خالد صلاح

نيجيريا تكرم "بيل جيتس" لإسهاماته فى مكافحة شلل الأطفال

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013 02:40 م
نيجيريا تكرم "بيل جيتس" لإسهاماته فى مكافحة شلل الأطفال بيل جيتس
نيجيريا- الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت نيجيريا، أمس الاثنين، تكريم الملياردير الأمريكى، بيل جيتس، تقديرا لإسهاماته فى محاربة مرض شلل الأطفال بالبلاد.

وتمنح نيجيريا، جيتس (مؤسس وصاحب شركة مايكروسوفت الأمريكية) "الوسام الوطنى بدرجة ضابط الجمهورية الاتحادية" (CFR) المرموق.

وقال نائب الرئيس النيجيرى نامادى سامبو "قررنا تكريم جيتس لإسهاماته الهائلة فى حملة بلادنا للقضاء هذا المرض الفتاك (شلل الأطفال)".

ومن المقرر أن يتم منح الجائزة لـ"جيتس" فى ديسمبر القادم، إلى جانب عدد من النيجيريين الآخرين الذين سيتم مكافأتهم على إنجازاتهم فى مختلف مجالات عملهم.

وجائزة (CFR)، هى ثالث أرقى تكريم وطنى يمكن أن تمنحه نيجيريا لأى شخص، وتأتى فى المرتبة الثالثة بعد "الوسام الوطنى بدرجة ضابط عظيم للجمهورية الاتحادية" (GCFR)، و"الوسام الوطنى بدرجة ضابط عظيم لنظام النيجر" (GCON) التى عادة ما تمنح إلى الرئيس ونائب الرئيس، ورئيس مجلس الشيوخ ورئيس المحكمة العليا فى نيجيريا.

جاءت تصريحات "سامبو" خلال حفل أقيم فى العاصمة أبوجا؛ حيث سلم "جيتس" ومسؤولى وزارة الصحة النيجيرية جوائز لحكام الولايات الذين فازوا بجائزة " رفع قبول التحصين ضد شلل الأطفال" لعام 2012 التى تنظمها مؤسسة بيل وميليندا جيتس (مؤسسة خيرية، أسسها جيتس مع زوجته عام 2000، ومن أهدافها الرئيسية تعزيز الرعاية الصحية والحد من الفقر المدقع).

وتهدف الجائزة إلى تشجيع ولايات نيجيريا لتكريس المزيد من الموارد والوقت للقضاء على فيروس شلل الأطفال.

وتعد المؤسسة، من الجهات الأجنبية الرائدة فى حملة مكافحة مرض شلل الأطفال فى نيجيريا، التى تعرف إلى جانب باكستان والهند على أنها بؤر موبوءة يستوطنها المرض؛ حسبما تشير الحملة العالمية لمكافحة شلل الأطفال.

وفى عام 2009، وقعت المؤسسة، مذكرة تفاهم مع منتدى محافظى نيجيريا (إن جى إف)؛ لبدء حملة قوية ضد شلل الأطفال.

ويعتقد أن الجهود المبذولة تسفر عن نتائج مثمرة، حيث أعلنت مختلف وكالات الأمم المتحدة العديد من الولايات النيجيرية، الآن خالية من مرض شلل الأطفال.

وكان الملياردير الأمريكى مؤسس شركة ميكروسوفت قد أعلن فى إبريل الماضى عن تبرعه بـ 1.8 مليار دولار لحملة القضاء على مرض شلل الأطفال فى العالم.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة