نفسك تبقى مدير ناجح ؟.. مع تدريب الهيئة الألمانية لصناع القرار ممكن..!

الأحد، 28 أبريل 2013 10:18 م
نفسك تبقى مدير ناجح ؟.. مع تدريب الهيئة الألمانية لصناع القرار ممكن..! المركز الألمانى للإعلام
كتبت نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الإدارة فن وتدريب، ونيل المعرفة المتخصصة للخبراء وصانعى القرار العرب فى مجال إدارة الجامعات والبحث العلمى ليست سهلة، لذا تقدم الهيئة الألمانية للتبادل العلمى برنامجًا تدريبيًا متقدمًا فى هذا المجال بكل من مصر وتونس.

ويؤكد المركز الألمانى للإعلام، أن هذا المشروع الاسترشادى يتيح الفرصة لعشرة ضيوف من مصر وتونس التفاعل بشكل عملى لمدة أربعة أسابيع مع هياكل صناعة القرار فى نظم التعليم والعلوم الألمانية.

وتقول مارجريت فينترمانتل، رئيسة الهيئة الألمانية للتبادل العلمى، إن "الجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العالى لديها وظيفة مهمة تجاه مرحلة التحول الديمقراطى فى دول المغرب العربى، تلعب عمليات صنع القرار وتنفيذه دورًا محوريًا فى بناء مستقبل التعليم فى العالم العربى، ونرغب من خلال عرضنا هذا فى دعم هذه العملية".

"تدريب لعشرة من صناع القرار السياسى فى مجال التعليم العالى والعلوم" هو عنوان التدريب الذى يشارك فيه عشرة من صناع السياسة العرب فى الفترة من إبريل وحتى مايو 2013 فى ألمانيا.

ويزور المشاركون عدة مؤسسات تعليمية وعلمية فى بون مثل الهيئة الألمانية للتبادل العلمى ومؤسسة أليكساندر فون هومبولت وجمعية البحث العلمى الألمانية وكذا وزارة التعليم والبحث العلمى الألمانية.

ثم يرافق كل ضيف أحد أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمى وتقييم التكنولوجيا أثناء ممارسة مهامه فى البرلمان الألمانى، أما الأسبوع الأخير فسوف يخصص للإطلاع على هياكل التعليم العالى الألمانى فى جامعة برلين الحرة كمثال.

ويهدف البرنامج التدريبى إلى نقل صورة عملية عن سياسات التعليم والبحث العلمى فى ألمانيا، وهذا جدير بأن يساعد المشاركون فى تشكيل عملية التحول الديمقراطى السياسية فى بلادهم.

وتقول ياسمين محمد خضرى، إحدى المشاركات من مصر،" أتوقع أن يقدم لى هذا التدريب حافزًا لعملى فى القاهرة، يهمنى ببساطة نسخ المشروعات والأنشطة الألمانية، وأود التعرف على الأفكار الخاصة بنظام التعليم والتى يمكن نقلها إلى بلدى".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة