اكتشاف نقش أثرى بالعبرية فى ألمانيا يوضح كيفية التخلص من القمامة فى العصور الوسطى

الثلاثاء، 07 أغسطس 2012 12:38 م
اكتشاف نقش أثرى بالعبرية فى ألمانيا يوضح كيفية التخلص من القمامة فى العصور الوسطى نقش أثرى بالعبرية
كتبت يمنى عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أنه تم اكتشاف أثرى ألمانى عبارة عن نقش باللغة العبرية عثر عليه مؤخراً قرب الكنيس القديم فى كولونيا بألمانيا، وقد وجد ذلك النقش على حجر، وأنه يعود للقرن 13 ويكشف عن طريقة التخلص من القمامة والمخلفات فى العصور القديمة والوسطى قبل اختراع أنابيب الصرف الصحى.

وتحدث البروفيسور ديفيد عساف رئيس قسم التاريخ بجامعة تل أبيب عن هذا النقش قائلاَ: "هذا النقش أكبر دليل على استخدام اللغة العبرية فى الحياة اليومية ليهود الأشكناز فى تلك الفترة ومن الأمثلة على ذلك اكتشاف كلمة "قرف" على الحجر التى كانت تشير لجميع أنواع القمامة، والتراب، وفضلات الإنسان".

وفى العصور القديمة كان يقع فى مدينة كيلونيا على امتداد نهر الراين فى ألمانيا الغربية مستوطنة يهودية قديمة، وقد عاش حوالى ربع اليهود فى تلك المستوطنة، وقد تحولت تلك المستوطنة لمكان أثرى يشعر الزوار فيه بروح العصور الرومانية والوسطى.

وقالت هاآرتس إن هذا الاكتشاف لحفريات والنقوش كان منذ عام 2007، لكن هذا النقش بالعبرية أكتُشف فى الفترة الأخيرة، وأنه بجانب هذا النقش عثر على حفرة كانت تستخدم لإلقاء القمامة بعمق 6 أمتار استخدمت كبديل لأنابيب الصرف الصحى، وكانت تظل المخلفات فى الحفرة حتى يتم التخلص منها فى النهر، وعثر على هذه الحفرة بجانب بيت يهودى ثرى كان يعيش على مقربة من الكنيس القديم يدعى ليبرمان.

وأكدت الأستاذة إليزابيث من جامعة "جوتة" فى فرنكفورت بأن هذا اليهودى قام بفتح نافذة فى الطابق السفلى كوسيلة لإلقاء القمامة بسهولة، والذى لم يتردد بأن يكتب على جدران الكنيس القديم فى كولونيا "هذه النافذة لإلقاء القاذورات"، وذلك لأن التخلص من النفايات فى المناطق الريفية كان صعب جداَ.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

خبر عادى قمامة يتخلصون من قمامة

خبر عادى قمامة يتخلصون من قمامة

خبر عادى قمامة يتخلصون من قمامة

عدد الردود 0

بواسطة:

د ياسر عبدالتواب

مخطط صهيونى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة