خالد صلاح

الفريق رضا حافظ "ابن الجيش البار".. انضم للقوات المسلحة عام 72 وشارك بحرب أكتوبر.. كان طيارا لمقاتلات ميج 21 وميراج واف 16 وتولى قيادة القوات الجوية.. وتولى وزارة الإنتاج الحربى وحلم بتصنيع أول سيارة

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2013 01:36 م
الفريق رضا حافظ "ابن الجيش البار".. انضم للقوات المسلحة عام 72 وشارك بحرب أكتوبر.. كان طيارا لمقاتلات ميج 21 وميراج واف 16 وتولى قيادة القوات الجوية.. وتولى وزارة الإنتاج الحربى وحلم بتصنيع أول سيارة الفريق رضا حافظ
كتب محمد أحمد طنطاوى
إضافة تعليق
توفى الفريق رضا حافظ وزير الإنتاج الحربى، وقائد القوات الجوية السابق، فى مستشفى المركز الطبى العالمى التابع للقوات المسلحة، عن عمر يناهز 61 عاما.

وقدّم مجلس الوزراء خالص التعازى فى وفاة الفريق رضا حافظ وزير الإنتاج الحربى، ووقف الوزراء دقيقة حداد على روح الفقيد، خلال جلسة انعقاد المجلس اليوم بمقر هيئة الاستثمار.

ولد الفريق رضا محمود حافظ محمد بمحافظة الغربية مدينة المحلة الكبرى، فى "3 مارس 1952"، وتخرج من الكلية الجوية فى 1 سبتمبر 1972 بدرجة البكالوريوس فى الطيران والعلوم العسكرية، وشارك فى حرب أكتوبر 1973.

وشغل الفريق رضا حافظ العديد من المناصب خلال خدمته بالقوات المسلحة، منها رئيس أركان سرب 1991، قائد ثان سرب فى عام 1992، وقائد سرب 1994، وضابط اتصال بالولايات المتحدة الأمريكية 1998، ونائب رئيس شعبة التسليح الجوى عام 2001، ثم نائب مدير الكلية الجوية 2002، ورئيس أركان المنطقة الجوية الشرقية 2002، وقائد المنطقة الجوية الجنوبية 2003، وقائد المنطقة الجوية الشرقية 2004، ورئيس شعبة تدريب القوات الجوية 2005، ورئيس شعبة عمليات القوات الجوية 2007، ورئيس أركان حرب القوات الجوية 2007، ثم قائدا للقوات الجوية حتى أغسطس 2012، حيث أقاله الرئيس المعزول محمد مرسى من منصبه بالقوات المسلحة، وعينه وزيرا للإنتاج الحربى.

وكان الفريق "حافظ" أحد أهم القادة داخل المجلس الأعلى للقوات المسلحة إبان فترة المشير حسين طنطاوى.

وحصل على العديد من الدورات الأكاديمية والعسكرية خلال عمله بالقوات المسلحة، منها فرقة تحليل حوادث الطيران 1986، ودورة قادة أسراب 1987، وماجستير العلوم العسكرية 1988، وزمالة كلية الحرب العليا الفرنسية 1991، زمالة مديرى الجودة من الولايات المتحدة الأمريكية 1996، وكلية الحرب العليا (أكاديمية ناصر) 2002، ودورة القادة العليا (أكاديمية ناصر) 2007.

وتعتبر الحياة العسكرية لـ"حافظ" ثرية بالعديد من الإنجازات، حيث كان الفقيد طيارا مقاتلا، على أنواع مختلفة من المقاتلات، منها ميج 17 وميج 21 وميراج F1 واف 16.

وحصل على العديد من الميداليات والأنواط خلال خدمته بالقوات المسلحة، منها نوط الواجب العسكرى، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الخدمة الممتازة.

الفريق رضا حافظ وزير الإنتاج الحربى، كان يحلم بإنتاج أول سيارة مصرية، من خلال شركة النصر للسيارات، التى طلب من الحكومة إعادة تشغيلها مرة أخرى، والاستفادة بما لديها من إمكانيات فنية وعمالية مدربة، وكانت تصريحاته الأخيرة خلال عيد الإنتاج الحربى قبل نحو شهر مضى، أن الوزارة سوف تنتج أول سيارة مصرية بعد عامين من تشغيل خطوط إنتاج شركة النصر للسيارات.


الفريق حافظ، أكد أنه لا يمكن لأى دولة أن تحجر على مصر فى كل ما يتعلق بإنتاج الأسلحة والذخائر، مهما كانت النتائج والتحديات، وكان يردد دائما أن وزارة الإنتاج الحربى تسعى لأن تكون مصانعها قاطرة الصناعة والتنمية فى مصر، من خلال القدرات الفنية والتكنولوجية الكبيرة التى تمتلكها سواء فى قطاعات الصناعات العسكرية، أو القطاعات المدنية، التى لن تتوقف عن التطوير والعمل، حتى لو كانت هناك معوقات ومشكلات اقتصادية.

وفى آخر تصريحاته، أكد أنه لن يسكت أبدا على فساد أو إهمال، ولن يتهاون فى حقوق العمال بالإنتاج الحربى أو مصالحهم.

الفريق رضا حافظ رد على تقليص المعونة العسكرية الأمريكية لمصر وتأثيرها على قدرات الجيش، قائلا: "إن تقليص المعونة الأمريكية لمصر لن يؤثر بأى شكل على قدرات القوات المسلحة، ونحن داخل الجيش المصرى لدينا البدائل والمخططات، بحيث لا نتأثر بأى عمليات قطع للمعونة أو تقليصها، وسياسات الجيش المصرى بعد عام 73 هى تنويع مصادر السلاح، حتى لا تستطيع أى دولة التأثير على كفائتنا القتالية، لدينا البدائل، ونحن كوزارة نضع جهدنا لتوفير كل شىء حتى لا يؤثر علينا أحد".

وأوضح أن هناك تعاونا مع الدول العربية، سواء فى الهيئة العربية للتصنيع أو وزارة الإنتاج الحربى، كما أن إنتاج الدبابات "ام وان" التى يتم إنتاجها داخل مصانع الوزارة باعتبارها دبابة القتال الرئيسية للجيش المصرى، لم يتأثر بعد تقليص المعونة الأمريكية لمصر، انطلاقا من سياسة البدائل التى تتبعها دائما القوات المسلحة المصرية.
إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل البرادعى

البقاء لله

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام غلاب

ابن المحلة الكبرى

الله يرحمه .. شرف للمحلة الكبرى

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد خلف

الله يرحمه

الله يرحمه ده راجل محترم ويصبر اهله

عدد الردود 0

بواسطة:

حجازى

ان لله وان اليه راجعون

الله يرحمه

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد السمرى

ان لله وان اليه راجعون

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد يوسف

سيرة ذاتية مشرفة

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل السيد

الله يرحمه

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال سيف

ان لله وان اليه راجعون

عدد الردود 0

بواسطة:

مدحت الباشا

رحم الله الفريق رضا حافظ رجل الجيش الوفى

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح محمد على

السيوف الاسكندريه

الله يرحمه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة