خبيرة تربية: كيف تتخلصين من اكتئاب ما بعد الولادة؟

السبت، 08 يونيو 2013 07:13 م
خبيرة تربية: كيف تتخلصين من اكتئاب ما بعد الولادة؟ صورة أرشيفية
كتبت نهى عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصاب الكثير من السيدات باكتئاب ما بعد الولادة، وبالإضافة إلى الحزن والأحاسيس الخاوية من الحياة التى تترافق مع الاكتئاب.

وتقول أميرة عبد السميع، استشارى برامج التربية، ومحاضر بجامعة المنصورة، إن بعض السيدات اللواتى يعانين من اكتئاب بعد الولادة، يعتقدن أن هذا الأمر قد يسبب ضررا بالطفل بطريقة أو بأخرى، مما يكرس لديهن الإحساس بأنهن أمهات غير صالحات.

وتصاب الأم الجديدة بأسى الأمومة من اليوم الأول أو الثانى بعد الوضع وقد يستمر لمدة ثلاثة أسابيع، وهو اضطراب شائع بين الأمهات حديثات العهد، ويعتبر اضطرابا طبيعيا على الرغم من أن الأم لا تشعر أنها طبيعية.

وأضافت أميرة أن الخبراء اعتقدوا أن هذه التغيرات السريعة التى تحدث بعد الوضع فى مستوى الهرمونيين الأنثويين الأستروجين والبروجيستيرون، ومن أجل خفض احتمالات الإصابة بالاكتئاب بعد الوضع، ينصح الخبراء النساء بأن يجمعن معلومات قدر ما يستطعن عن المسئوليات والمهام المتعلقة برعاية الأطفال قبل ولادة الطفل.

ويمكن الحصول على مثل هذه المعلومات من خلال الكتب والمجلات الخاصة برعاية الأطفال والاستفادة من مهارات النساء اللواتى يتمتعن بخبرة كبيرة فى هذا المجال.

قد يكون من الصعب تحديد متى يجب البحث عن المساعدة الطبية وخصوصا إذا كانت المرأة تعانى من حالة معتدلة من الاكتئاب، ولكن من المهم معرفة الفرق بين حالة أسى الأمومة التى ستزول تلقائيا وبين اكتئاب ما بعد الوضع المستمر.

وأما بالنسبة للمعالجة النفسية الاجتماعية، فتقوم على فكرة أن هناك علاقة بين اضطراب المزاج والعلاقات الشخصية الاجتماعية كالعلاقة مع الزوج أو الوليد الجديد، وتساعد هذه الطريقة العلاجية الأم على تحقيق توازن بين دورها كأم وشريك وموظفة وصديقة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة