" Brisdelle".. أول علاج غير هرمونى للهبات الساخنة التى تصيب السيدات

الأحد، 30 يونيو 2013 11:11 م
" Brisdelle".. أول علاج غير هرمونى للهبات الساخنة التى تصيب السيدات صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى الثامن والعشرين من شهر يونيو الجارى على أول علاج غير هرمونى لعلاج ما يعرف بـ"الهبات الساخنة"، التى تصيب السيدات فى المرحلة العمرية عقب انقطاع الطمث.

ويعرف العقار باسم " Brisdelle"، ويحتوى على المادة الفعالة "paroxetine"، وهويعمل كمثبط انتقائى لإعادة امتصاص السيروتونين "SSRIs"، وتم التصديق عليه سابقاً ومنذ فترة طويلة لعلاج أعراض الاكتئاب، وهو الاستخدام الرئيسى له.

ويعد هذا العقار هو العلاج الهرمونى الوحيد الذى تم التصديق عليه بواسطة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للتخلص من الهبات الساخنة، بينما تحتوى المستحضرات الأخرى المستخدمة فى العلاج على هرمون الإستروجين فقط أو على الإستروجين والبروجستين معاً.

وأوصت الإدارة الأمريكية بالحصول على عقار " Brisdelle " بتركيز 7.5مجم، مرة واحدة فى اليوم، قبل النوم مباشرة، ومن أبرز الآثار الجانبية التى قد يسببها: الصداع والإعياء والغثيان والقىء.

يُذكر أن "الهبات الساخنة" عبارة عن شعور بالحمى ويصاحبه إفراز العرق مع سرعة ضربات القلب، وتستغرق النوبة الوحدة منها غالبا ً ما بين دقيقتين إلى 30 دقيقة، حيث تبدأ الحرارة بالظهور فى الوجه أو الظهر، وكما أنها قد تظهر فى الظهر أو الرقبة وتنشر فى الجسم كله، وهو يصيب 75% من السيدات عقب انقطاع الطمث، وقد يستمر لخمسة أعوام كاملة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة