تقنى كمبيوتر يوضح معنى الـ Domain nameوالـ DNS

الخميس، 25 يوليو 2013 05:35 م
تقنى كمبيوتر يوضح معنى الـ Domain nameوالـ DNS صورة ارشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول مهندس الكمبيوتر "بشير العوارى" إن Domain name (عنوان الويب web address ) هوالهوية التى يعرف بها أى موقع إلكترونى على شبكة الإنترنت، فلا يوجد موقعان يحملان نفس الاسم على شبكة الإنترنت، وهوعبارة عن وسيلة تعريفية بين ملايين أجهزة وشبكات الحاسب المرتبطة عبر شبكة الإنترنت الضخمة. ,

وأضاف "العوارى" أن كل اسم نطاق تجرى ترجمته إلى رقم محدد، وهو رقم برتوكول الإنترنت IP، وعن طريق هذا الرقم يجرى الوصول إلى موقع الويب المحدد، وهذا الأمر يتم عبر نظام أسماء النطاق (Domain Name System)، ويتم اختصاره DNS .

موضحا أن اسم النطاق هوعبارة عن مجموعة حروف ورموز تحدد مكان موقع الويب الخاص بالمنظمة (أوالشخص)، وهو يتكون فى العادة من ثلاثة مقاطع أساسية مفصولة عن بعضها البعض بنقاط، فهو يستخدم لتمكين أى متصل بالشبكة من الوصول إلى معلومات أجهزة الكمبيوتر المنشرة حول العالم.

وأشار "العوارى" إلى أن برتوكول الإنترنت IP حاليا يتكون من أربعة بايت أى 32 بت يفصل كل بايت بنقطة مثل (168.37.22.1)، ويسمى برتوكول الإنترنت من هذا النوع IP V4 (الإصدار الرابع من برتوكول الانترنت) ومع تزايد مواقع الإنترنت فى العالم فإن هذا البرتوكول أصبح غير كاف، وقد ظهر حاليا IP V6 (الإصدار السادس) .

وأضاف مهندس الكمبيوتر أن DNS هو نظام يتكون من مجموعة Information banks المنتشرة عبر الإنترنت فى مختلف أرجاء العالم، وكل واحد منها يحفظ جزء من المعلومات الخاصة بأسماء النطاقات، ويعمل على ترجمة أسماء النطاق إلى عناوين برتوكول الإنترنت IP الخاصة بها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة