" استشارى الطب النفسى، أن قوة الشخصية هى فطرة طبيعية عند الشخص وليست صفة مكتسبة، فمنا من يمتلكها ومنا من يفتقرها، ولكنها بشكل أو بأخر لا يكمن اكتسابها من التجارب الحياتية.

وتتابع، ولكن لا يعنى هذا الكلام أنه لا يوجد حلول للذين يعانون من ضعف فى الشخصية، فبإمكانهم التحكم فى طباعهم لتقويم شخصيتهم وتعديل سلوكها إلى السلوك الطبيعي، ولكن من الصعب أن تنقلب الشخصية 180 درجة.

وتشير صالح إلى أهم الصفات التى تتميز بها الشخصيات القوية فتقول إنهم "أصحاب حجة قوية، قادرين على الإقناع، يمتلكون قدر من الثقافة والوعي، مؤثرين فى الغير، يمتلكون ثقة بالنفس وتواضع فى نفس الوقت، اجتماعيون، محبوبين بين الناس " .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة