"الفتوش والكبة النية" من أحب الأطعمة على مائدة إفطار مسلمى لبنان

الأربعاء، 15 أغسطس 2012 07:59 م
"الفتوش والكبة النية" من أحب الأطعمة على مائدة إفطار مسلمى لبنان أرشيفية
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"مدافع ثلاثة تطلقها دولة لبنان "أهم إشعار لثبوت هلال شهر رمضان، وتسمع الدولة كلها تلك المدافع أيضا عند كل إفطار أو إمساك، خاصة فى وقت السحر حيث يجوب فيه المسحراتى شوارع الحى يخترق بالمطرق الخيزرانى سكون الليل يقرع به طبلته لإيقاظ النيام، مرددا عبارات محببة إلى القلوب منها "يا نايم وحد الدايم يا نايم وحد الله، قوموا على سحوركم جاى رمضان يزوركم، لا إله إلا الله.. لا إله إلا الله.. واصح يا نايم وحد ربك الدايم وهللت مكة ونادت مرحبا بالزائرين مرحبا بك يا محمد والصحابة أجمعين، والحمد لله يا كريم الشكر لله يا رحيم.. العبد إن طاع ربه يفوز فوز عظيم.

"التمر" أول ما يكسر المسلم عليه صومه، "الجلاب، الشوربة وأكثرها تفضيلا لدى مسلمى لبنان تلك المكونة من العدس المجروش والخضار"، هى بداية الأطباق التى يتناولها المسلمون على الإفطار"، "طبق الفتوش، الفتة، الدجاج المحشى، الحمص أو الباذنجان بالطحينة، الكبة النية، المغربية والتى مكونها الرئيسى السميد مع الحمص والبصل المسلوق مع مكونات أخرى يتم طهوها على البخار، الفطائر المختلفة، الحلوى اللبنانية مثل الحدف وزنود الست والمفروكة" تلك المأكولات من أحب الأطعمة إلى نفوس اللبنانيين فى وجبة الإفطار، والتى اعتاد أفراد الأسرة الواحدة الاجتماع عليها، وأيضا على وجبة السحور لتناول الطعام فى جماعة، ويتكون السحور من بعض الأطعمة الخفيفة مثل الألبان والأجبان والحليب .
وبعد وجبتى الإفطار والسحور وما بينهما من وقت يتناول المسلمون أكوابا من الشاى وفنجان القهوة والفواكه وذلك إلى أن يحين وقت الإمساك عن الطعام.

وتنظم المؤسسات الخيرية الإسلامية وبعض الشخصيات البارزة دروس علم ليتم فيها تفسير الآيات القرآنية وحفظ الأحاديث النبوية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة