أخصائية تغذية: المأكولات البحرية مفيدة لمرضى السرطان والفواكه والحبوب الكاملة

الثلاثاء، 16 يوليو 2013 01:10 ص
أخصائية تغذية: المأكولات البحرية مفيدة لمرضى السرطان والفواكه والحبوب الكاملة المأكولات البحرية - صورة ارشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للتغذية السليمة دور مهم جدًا فى الوقاية من مرض السرطان، وكذلك فى المساعدة على العلاج منه، حيث اكتشف العلماء إن من 30 إلى 40 ٪ منها الأمراض السرطانية ترتبط ارتباطا مباشرا بالنظام الغذائى، كما يواجه مرضى السرطان مشكلة فى تناول الكميات اللازمة من الطعام، بسبب الأدوية الكيماوية التى تؤثر على الشهية، إضافة إلى الأسباب النفسية.

وتقدم أخصائية التغذية العلاجية حنان حلمى عدة نصائح غذائية لمرضى السرطان للاستفادة القصوى من الطعام، وتجنب أية متاعب صحية يسببها النظام الغذائى الخاطئ، حيث تنصحهم بالحرص على مضغ الطعام جيدًا وببطء لتسهل الاستفادة منه، وتجنب شرب الماء أثناء الطعام لأنه يبطئ عملية الهضم، مع ضرورة شرب كميات كافية من الماء بين الوجبات، لتجنب حدوث الإمساك.

وعن الأغذية المفيدة لمرضى السرطان تقول " الثوم والبصل مفيدان لاحتوائهما على عنصر الكبريت وهو من مضادات الأكسدة، وكذلك الكرنب، والأطعمة البحرية مهمة جدًا لاحتوائها على السلينيوم وهو عنصر مضاد للأكسدة أيضًا، وكذلك الحبوب الكاملة مثل البقول والخبز الأسمر لأنها غنية بالألياف التى تقاوم بعض أنواع السرطان، وتقى من حدوث الإمساك.

كما تنصحهم بشرب الشاى الأخضر والزنجبيل وتناول الخضروات والفاكهة، لانها تحتوى على كميات منخفضة من السكريات، وغنيه بالفيتامينات والاملاح المعدنية، ويفضل تناول الوجبات بكميات صغيرة، لكن على فترات متقطعة.

أما الأطعمة المالحة والمشوية والكحوليات والتدخين فهى على رأس قائمة الممنوعات لمرضى السرطان، وكذلك تنصحهم أخصائية التغذية العلاجية بالتقليل من السكريات والدهون والمياه الغازية والأطعمة المحفوظة والمعلبة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة