أكرم القصاص - علا الشافعي

أصحاب فرش الكتب يشيدون أهرامات من كتب الحرب فى الذكرى..

ثلاثة كتب جديدة عن "أكتوبر" تعرض مذكرات مبارك وأبو الغيط ومشير النصر

السبت، 05 أكتوبر 2013 04:22 م
ثلاثة كتب جديدة عن "أكتوبر" تعرض مذكرات مبارك وأبو الغيط ومشير النصر كتب عن حرب أكتوبر
كتبت رحمة ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إحياء ذكرى يوم القوت المنتصرة فى أكتوبر 1973 بدأ مبكرا هذا العام فى الصحف والتليفزيون، وهو ما التقطه بائعو الكتب فى المكتبات وعلى الأرصفة ليفتح لهم بابا للرزق، فأبرزوا كتب الحرب فى واجهاتهم أو فى مقدمة فرشتهم.

"مصطفى سعيد" صاحب فرشة لبيع الكتب فى شارع 26 يوليو بمنطقة وسط القاهرة، استغل ارتفاع شعبية الجيش إلى السماء منذ ثورة 30 يونيو الماضى، وعرض كتب الحرب فى فرشته على شكل هرم حتى تجذب عيون المارة مؤكدا: "الفكرة جاتلى لما لقيت كل يوم ناس تيجى تسألنى عن كتب حرب أكتوبر ومذكرات قادة الحرب، فرصيت كل الكتب فوق بعض على شكل هرم عشان تلقطهم عين الزبون".

أكثر كتب الحرب شعبية كما يشير البائع العشرينى "مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلى، والمشير محمد عبد الغنى الجمسى أكتر الكتب اللى الناس بتيجى تسأل عليها بالاسم مش بس قبل ذكرى الحرب لكن طول السنة، وفيه تلت كتب جديدة عن الحرب نزلتها مكتبة نهضة مصر يوم الثلاثاء".

"إسلام عسكر" صاحب فرشة كتب مجاورة يشير إلى تباين أسعار كتب الحرب حسب دار النشر التى طبعتها: "مذكرات الفريق الشاذلى بـ30 جنيها لو طبعة مكتبة كنوز، وفيه نسخة منها بـ50 جنيها طبعة مكتبة رؤية، ونفس الشىء لمذكرات الجمسى بتتباع بـ30 أو بـ50 جنيها لو طبعة دار المعارف".

أما أحمد مدبولى "صاحب ومدير مكتبة مدبولى" بوسط القاهرة فيشير إلى أسماء الكتب الجديدة التى أصدرتها مكتبة نهضة مصر فى الذكرى الأربعين للحرب وهى "كلمة السر - مذكرات مبارك من نكسة 1967 إلى أكتوبر 1973"، و"شاهد على الحرب والسلام" وتعرض مذكرات أحمد أبو الغيط وزير خارجية مصر الأسبق، وأخيرا كتاب "مشير النصر" وتعرض مذكرات المشير أحمد إسماعيل وزير حربية حرب أكتوبر، ويلفت صاحب "مدبولى" إلى أن الإقبال متزايد عليهم منذ عرضهم، ويضيف: "السنة دى رغم مرور 40 سنة على الحرب إلا أن فيه إقبالا كبيرا على شراء الكتب اللى اتكلمت عن الحرب خصوصا كتاب مبارك ومشير النصر بعد زيادة شعبية الجيش من بعد ثورة 30 يونيو".

وكتب أخرى تسجل وقائع الحرب يذكرها: "فيه كتاب الأستاذ هيكل عن حرب أكتوبر وناس كتير بتشتريه عشان الوثائق الموجودة فيه، خصوصا الباحثين وفيه مذكرات الفريق الشاذلى من الكتب المهمة، وفى مواجهته كتاب "البحث عن الذات" اللى بيعرض مذكرات السادات".






































مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة